أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مشاركة المركز الإقليمى العربى فى الاجتماع الـ41 للجنة التراث العالمى

الأحد، 09 يوليو 2017 04:05 م
بالصور.. مشاركة المركز الإقليمى العربى فى الاجتماع الـ41 للجنة التراث العالمى اجتماع لجنة التراث العالمي في بولندا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى، ومقره المنامة، في فعاليات الدورة الـ41 للجنة التراث العالمي، في الفترة من 2 وحتى 12 يوليو الجاري في مدينة كراكوف البولندية، وذلك بمشاركة دول أطراف الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي.

وقالت الشيخة مي آل خليفة، رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، في بيان صحفي، اليوم، الأحد: إن المشاركة في مثل هذا اللقاء الدوري تنم عن إدراك المجتمع الدولي لأولوية ملف الحفاظ على التراث العالمي الذي بات يتعرض لتهديدٍ أكثر من أي وقتٍ مضى.

جانب آخر من اجتماع لجنة التراث العالمي في بولندا
جانب آخر من اجتماع لجنة التراث العالمي في بولندا

 

وأضافت رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي: إننا نعمل من خلال التنسيق مع الدول الأعضاء على تكثيف الجهود نحو إدراج مواقعنا العربية ضمن قائمة التراث العالمي عبر المركز الإقليمي للتراث العربي الذي يُعنى بدراسة وتقييم المواقع العربية والدفع بها لتصبح محميةً تحت مظلة اليونسكو".

اجتماع لجنة التراث العالمي في بولندا
اجتماع لجنة التراث العالمي في بولندا

 

وحول تسجيل مدينة الخليل ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي، قالت الشيخة مي: نسعد اليوم باعتراف العالم بعراقة مدينة الخليل القديمة وما يكتنفها من خصوصية دينية من جهة، وبالخطر المحيط بتلك المدينة من جهة أخرى، ونأمل أن تظل مختلف مواقعنا العربية ذات البُعد التاريخي في مأمنٍ من يد التخريب والدمار".

المركز الإقليمي العربي يثمن تسجيل موقع مدينة الخليل على قائمة التراث الإنساني

وعلى هامش الاجتماع أقام المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي لقاءً بحضور معالي الشيخة مي آل خليفة حضره أكثر من 500 شخصية ثقافية ودبلوماسية. ومن بين المدعوين سفراء من 192 دولة من العام، وممثلون للمنظمات الدولية من بينهم اليونسكو، ومركز التراث العالمي، الإيسيسكو، المجلس الدولي للبحوث الزراعية، والمجلس الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، ويقام هذا الحفل تعزيزًا لدور مملكة البحرين كعضو فاعل في لجنة التراث العالمي.

الاجتماع الـ41 للجنة التراث العالمي في بولندا
الاجتماع الـ41 للجنة التراث العالمي في بولندا

 

وكان لفرقة محمد بن فارس فقرةٌ موسيقية قدمت خلالها مجموعة من الأغنيات من ذاكرة الفن البحريني الأصيل، كما كان للحضور فرصة التعرف على البرامج الثقافية المقامة في مملكة البحرين من خلال المطبوعات والكتب والمطويات التعريفية.

المركز الإقليمي العربي يشارك في اجتماع التراث العالمي ببولندا
المركز الإقليمي العربي يشارك في اجتماع التراث العالمي ببولندا

 

يذكر أن لجنة التراث العالمي قد أدرجت يوم الجمعة 7 يوليو الجاري البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بدولة فلسطين في قائمة التراث الإنساني العالمي والمهدد بالخطر. في قرار أشاد به أغلب أعضاء لجنة التراث العالمي، والتي تتألف من ممثلي من 21 دولة طرفا في الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي، تنتخبهم الجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة