إبراهيم محلب : بطرس بطرس غالى دبلوماسى مميز أهتم بتنمية إفريقيا

الخميس، 04 مايو 2017 04:49 م
إبراهيم محلب : بطرس بطرس غالى دبلوماسى مميز أهتم بتنمية إفريقيا إبراهيم محلب فى جامعة الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن "الجميع فخور بتخريج الدفعة الخامسة عشر لجامعة "سنجور"، وجميعنا فخورون جدًا، لأنكم تمثلون أملنا فى مستقبل أفضل لقارتنا الإفريقية والفرنكفونية.

وأضاف خلال كلمته بحفل تخرج طلاب جامعة سنجور بجامعة الإسكندرية، أننا "فخورون لأن هذه الدفعة تحمل أسم بطرس بطرس غالى، واحد من الآباء المؤسسين لهذه الجامعة العريقة المخصصة لإعداد الكوادر المؤهلة لتنمية قارتنا، الدكتور بطرس غالى أبن إفريقيا ومن المتحمسين لترويج حوار الشمال والجنوب".

وأشار إلى أنه من السهل أن نفهم التزام هذا الرجل العظيم لجامعة سنجور الرمز الحقيقى لرؤيتة الفرنكفونية والأخص عندما أصبح بعد سنوات قليلة أول أمين عام للمنظمة الدولية للفرنكفونية، وحسب قوله "الفرنكفونية يمكن أن تكون بمثابة رباط بين الدول المتقدمة والدول النامية، لتجديد الحوار بين الشمال والجنوب".

وقال إن بطرس غالى دبلوماسى أفريقى مميز، أراد جعل جامعة سنجور مثال للتعاون فيما بين بلدان الجنوب بدعم من الشمال، ولقد فاز الرهان بسهولة لأن بعد خمسة وعشرين عامًا، فنجاح جامعة الفرانكفونية فاق كل الطوحات بتخرج أكثر من ألفى كادر من المهنيين الأفارقة من خمسة وثلاثين دولة.

وأوضح أن تنمية أفريقية كانت دائمًا أولوية لبطرس غالى، أى كان موقعة على المستوى الوطنى أو الدولى، وكان لديه رؤية واضحة إذ نعلم جميعًا أن القارة تلعب دورًا مركزيًا فى العالم الفرنكفونى، أنها قارة تنمو مع إمكانات هائلة من السكان، وكما أن لديه واحدة من أكثر الموارد الثمينة لدينا ، الشباب الديناميكى المتعطش للتقدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة