س وج.. كل ما تريدين معرفته عن احتباس السوائل فى جسم الحامل وانتفاخ قدمها

السبت، 27 أكتوبر 2018 06:00 م
س وج.. كل ما تريدين معرفته عن احتباس السوائل فى جسم الحامل وانتفاخ قدمها تورم القدم عند الحامل - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 قد تلاحظين انتفاخًا خفيفًا في جميع أنحاء جسمك أثناء الحمل، خاصة فى قدميك وكاحليك بسبب احتباس السوائل، وقد يختلف مقدار التورم الذي تعاني منه باختلاف الوقت والطقس، وهنا نقدم لكِ كل ما تريدين معرفته عن هذه المشكلة وفقا لما ذكره موقع " Whattoexpect" الطبى.
 
تورم القدم عند الحامل
تورم القدم عند الحامل
 

فى أى مرحلة من الحمل تتورم القدمين؟

 

يؤثر احتباس السوائل على حوالي ثلاثة أرباع النساء الحوامل بدءا من الأسبوع 22 إلى الأسبوع 27 من الحمل، ومن المرجح أن تستمر حتى الولادة.
 

ما الذي يسبب تورم الكاحل والقدمين أثناء الحمل؟

 

خلال فترة الحمل، يحدث التورم عندما تزداد سوائل الجسم لتغذيتك أنتِ وطفلك وتتراكم في أنسجة الجسم نتيجة لزيادة تدفق الدم والضغط على الرحم، وهذا يسبب لك التورم المزعج وخاصة الكاحلين المتضخمين والقدمين.
 

هل هناك مخاطر مرتبطة بهذا التورم؟

 

يمكن أن يكون التورم المفرط علامة واحدة على تسمم الحمل، ولكن عندما يكون مصحوبًا بمجموعة من الأعراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن السريع والبروتين في البول، ولكن إذا كان ضغط الدم والبول طبيعيين ويتم فحصهما في كل زيارة قبل الولادة، فلا يوجد ما يدعو للقلق.
 

كيف تتعاملين مع التورم واحتباس السوائل خلال الحمل؟

 

- تجنبى فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس، فخذى فترات راحة ويجب أن يكون لديك مقعد، وإذا كنت تجلس كثيرًا، فقومي بالتجول لمدة خمس دقائق على الأقل مرة واحدة كل ساعة.
 
- ارفعى قدميك إن أمكن، ارفعى ساقيك وأنتِ جالسة.
 
- النوم على جانبك، فإذا لم تفعلي ذلك بالفعل، حاولى النوم على جانبك ويفضل أن يكون يسارك، فهو يساعد على إبقاء كليتيك فى وضع جيد، مما يساعد على التخلص من السموم والحد من التورم.
 
- الحركة: حاولي الحصول على بعض التمارين المناسبة للحمل، مثل المشي الذي يحافظ على تدفق الدم بدلاً من التجميع أو السباحة، إذا كان طبيبك يوافق عليها، فضغط الماء يدفع السوائل من الأنسجة إلى الأوردة، حيث تذهب إلى كليتك حتى تتمكنين من التبول.
 
- تجنبي الجوارب الضيقة، فالأفضل هو ترك الدم والسوائل تتدفق بحرية قدر الإمكان.
 
- ارتداء أحذية مريحة، خاصة عندما تكونين بالخارج، فإنها تجعل قدميك تشعر بتحسن ويمكن أن تقلل من آلام الظهر  أثناء الحمل أيضاً. 
 
- اشربي الكثير من الماء، قد يبدو من غير المنطقي محاولة طرد السوائل بالسوائل، لكن شرب ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً سيساعد على تخليص نظامك من الصوديوم الفائض وغيره من الفضلات مما يقلل التورم.
 
- الحد من الملح يزيد من التورم، لذا لا تمتنعين عنه تماما ولكنه مثل كل شيء، من الأفضل أن تحافظ على تناوله باعتدال.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة