حقائق مثيرة.. قنديل البحر ليس لديه دماغ ولا قلب و95% منه من المياه

الأحد، 09 يوليو 2017 03:00 ص
حقائق مثيرة.. قنديل البحر ليس لديه دماغ ولا قلب و95% منه من المياه جسم القنديل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قنديل البحر هو حيوان رخوى يتكون جسمه من 95% من الماء، بالإضافة إلى مادة هلامية تسمى ميسوجليا، والمخالب والفم وطبقة رقيقة من الجلد. ولا يحتوى جسم القنديل على دماغ وقلب أو أى أجهزة أخرى ولا حتى رأس، وبدلا من الجهاز العصبى، لدى القناديل شبكة منقولة من الأعصاب التى توجد على بشرته تسمى "شبكة العصب" تسمح بتحفيز الضوء والرائحة بصورة كبيرة.

 

ووفقا لموقع "reference" فإن قنديل البحر له أجهزة حساسة للضوء تسمى أوسيلى، الذى يحدد مكان الضوء وليس الصور، قنديل البحر لديه عيون قوية، وبعضها يمكنه تحديد اللون، وتستخدم قنديل البحر مخالبها فى اللدغ واصطياد فريستها، ويمكن للدغة القناديل السامة أن تقتل إنسانا فى غضون دقائق.

 

غذاء قنديل البحر

يتغذى قنديل البحر على الأسماك الصغيرة والعوالق الحيوانية التى تصطادها بمخالبها، ومعظم قناديل البحر تأتى على الشاطئ نتيجة الانجرافات السلبية أو السابحة البطيئة مع التيار.

قنديل البحر لديه نظام هضمى غير مكتمل، فلا يحتوى جسده على أمعاء أو كبد أو بنكرياس التى هى أعضاء مهمة لهضم الطعام فى معظم الحيوانات.

 

كيف تصطاد القناديل فريستها

المخالب هى جهاز صيد قناديل البحر، وعندما تتصل فريسة مع مخالب القنديل، يحدث رد فعل تسممى، وتتسمم الفريسة من قبل الآلاف من مادة النيماتوسيستس الشائكة الموجودة فى المخالب، ثم تقوم القناديل بجلب الفريسة إلى الجسم ليتم هضمها. المخالب هى الشكل الدفاعى لقناديل البحر الرئيسية، ويمكن استخدامها لشل الفريسة، لإعطاء وقت للقنديل لكى يهرب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة