س وج: كل ما تريدين معرفته عن الأورام الليفية وكيفية التعامل معها

الخميس، 25 مايو 2017 10:00 ص
س وج: كل ما تريدين معرفته عن الأورام الليفية وكيفية التعامل معها آلام الأورام الليفية - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور تامر النحاس مدرس أمراض النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب بالمركز القومى للبحوث، إن الأورام الليفية هى أورام شائعة تحدث للسيدات فى متوسط عمر الثلاثينات، وهى أورام حميدة تقل نسبة تحولها لخبيثة عن 0.5%، ولكنها تؤثر على الإنجاب وكذلك لها مضاعفات أخرى يجب عندها التدخل الجراحى.
 
وأجاب النحاس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على عدد من التساؤلات حول طبيعة الأورام الليفية وكيفية التعامل معها.
 
 

ما هى أسباب تكون الأورام الليفية؟

 
هناك نظريات عن الأسباب المسببة لتكون الأورام الليفية والتى تنص على أنها أورام مرتبطة بخلل هرمونى يؤدى الى نمو وانقسام خلايا عضلات الرحم بشكل غير معتاد أو طبيعى، وتتكون بنسبة 99% فى الرحم ما بين الرحم وعنق الرحم و1% فقط فى الأربطة المحيطة بالرحم.
 
 

كيف نكتشف الإصابة بالأورام الليفية؟ 

 
غالبًا تكون موجودة ولكن بدون أعراض، وأحيانًا تظهر فى صورة عدم انتظام أو زيادة فى نزيف الدورة الشهرية، فتصبح كميتها أكبر ومدتها أطول، وتحدث فترات النزيف غير مرتبطة بالدورة الشهرية وأحيانًا يكون الورم كبير الحجم لدرجة أنه يضغط على أجزاء الجسم العديدة مثل المثانة فتجد أعراض على التبول أو الحالب فترتبط بالضغط على الكلى وأحيانًا يصاحبه تأخر فى الإنجاب، ويكون بسبب الخلل الهرمونى أو ضغطه على أنابيب قناة فالوب.
 
 

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية؟

 
يمكن تشخيص الأورام الليفية  من خلال الذهاب للطبيب بعد الشعور بالأعراض السابقة، حيث يتعامل معكِ بفحصك من خلال السونار المهبلى وأحيانًا يتم اكتشاف الأورام الليفية عن طريق استخدام المنظار الرحمى أو البطنى.
 
 

ما هى طرق التعامل مع الأورام الليفية؟

 
تتوقف على الشكوى، فإذا لم يكن هناك أعراض وحجم الورم صغير فنكتفى بمتابعة طبية كل فترة، أما إذا كان تأخر إنجاب فيتم تقييم مكان الورم وإزالته سواء كان بالمنظار الرحمى أو البطنى أو من خلال الأشعة التداخلية أو من خلال جراحة عادية لإزالة الورم الليفى.
 
أما إذا كان مرتبط بأعراض الدورة الشهرية، فهناك دواء يمكنه تقليل كمية النزف مع المتابعة، وغالبًا ما يتقلص حجم الأورام الليفية مع سن انقطاع الطمث، ولكن فى حالة سرعة العودة أو مضاعفاته بعد إزالته وقتها نحتاج لتحاليل أدق وإجراءات أكبر لاستبعاد حدوث تغير يؤدى إلى ورم خبيث. 
 
وهناك بعض اللوالب الحديثة التى يمكن استخدامها حيث تقلل النزف كما أنها قد تؤدى إلى صغر تكون الورم الليفى وتمنع حدوث أى خلل هرمونى مصاحب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة