نيويورك تايمز: انتشار الفوضى ونفاد الطعام بسانت مارتن بسبب "إرما"

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 01:10 م
نيويورك تايمز: انتشار الفوضى ونفاد الطعام بسانت مارتن بسبب "إرما" إعصار إرما
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة اليوم الاثنين، الضوء على حجم الدمار والتخريب الذى حل بجزيرة سانت مارتن بالبحر الكاريبى جراء إعصار إرما المدمر، مشيرة إلى نفاد الطعام والشراب وانتشار أعمال السلب والنهب داخل الجزيرة النائية.

وقالت الصحيفة- فى تقرير لها حول هذا الشأن وبثته على موقعها الإلكترونى- "إنه فى الأيام القليلة التى انقضت ومنذ أن هاجم إعصار إرما شمال شرقى البحر الكاريبى، مما أسفر عن مصرع أكثر من 20 شخصا وتدمير 90% من المبانى فى بعض الجزر، بدأ النسيج الاجتماعى يتلاشى فى بعض المجتمعات المحلية الأكثر تضررا، لافتة إلى أن سكان سانت مارتن وأماكن أخرى فى المنطقة تحدثوا عن غياب سيادة القانون والنظام بشكل عام، فيما كافح الناجون لمواجهة النقص الحاد فى الغذاء والمياه وانقطاع الكهرباء وخطوط الاتصالات".

وأضافت "أنه مع استمرار ظهور التقارير حول تزايد اليأس فى المنطقة خلال عطلة نهاية الأسبوع، عززت حكومات بريطانيا وفرنسا وهولندا، التى تشرف على أراضى هذه الجزر، من استجابتها للموقف.. ثم قاموا بالدفاع عن أنفسهم ضد الانتقادات الموجهة إليهم واتهامهم بأن رد فعلهم كان بطيئا جدا وغير كاف حيث أعلنت الحكومتان الفرنسية والهولندية عن إرسالهما قوات إضافية لاستعادة النظام، بالإضافة إلى المساعدات التى تنقل جوا إلى المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد أعلن، عقب اجتماع طارئ مع حكومته أمس، إلى أنه سيطير إلى سانت مارتن غدا الثلاثاء ليتفقد الدمار الذى حل بالأراضى التى تشرف فرنسا على إدارتها هناك، كما أعلن ماكرون أيضا عزمه مضاعفة انتشار القوات الفرنسية فى المنطقة.. فيما اعتبر مسئولون أن هذه الزيادة تأتى ردا على انتشار حالة الفوضى فى سانت مارتن.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجزء الهولندى فى الجزيرة عانى أيضا من سرقة محاله التجارية.. وقال بول دى ويندت الصحفى بصحيفة (ديلى هيرالد)، التى تصدر فى الجانب الهولندى "إنه كان هناك بعض النهب خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن مشاة البحرية والشرطة الهولنديين انتشروا فى الشوارع للحيلولة دون وقوع المزيد من أعمال السلب والنهب".

وأوضحت (نيويورك تايمز) أن اعصار إرما ضرب الكاريبى بشكل مباشر يوم /الأربعاء/ الماضى، مما تسبب فى تدمير مطارات وموانئ، فضلا عن انقطاع الكهرباء وتدمير شبكات المياه الصالحة للشرب، بجانب تشريد عشرات الألاف من السكان والسياح وتركهم معزولين وعاجزين عن الذهاب إلى أى مكان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة