طبيبة عيون: عوامل الوراثة وزواج الأقارب من أسباب "العشى الليلى"

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 11:18 ص
طبيبة عيون: عوامل الوراثة وزواج الأقارب من أسباب "العشى الليلى" مضاعفات العشى الليلى إذا لم يعالج
كتبت ــ إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العشى الليلى هو مرض يصيب العين يسمى بـ "التهاب الشبكية الصبغي"، ويصيب بالتحديد منطقة الشبكية، فيؤثر على مجال الرؤية عند الشخص المصاب خاصة فى الأماكن المظلمة أو الليل.

وأوضحت الدكتورة "نضار حسن" أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، أن مخاطر العشى الليلى قد تتطور إلى ضعف الإبصار إلى أوقات النهار، ويتطور فى بعض الحالات إلى الإصابة بعمى الألوان.

وأشارت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ" اليو السابع"، أن علاج العشى الليلى يكون بعلاج أسبابه، فقد يرجح الطبيب بإجراء عملية جراحية في حالة إن كان السبب هو المياه البيضاء، أو قد يصف كبسولات مكمل غذائى تؤخذ عن طريق الفم تحتوى على فيتامين أ، أو تحديد مقاسات عدسة العين لمعرفة القياس الأنسب للشخص لوصف نظارة طبية مناسبة.

وأشارت الطبيبة إلى أنه ينصح دائما بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "أ، هـ، ج"، للحصول  على كمية عالية من الزنك والذى تجده فى الأسماك مثل السردين والمحار، لأنه يفيد في تحسين مجال الرؤية، وضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، خصوصاً من الساعة 12 إلى الساعة 4 نهارا، لأنها مؤذية للعين، مع ارتداء نظارة شمسية، جيدة النوع للتمكن من الرؤية والابتعاد عن أضرار أشعة الشمس.

وللوقاية من العشى الليلى نصحت الدكتورة نضار، بتناول الغذاء الذى يحتوى على فيتامين "أ" بكثرة والذى يوجد  في الجزر والخيار، والخوخ والمشمش، لاحتوائها على مادة الكاروتين التى تفيد فى تكوين صبغة الإبصار، كما يمكنك الوقاية من الإصابة بالعشى الليلى بالتفكير قبل اتخاذ قرار زواج الأقارب أو بعمل الفحوصات اللازمة قبل الزواج، بسبب الجينات الموجودة لدى الرجل والمرأة والتي يرثها الطفل.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة