فيروس C ومرض الفشيولا تتصدران أعمال مؤتمر المناطق الحارة بالإسكندرية

الأربعاء، 12 يوليو 2017 02:47 م
فيروس C ومرض الفشيولا تتصدران أعمال مؤتمر المناطق الحارة بالإسكندرية جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية اليوم مؤتمر الجمعية المصرية لطب المناطق الحارة والأمراض المعدية والطفيليات، والذى يعقد فى الفترة من 12 إلى 14 يوليو بالإسكندرية برئاسة الدكتور حلمى أباظة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية.

 

وقال الدكتور مجدى حجازى: "إننا نسعى إلى الوصول للمعدلات العالمية فى نسب الإصابة بفيروس سى ، موضحا أنه سيتم إجراء مسح طبى شامل بمحافظة الإسكندرية لمعرفة المصابين بفيروس سى وعلاجهم، وذلك بهدف القضاء على فيروس سى".

 

من جانبه، قال الدكتور يسرى طاهر رئيس الجمعية ، إن المؤتمر يناقش حالات الفشل الكبدى والفشيولا ، موضحا أنه سيتم تخصيص ندوة يوم الخميس موسعة عن فيروس سي، سيحضرها عدد من الخبراء لاستعراض وضع مصر بالنسبة لفيروس سى ، كما سيتم عرض بعض الحالات الصعبة لسرطان الكبد ، والعلاجات المختلفة ، ويناقش بعض عمليات فقدان الوزن ، وحالات ارتجاع المرىء ، وسيتم الإعلان عن طرح عقار من عقاقير ارتجاع المرىء ، وستعقد جلسة خاصة عن فيروس بى ، وتقييم التطعيم والأدوية الجديدة لعلاج فيروس بى ، ومناقشة مضاعفات استئصال المرارة وإصابة القناة المرارية.

 

وأشار إلى أنه ستتم مناقشة مرض الفشيولا ، والذى يسبب مشاكل بالكبد والقنوات الصفراوية ، ويتم إعطاء عقار من الأدوية لعلاجه لمدة 3 أيام، مشيرا إلى أنه ستتم مناقشة أخطاء التعامل مع سرطان الكبد ، والعلاج بالتردد الحرارى لسرطان الكبد، وإصابة القنوات الصفراوية أثناء استئصال المرارة عندما تتحول العملية إلى كابوس نتيجة عدم تدريب الأطباء الجراحين عليها ، كما سيتم مناقشة حالات نزيف الجهاز الهضمى العلوى والسفلى .

 

وأضاف الدكتور حلمى أباظة أستاذ الكبد ، رئيس المؤتمر، أن أهم الموضوعات التى يتم مناقشتها هى الأمراض المعدية والوضع الحالى للفيروسات الكبدية فى مصر، وإمكانية القضاء على فيروس سى وعمل مسح شامل لمعرفة عدد المصابين وخاصة أنه لا يوجد اقبال من مرضى فيروس سى على المراكز للعلاج أو التامين الصحى أو على مستوى العيادات الخاصة، ومن هنا نطرح سؤال هل النسبة التى تم ذكرها منذ سنوات عن أن مصر عدد المصابين بفيروس سى فيها تصل إلى 20 % مشكوك فى صحتها ؟ خاصة أن عمليات المسح المبدئى فى مراكز متعددة لم تصل إلى نسبة 4 % فقط كما تشير النتائج الأولية .

 

وأكد انه سيتم عمل جلسة خاصة من كبار المهتمين بهذا الشأن لمناقشة هذا الموضوع، وفى نفس المجال سيتم تخصيص جلسة لدراسة الجديد فى أمراض الكبد ، وتطورها إلى سرطان الكبد من حيث تزايد أعدادها وانتشارها فى المريض الواحد والطرق المتاحة فى ضوء هذا الوضع الغير مسبوق لعلاجها وسيتم مناقشة علاقة سرطان الكبد والفيروسات الكبدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة