أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على 3 خطوات لخفض الوزن والحماية من مرض السكر

الإثنين، 29 مايو 2017 07:00 ص
تعرف على 3 خطوات لخفض الوزن والحماية من مرض السكر البروفيسور أسامة حمدى مدير برنامج السكر بجامعة هارفارد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال البروفيسور أسامة حمدى، مدير برنامج السكر فى مستشفيات جامعة هارفارد، إنه للتخلص من السمنة والتى تعتبر السبب الرئيسى للإصابة بسكر النوع الثانى فإن هناك 3 خطوات يجب أن تقوم بها لحمايتك من مرض السكر.

 

وأضاف حمدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أول هذه الخطوات هى خفض السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان يوميا، بمعنى خفض كمية الطعام ككل إلى قرب النصف.

 

ثانيها: خفض نسبة النشويات البسيطة فى الطعام وهى السكر، وكل ما دخل السكر فى صنعة، ومنتجات دقيق القمح كالخبز، والمكرونة، والمعجنات، والفطائر، والأطعمة التى تحتوى على كمية عالية من النشا كالأرز والبطاطس والذرة، وكل هذه الأطعمة يتم خفضهم إلى الربع أو أقل أو الامتناع عنهم إن أمكن. وأضاف أن الأطعمة المفضلة هى تناول الخضراوات جميعها، والفواكه بنسبة معتدلة، والفول والبقوليات والخضار المطبوخ.

 

وقال يفضل تناول الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء بدون دهن مرة إلى مرتين أسبوعيا، ومنتجات الألبان كالحليب، والجبن والزبادى كذلك البيض مع الشاى أو القهوة بدون سكر، والامتناع عن المشروبات الغازية المحتوية على السكر.

 

ثالثها: ممارسة الرياضة على الأقل 30 دقيقة يوميًا موزعة على 3 فترات كل منها 10 دقائق على مدار اليوم، كما يجب بناء العضلات برفع بعض الأثقال الخفيفة، حيث يفقد مريض السكر البالغ حوالى نصف كيلو من العضلات سنويًا.

 

وأضاف حمدى: "تغذية مريض السكر لا تختلف عما ذكرت فى علاج السمنة، خاصة إن كان الشخص مصابًا بالبدانة، ولكن على مريض السكر متابعة السكر يوميًا بصورة مستمرة بالتحليل قبل الوجبات، وقبل النوم، ويجب أن ينخفض نسبة السكر فى الدم قبل الوجبات إلى أقل من 130 مجم/مل، وبعد الأكل إلى أقل من ١٨٠ مجم/ مل، كما يجب قياس معدل تخزين السكر والمسمى" A1C "مرة كل ثلاثة أشهر، والحفاظ على هذه النسبة أقل من 7%‏ باستمرار، كما يجب قياس نسبة الكولسترول الضار كل 6 شهور وفحص نسبة الزلال فى البول، ووظائف الكلى والكبد وفحص قاع العين سنويا.

 

وقال البروفيسور أسامة حمدى، حتى الآن لم تكتشف وسيلة للوقاية من النوع الأول من السكر، وإن كان مركز جوزلن يعمل على العديد من الأمصال، ولكنها ما زالت فى الأبحاث المعملية.

 

أما عن النوع الثانى فقد قمت مع مجموعة كبيرة من الباحثين فى الولايات المتحدة بإجراء بحث عن أفضل الوسائل للوقاية من مرض السكر، ووجدنا منذ ما يزيد عن 10 أعوام أن خفض الوزن يقلل من فرصة الإصابة بالنوع الثانى للسكر بنسبة 58%، لذا فنحن نطبق فى كامل الولايات المتحدة هذا البرنامج، ويسمى البرنامج الوطنى للوقاية مِن السكر.

 

وأوضح أن سكر النوع الثانى يحتاج إلى تغيير نمط الحياة والغذاء والرياضة لعلاجه، وقد تم ابتكار برنامج متكامل يعتمد على الذكاء الصناعى، ويستخدمه المريض عن طريق التليفون المحمول يوجه ويرشد الشخص طوال اليوم مع مدرب صحى ويسمى” Why WAIT "أو "لماذا الانتظار وحقق البرنامج نجاحًا مذهلا فى مركز جوزلن للسكر أدى الى خفض كمية أدوية السكر بنسبة من 50 الى 60 % ، وخفض تكلفة علاج السكر سنويًا بنسبة 44%.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة