تقرير: القدم السكرى أحد مضاعفات السكر وقد يتعرض المريض للبتر

السبت، 01 يوليو 2017 09:00 ص
تقرير: القدم السكرى أحد مضاعفات السكر وقد يتعرض المريض للبتر قياس السكر - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر "IDF" فى تقرير له أن مرض السكرى هو مرض مزمن يحدث عندما يصبح البنكرياس غير قادر على إنتاج الإنسولين، أو عندما لا يمكن للجسم الاستفادة من الإنسولين التى ينتجها.

 

وأضاف التقرير أن الإنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، الذى يعمل كمفتاح للسماح للجلوكوز من الطعام الذى نأكله يمر من مجرى الدم إلى الخلايا فى الجسم لإنتاج الطاقة.

 

وعدم القدرة على إنتاج الإنسولين أو استخدامه يؤدى بشكل كبير إلى رفع مستويات الجلوكوز فى الدم (المعروف باسم ارتفاع سكر الدم). وعلى المدى الطويل فإن ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم تؤدى لحدوث أضرار وتلف بأنسجة الجسم المختلفة.

 

وقال التقرير إن أهم المضاعفات الناتجة عن ارتفاع السكرى بالدم،هو القدم السكرى. وقام الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر بإصدار توصيات بشأن القدم السكرى، ويعد مرض القدم السكرى أحد مضاعفات السكرى الأكثر خطورة وتكلفة، مما يؤدى إلى عبء اقتصادى واجتماعى ولاسيما فى المجتمعات ذات الدخل المنخفض.

 

وأضاف التقرير أنه مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يعيشون مع مرض السكرى فى جميع أنحاء العالم، فيتم تشجيع المتخصصين فى الرعاية الصحية إلى الاهتمام بالمضاعفات الرئيسية لمرض السكرى فى ممارستهم اليومية، لأن المضاعفات طويلة الأمد تتطور تدريجيا، وكلما طالت مدة الإصابة بمرض السكرى ولم تتم السيطرة على ارتفاع السكرى فى الدم زادت مخاطر حدوث مضاعفات مرض السكرى، مع تزايد عدد الأشخاص الذين يعيشون مع مرض السكرى فى جميع أنحاء العالم، ويتم تشجيع المتخصصين فى الرعاية الصحية إلى إيلاء الاهتمام للمضاعفات الرئيسية لمرض السكرى فى ممارستهم اليومية. ولذلك فإن الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر وضع توصيات لسلسلة من الممارسة السريرية للعاملين فى مجال الرعاية الصحية، وذلك بهدف خلق المبادئ التوجيهية فى شكل سهل التحقيق، وتكون قابلة للتكيف مع أى بلد أو منطقة أو وضع الصحة.

 

وأكد التقرير أن مرض القدم السكرى يرجع أساسا إلى الاعتلال العصبى، والأمراض الشريانية الطرفية، وغالبا ما يؤدى إلى تقرح واحتمال بتر الأطراف فيما بعد، وهى واحدة من أكثر المضاعفات تكلفة من حيث السكرى، ويمكن أن تؤدى إلى عبء اقتصادى واجتماعى على الصحة العامة؛ خاصة فى المجتمعات ذات الدخل المنخفض، إذا لم يكن هناك برنامج تعليمى مناسب، أو أحذية مناسبة .

 

وأوضح التقرير أن توصيات الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر مبسطة وسهلة لإعطاء الأولوية للتدخل المبكر لممارسى الرعاية الصحية فى القدم السكرى مع الشعور بالإلحاح من خلال التعليم. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمبادئ التوجيهية فى تعزيز الكشف المبكر، والتدخل، وتوفير معايير للإحالة فى الوقت المناسب إلى مراكز المستوى الثانى أو الثالث، وتكون بمثابة أداة لتثقيف المصابين بمرض السكرى حول أهمية الوقاية من هذه الأمراض.

 

وقال التقرير إن الخطوط والقواعد الاسترشادية لعلاج الهدف السكرى لا تستهدف فقط الممارسين المتخصصين فى مجال الصحة فى مجال السكرى، ولكن جميع المهنيين الصحيين، بما فى ذلك مرضى وممرضات السكرى، وفى بعض الحالات، المصابون بالسكرى وأسرهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة