أكرم القصاص - علا الشافعي

بسبب ديوان شعر.. لماذا دخل الزعيم محمد فريد السجن؟

الخميس، 15 نوفمبر 2018 06:00 م
بسبب ديوان شعر.. لماذا دخل الزعيم محمد فريد السجن؟ الزعيم محمد فريد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم، الخميس، ذكرى رحيل زعيم مصرى لم يأخذ حقه، هو الزعيم محمد فريد الذى ولد فى 20 يناير 1868، وهو من أصل تركى أنفق عمره وثروته من أجل القضية المصرية ضد المحتل الإنجليزى، ورحل فى 15 نوفمبر 1919.

ولأن محمد فريد ترأس الحزب الوطنى بعد رحيل مصطفى كامل، وأدخل الكفاح المسلح فى عقيدة الحزب ضد المحتل، افتتح المدارس الليلية فى الأحياء الشعبية لتعليم الفقراء مجانًا، كما وضع الأساس للعديد من المدارس فى القاهرة والمحافظات النائية، أما معركته الأولى فكانت مع "الدستور" فقدم للخديوى عشرات الآلاف من توقيع المواطنين على صيغة موحدة تم الاتفاق عليها، لذا تعرض للكثير من المضايقات منها أنه تمت محاكمته لكونه كتب مقدمة ديوان شعرى للشاعر (على الغاياتي) بعنوان (وطنيتى) وكان عنوان المقدمة (أثر الشعر فى تربية الأمم) قال فيها "لقد كان من نتيجة استبداد حكومة الفرد إماتة الشعر الحماسى، وحمل الشعراء بالعطايا والمنح على وضع قصائد المدح البارد والإطراء الفارغ للملوك والأمراء والوزراء وابتعادهم عن كل ما يربى النفوس ويغرس فيها حب الحرية والاستقلال.. كما كان من نتائج هذا الاستبداد خلو خطب المساجد من كل فائدة تعود على المستمع، حتى أصبحت كلها تدور حول موضوع التزهيد فى الدنيا، والحض على الكسل وانتظار الرزق بلا سعى ولا عمل".

وكان محمد فريد فى ذلك الوقت خارج مصر، وقد نصحه أصدقائه بعدم العودة، لكن ابنته فريدة كتبت إليه تقول "أتوسل إليكم باسم الوطنية والحرية، التى تضحون بكل عزيز فى سبيل نصرتها أن تعودوا وتتحملوا آلام السجن.. فذلك أشرف من أن يقال بأنكم هربتم"، فاستجاب لها وعاد إلى مصر ليحكم عليه بالسجن ستة أشهر، ولدى خروجه من السجن كتب قائلًا: "مضى على ستة أشهر فى غيابات السجن ولم أشعر أبدًا بالضيق إلا عند اقتراب خروجى، لعلمى أنى خارج لسجن آخر وهو سجن الأمة المصرية الذى تحده سلطة الفرد ويحرسه الاحتلال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة