س و ج.. هل تشعر المرأة بألم عند حدوث التبويض؟

الخميس، 25 أكتوبر 2018 06:00 م
س و ج.. هل تشعر المرأة بألم عند حدوث التبويض؟ الم التبويض عند السيدات
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التبويض هو تلك العملية التى تحدث للمرأة بهدف تنظيم عملية الإنجاب، ويكون ذلك عادة فى اليوم 14 من الدورة الشهرية التى تحدث فى  المعدل الطبيعى كل 28 يوما، خلال عملية التبويض وفقا للموقع الطبى " webmd"  يتم إطلاق البويضات من أحد المبايض ، وتنتقل عبر أنابيب قناة فالوب إلى الرحم.

الم البطن من التبويض
الم البطن من التبويض

 

س: هل يحدث ألم  للمرأة عند بداية التبويض؟
 

ج : ألم الحوض وأسفل البطن هو عرض شائع تعانى منه الكثير من النساء خاصة خلال فترة التبويض، يمكن أن يتراوح ألم الإباضة من وخز خفيف إلى انزعاج شديد ويستمر عادة من دقائق إلى عدة ساعات.

عادة ما يتم الشعور بالألم  على جانب واحد من البطن أو الحوض وقد يختلف كل شهر ، اعتمادًا على المبيض الذي يطلق البويضة خلال تلك الدورة.

في بعض الحالات ، قد تحدث كمية صغيرة من النزيف المهبلي أو الإفرازات، و بعض النساء يعانين من الغثيان خاصة إذا كان الألم شديدًا.

التبيويض
التبيويض

 

س : ما الذى يسبب الإباضة المؤلمة؟
 

ج : عندما تتطور البويضة داخل المبيض يحيط بها سائل جرابى، أثناء الإباضة  يتم إطلاق البويضة مع السائل  وكذلك بعض الدم من المبيض، في حين أن السبب الدقيق غير معروف إلا أنه يعتقد أن السائل أو الدم قد يهيج بطانة التجويف البطني  مما يسبب الألم، يزول الألم بعد فترة وجيزة من إطلاق البويضة أو بمجرد امتصاص الجسم للسوائل أو الدم.

هل يسبب التبويض الم عند المراة
هل يسبب التبويض الم عند المراة

 

س : كيف أعرف أن الألم بسبب التبويض؟
 

ج: تحدث الإباضة عادة قبل أسبوعين من الدورة التالية ، لذا فإن توقيت الألم يجعل من السهل التعرف عن ما إذا كان الألم بسبب التبويض أم لا،  للمساعدة في تحديد ما إذا كان ألمك مرتبطًا بالإباضة ، قد يطلب منك الطبيب رسم دورات الطمث ، مع ملاحظة أي نوبات من الألم ، بالإضافة إلى موقع الألم فى البطن قد  يتم  فحص البطن والحوض للمساعدة في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للألم ، مثل التهاب بطانة الرحم أو وجود تكيسات على المبيض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة