بالصور.. آلاف المحبين فى حضرة قطب الصوفية.. "وادى حميثرة " بمرسى علم يستعد لأحياذ ذكرى أبو الحسن الشاذلى.. ومحافظة البحر الأحمر تستعد بتوفير المياه والكهرباء ورصف الطرق.. ومديرية الأمن تدفع بقوات لتأمين للمولد

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 06:33 م
بالصور.. آلاف المحبين فى حضرة قطب الصوفية.. "وادى حميثرة " بمرسى علم يستعد لأحياذ ذكرى أبو الحسن الشاذلى.. ومحافظة البحر الأحمر تستعد بتوفير المياه والكهرباء ورصف الطرق.. ومديرية الأمن تدفع بقوات لتأمين للمولد "وادى حميثرة " بمرسى علم يستعد لأحياذ ذكرى أبو الحسن الشاذلى
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الأيام القليلة المقبلة، تبدأ وفود المريدين والمحبين بالزحف نحو وادى حميثرة الوعر فى جوف الصحراء عيذاب "الصحراء الشرقية" جنوب شرق مصر، بمدينة مرسى علم لأحياء ذكرى قطب الطرق الصوفية الشيخ أبو الحسن الشاذلى فى الأول من ذى الحجة من كل عام حتى التاسع من نفس الشهر، تزامنا مع وقفة الحجاج على جبل عرفات .

مقام ومسجد سيدى أبو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة
مقام ومسجد سيدى أبو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة

يشد آلاف المريدين رحالهم حاملين متاعهم وطعامهم لوادى حميثرة، الذى يبعد من مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر قرابة 150 كيلو مترًا، منذ اليوم الأول من ذى الحجة من شتى محافظات مصر والبلدان العربية وخاصة بلاد المغرب العربى، لعودة أصول صاحب المقام إلى هناك، حيث يصلى المريديون ويتقربون إلى الله ببركة هذا المقام، ويرددون: "يا ساكن حميثرة فوقك قبة منورة، إروى العطاشا يا شاذلى بكاسات معطرة.. وفى حميثرة سوف ترى".

محرر اليوم السابع بالقرب من مقام أبو الحسن الشاذلى
محرر اليوم السابع بالقرب من مقام أبو الحسن الشاذلى

حلقات ذكر ومديح وعشق فى الله ورسوله وآل بيته وأولياء الله الصالحين، تجمع الموردين فى خيام متفرقة بمحيط ضريح قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى فى تلك الأيام، التى تتزامن مع الاستعداد لأداء فريضة حج بيت الله الحرام، الأسبقيه للوصول أولا ينصب خيمته بالقرب من الميدان .

الزوار والموريدون حول المقام والمسجد
الزوار والموريدون حول المقام والمسجد
 

وقال أحمد الحاج من أهالى مدينة مرسى علم، ومن أهل التصوف، إن قرية سيدى أبو الحسن الشاذلى سميت على اسم صاحب المقام، حيث مر قديمًا بوادى حميثرة قادمًا من وادى النيل متجها إلى ميناء عيذاب، الذى حدد مكانه جنوب مدينة الشلاتين لإداء فريضة الحج، حيث يركب المراكب من ميناء عيذاب إلى بلاد الحجاز إلا أنه قد وافته المنية فى ذلك الوادى قبل تأديته فريضة الحج وأصبح فى تلك التوقيت إحياء ذكراه كل عام .

 

وأضاف الحاج، لـ"اليوم السابع"، أن سيدى أبو الحسن الشاذلى قطب الصوفية يجمع الموردين والمحبين من كل إنحاء مصر ومن بلاد المغرب العربى، لافتًا إلى أن ضريحة يعد من أشهر الأضرحة فى مصر ويأتيه زواره من أغلب محافظات الجمهورية وربما تختلف من عام لأخر أعداد الوفود العربية التى تأتى خصيصا من بلاد المغرب العربى نسبة إلى أصله من المغرب.

 

وأوضح المتصوف أحمد الحاج، أن مولد سيدى أبو الحسن الشاذلى يستمر حتى يوم وقفة عرفات، مضيفًا أن الاحتفال به تحديدًا فى ذلك التوقيت تزامنا مع إقامة شعائر حج بيت الله الحرام، لوفاة قطب الصوفية فى وادى حميثرة أثناء توقيت سفره إلى الحج من صحراء عيذاب حتى وافته المنية فى تلك الوادى.

تجار حول المقام والمسجد
تجار حول المقام والمسجد

وأكد الحاج، على أن الموردين والمحبين يحملون فى طريقهم لإحياء ذكرى مولد قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى، ما يستخدمونه طيلة أيامهم هناك من طعام وشراب وكذلك الكثير منهم أو مجموعات معينة من القادرين يحضرون الذبائح لنحرها هناك فمنهم لإطعام من معه طوال الرحلة، التى قد تستغرق من أسبوع حتى 10 أيام، ومنهم من يقوم بتوزيعها على الموردين والمحبين حول الضريح.

 

وعن أشهر العادات التى يقوم بها زوار الضريح، قال المتصوف، إن أول تلك العادات بمجرد وصولهم هى زيارة المقام والصلاة داخل المسجد، ثم صعود جبل حميثرة، والذى يترواح طوله ما بين 200 إلى 300 متر ويقوم بتجميع عدة حصوات من الحجارة من فوق الجبل وتكوينها على بعضها البعض، وكانت هناك مقولات منتشرة أن من يفعل ذلك يكون له نصيبًا فى الزيارة فى الأعوام القادمة.

 

وكشف المتصوف أيضًا، أنه من أشهر تلك العادات أيضًا  فى وقفة عيد الأضحى يوم عرفة، يقومون بالمكوث على جبل حميثرة حتى زوال الشمس، تقليدًا لشعائر يوم عرفة، لافتًا إلى أن الذبح يسنها كل من زار تلك المنطقة، بعد زيارة المقام، داخل مقام "أبو الحسن الشاذلى"، المريدون والصوفيون يزهدون بالدعاء داخله، وأصوات مختلفة تسمعها وأنين التقرب بواسطة تلك المقام، والجميع يرفع أكف الضراعة ويدعو الله داخل المقام، والكثير ممن يدعى لك ومن يطلب منك الدعاء، لابنه أو ابنته أو شخص مريض له أو به داء.

رئيس مدينة مرسى علم يترأس حملة تعديات بقرية الشاذلى أبو الحسن
رئيس مدينة مرسى علم يترأس حملة تعديات بقرية الشاذلى أبو الحسن

من ناحية الاستعدادت والتجهيزات لأستقبال مولد أبو الحسن الشاذلى بمرسى علم، قال اللواء عاطف وجدى رئيس مدينة مرسى علم، إن الاستعداد للمولد يتم بكفاءة عالية لاستقبال موردين والمحبين فى مولد أبو الحسن الشاذلى، مؤكدًا على أنه يتم تجهيز محطة كهرباء متنقلة لخدمة الزوار.

 

وأضاف رئيس مدينة مرسى علم، لـ" اليوم السابع"، أن اللواء أحمد عبدلله محافظ البحر الأحمر، أمر برصف المناطق غير المرصوفة بقرية الشيخ الشاذلى، وكذلك تواصل مع هيئة الطرق والكبارى لتمهيد الطرق الموصلة إلى قرية الشيخ الشاذلى "طريق الشيخ سالم - أبو الحسن الشاذلى "، والانتهاء من عملية رصف الطرق الداخلية بالقرية بحد أقصى 15 أغسطس الجارى .

 

وأشار وجدى، إلى أنه تم تخضيص مساحة معينة بالقرب من المقام للتجار الذين يحضرون للبيع والشراء خلال أيام المولد، مؤكدًا على أن تم التواصل مع شركة المياه لتوفير كميات من المياه خلال فترة المولد .

استعدادات مجلس مدينة مرسى علم للمولد

استعدادات مجلس مدينة مرسى علم للمولد
 

وشدد رئيس مدينة مرسى علم، على إغلاق الطريق أمام السيارات بمحيط مسجد ومقام أبو الحسن الشاذلى، موضحًا أن تم تخصيص تلك الطريق للمحبين والموردين سيرا على الأقدام فقط وتخصيص الطريق الخارجى للسيارات، حتى يتم تلاشى أزمة الازدحام، كذلك تم التنسيق مع مديرية أمن البحر الأحمر للدفع بقوات تأمين إضافية خلال المولد .

 

وقامت الوحدة المحلية لمدينه مرسى علم بإزالة عدد من التعديات على أملاك الدولة بقرية أبو الحسن الشاذلى استعدادا لإحياء ذكرى مولد أبو الحسن الشاذلى بالمنطقة .

 

ويذكر أن مساحة المسجد وضريح سيدى أبو الحسن الشاذلى تبلغ 4 آلاف متر، وبلغت تكلفة تجديده 12 مليون جنيه، وأن المساحة التى تم تخصيصها، تم إقامة مسجد كبير وضريح للعارف بالله الشيخ أبو الحسن الشاذلى عليها، بالإضافة لساحة كبيره للزوار.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة