بوتين يؤيد نشر قوات لحفظ السلام لضمان أمن المراقبين فى شرق اوكرانيا

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 12:16 م
بوتين يؤيد نشر قوات لحفظ السلام لضمان أمن المراقبين فى شرق اوكرانيا قوات حفظ السلام - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الثلاثاء انه يؤيد نشر قوات لحفظ السلام من اجل ضمان امن مراقبى منظمة الامن والتعاون فى اوروبا فى شرق اوكرانيا الذى يشهد نزاعا بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وقال بوتين فى مؤتمر صحفى على هامش قمة بريكس فى مدينة شيامين الصينية "اجد انه من المناسب وجود قوات لحفظ السلام او بالاحرى اشخاص يضمنون امن بعثة منظمة الامن والتعاون فى اوروبا ولا ارى فى ذلك سوءا".

واضاف "بالعكس اعتقد ان ذلك سيكون مفيدا لتسوية المشكلة فى جنوب شرق اوكرانيا" ، وطلب فلاديمير بوتين من وزارة الخارجية الروسية تقديم قرار فى هذا الاتجاه الى الامم المتحدة.

واوضح ان هذه القوات يفترض ان تكلف "ضمان امن" مراقبى منظمة الامن والتعاون فى اوروبا ويجب ان تنشر على "خطوط التماس" بين المتمردين والقوات النظامية.

وينتشر حوالى 600 مراقب تابعين لمنظمة الامن والتعاون فى اوروبا مكلفين مراقبة احترام اتفاقات السلام، فى شرق اوكرانيا. وفى نهاية نيسان/ابريل قتل اميركى من اعضاء هذه البعثة فى انفجار لغم عند مرور دوريته فى هذه المنطقة.

وكانت اوكرانيا طلبت منذ فترة طويلة ارسال قوات لحفظ السلام فى شرق اوكرانيا حيث اسفر النزاع بين الجيش والمتمردين المدعومين عسكريا من روسيا حسب كييف، الى سقوط حوالى عشرة آلاف قتيل فى حوالى ثلاث سنوات ونصف السنة. لكن موسكو تعارض هذه الفكرة.

وتقع صدامات باستمرار على الرغم من توقيع اتفاقات مينسك فى 2015 واعلانات متقطعة لوقف اطلاق النار، وشككت كييف فى تصريحات بوتين.

واتهمت نائبة رئيس البرلمان ايرينا غيراشتشنكو بوتين بانه يريد "تشويه فكرة السلطة الاوكرانية" ورفض فكرة نشر قوات محدودة على خط الجبهة لانها "ليست الحدود الاوكرانية".

وكتبت على فيسبوك ان "جنود حفظ السلام يجب ان ينتشروا فى كل الاراضى التى يحتلها الروس".

 

                










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة