مؤتمر شبكية العيون يعلن: لأول مرة زراعة شبكية صناعية لـ50 مريضا كفيفا

الخميس، 11 يناير 2018 05:52 م
مؤتمر شبكية العيون يعلن: لأول مرة زراعة شبكية صناعية لـ50 مريضا كفيفا المؤتمر الدولي السابع لأمراض شبكية العيون والجسم الزجاجي
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق اليوم بالقاهرة المؤتمر الدولى السابع لأمراض شبكية العيون والجسم الزجاجى، برئاسة الدكتور إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون بطب القاهرة، وتم عقد مؤتمر صحفى على هامش المؤتمر العلمى، بحضور عالمى ومشاركة لفيف من أستاذة جراحة العين والشبكية من 27 دولة .

وقال الدكتور إيهاب الريس، إنه يغطى كل ما هو جديد لعلاج الانفصال الشبكى، ويمثل 34 دولة بالمؤتمر بأكثر من 110 متحدثين حول العالم وبمشاركة الجمعية الأمريكية، وبحضور الرئيس الحالى للجمعية، وأيضا الجمعية الأوروبية لجراحات العيون، وبمشاركة خبراء من ايطاليا موضحا انه تم التوصل لعلاج المرضى المكفوفين، وتم عرض التطورات الحديثة فى هذا المجال من اليابان، والتقنيات الحديثة فى هذا المجال .

 وأشار إلى أنه تم الإعلان عن اكتشاف جديد من أسرار قدماء المصريين، وأن الفراعنة أول من استخدموا التقنيات الحديثة للنظر الصناعى، وناقش المؤتمر أحدث ما وصل إليه العالم فى أبحاث العيون وجراحات إعادة النظر للمكفوفين، بالإضافة إلى أبحاث حماية نظر النساء والأطفال.

وأضاف أن المؤتمر استعرض كل ما هو جديد وحديث فى جراحات العيون والشبكية، وأحدث التقنيات الحديثة الموجودة على الساحة، وكذلك مناقشة كل ما هو جديد من أبحاث مستقبلية جارى تنفيذها الآن.

ويقدم جهاز النظر الصناعى وهو أحدث الأجهزة لعلاج المكفوفين وإعادة الإبصار وكذلك عرض نتائج الحالات التى تم استخدام هذا النوع من الأجهزة الحديثة بها .

وأضاف الدكتور إيهاب الريس تتطرق بجلسة خاصة بالمؤتمر عن دور الخلايا الجذعية وأبحاثها فى مستقبل علاج أمراض الشبكية الوراثية وطرق إعادة الخلايا عن طريق استخدام الجينات والخلايا الجذعية.

ولأول مرة بالشرق الأوسط يتم تنظيم عرض جراحى ثلاثى الابعاد خلال فعاليات المؤتمر للأطباء المشاركين والحضور لمشاهدة الجراحات الحديثة ثلاثية الابعاد ويشارك بهذه الفعاليات الجانب الأمريكى واليابانى بمشاركة الأطباء المصريين لعرض وتبادل الخبرات الجراحية الخاصة بالشبكية والجسم الزجاجى ونظم خلال المؤتمر أيضا دورات تدريبية للأطباء على الأجهزة التشخيصية الحديثة لأمراض العيون وعرض كل ما هو حديث فى هذا المجال من أجهزة طبية حول العالم.

وناقش المؤتمر أحدث طرق العلاج لمرض السكر على العين والانفصال الشبكى والتقنيات العلمية الحديثة فى علاج جلطات العين، وجراحة الأوعية الدموية الخاصة بشبكية العين، وناقش احدى جلسات المؤتمر استخدام الإنسان الآلى فى جراحات العين الدقيقة والميكروسكوبية، كما ناقش تماثل الجراحات الحديثة الآن مع الاكتشافات الأثرية التى تؤكد معرفة قدماء المصرين بتقنيات النظر الصناعى.

 وقال العالم الإيطالى ريزو" Rizzo" إنه قام بزراعة نظر صناعى لـ50 مريضا للنظر وتم زراعة أول شبكية صناعية، وأنه تم عرض النتائج بحيث يتم زرع شريحة داخل الشبكية، وأول 35 مريضا تحسنوا وأصبحوا يروا الحركات والضوء ولازال التحسن مستمرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة