مصر سياحة ومتعة وهدايا تذكارية بروح التاريخ.. السجاد السيناوى فريد من نوعه.. وأباجورات الملح من سيوة تقضى على الطاقة السلبية.. وتحف المرمر الفرعونية بالأقصر وأسوان.. ولاتنسى مشغولات الخوص وعطر المرأة النوبية

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 11:00 ص
مصر سياحة ومتعة وهدايا تذكارية بروح التاريخ.. السجاد السيناوى فريد من نوعه.. وأباجورات الملح من سيوة تقضى على الطاقة السلبية.. وتحف المرمر الفرعونية بالأقصر وأسوان.. ولاتنسى مشغولات الخوص وعطر المرأة النوبية صناعة الهدايا التذكارية
كتبت ــ آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنا على أرض مصر مهد الحضارات، مر عليها جميع العصور والملوك، فتركوا على أرضها أثرا لازال حتى اليوم، هنا اختلطت الأديان والثقافات والعادات، فأينما ذهبت تجد فى كل شبر من المحروسة تراث شعبى له خصوصيته التى لاتوجد إلا فى مصر، من بدو سيناء شرقا إلى سيوة غربا، ومن أهل النوبة جنوبا إلى الإسكندرنية شمالا، طباع وثقافات وموروثات مختلفة خلقت تنوعا لن تجده إلا فى أرض مصر.
هذا التنوع جعل من مصر مقصدا سياحيا مختلفا عن كل بقاع العالم، نظرا للتنوع الثقافى والشعبى الذى يجعل من كل مدينة سياحية مقصدا سياحيا بحد ذاته قادرا على المنافسة العالمية، وهذا التنوع انعكس بطبعه على الهدايا التذكارية التى يمكن أن تحملها فى نهاية كل جولة سياحية داخل أرض مصر، فتلك الهدايا جزء هام من الرحلة و تشغل بال أغلب السائحين، حيث يحرصون على اقتنائها لإهداء بعضها لأقاربهم وأصدقائهم بعد العودة، أو الاحتفاظ بها ذكرى فريدة وشاهد على زيارتهم لمصر ومقاصدها السياحية، وإذا كانت الهدايا التذكارية فى أى دولة فى العالم مجرد وسيلة لتذكر الرحلة، فإنها فى مصر تروى حكاية لها خصوصيتها والتى اكتسبتها من التاريخ الثرى والمتنوع للشعب المصرى.
IMG_20181113_135240

سيناء ثقافة بدوية لازالت حية فى مشغولاتهم اليدوية

فى صحراء سيناء وبين جبالها الشاهقة تعيش وتحيا الثقافة البدوية التى تجلت فى الحرف اليدوية التى يقوم بها أهل المنطقة، ويقومون بتسويقها فى المدن السياحية فى جنوب سيناء سواء فى شرم الشيخ أو دهب وطابا وسانت كاترين، حيث استطاع أهل سيناء أن يحولوا ألوان الطبيعة المحيطة بهم إلى أعمال فنية لن تجدها إلا هنا فقط، حتى تحول الزى السيناوى خاصة للمرأة والإكسسوارات والكليم السيناوى من أشهر المنتجات اليدوية على مستوى العالم.

 

هيئة تنشيط السياحة أدركت أهمية هذه الصناعات اليدوية فى الترويج للمقاصد السياحية المصرية، وروجت لها عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعى "تويتر"، وكان لسيناء نصيب كبير من هذا الترويج، ودعت متابعيها إلى شراء السجاد السيناوى قائله "إن حيوية الألوان والعشوائية الفريدة لهذا السجاد هو ما يجعلها مميزة، وتصبح بالتأكيد فريدة من نوعها، عندما تستخدمها كهدايا تذكارية جميلة أو ذكرى لك عند العودة إلى المنزل".
IMG_20181113_135222
 
وقالت فى تغريدة أخرى "عندما تكون فى مرسى علم، يجب ألا تفوتك هذه التذكارات اليدوية الفريدة، حيث قام البدو بصقل فن صياغة المجوهرات والمزهريات والأواني والسجاد وغيرها من الأقمشة والسلع لقرون طويلة، لذلك إذا كنت لا تزال تبحث عن هدايا أو تذكارات من رحلتك - ستجد بالتأكيد قطعة خاصة بك هنا".

سيوة .. هدايا تبعث طاقة إيجابية فى المكان

واحة سيوة حيث الراحة النفسية، أفضل مكان فى مصر يُخلصك من الطاقة السلبية التى خلقتها داخلك حياة المدينة المعقدة، فتلك الواحة فى قلب الصحراء الغربية ظلت محتفظة بثقافتها لبعدها عن ضوضاء المدينة وانغلاق أهلها على أنفسهم، فجعلت منها مكان فريد يجعلك تشعر أنك فى زمن بعيد، الواحة حيث الصحراء والسماء الصافية والنجوم الساطعة تبعث داخلك طاقة إيجابية وهدوء نفسى، وكذلك تمنحك هدايا تذكارية فريدة تظل معك حتى بعد عودتك، حيث اشتهرت سيوة ب"أباجورات الملح"، والتى تعد أفضل هدية تذكارية تبعث طاقة ايجابية فى المكان.
فسيوة تتميز بوجود الملح الصخرى ذو الفوائد العديدة والذى حوله أهلها إلى باب رزق يتم ترويجه للسائحين، حيث يقوم أهل الواحة بنحت الملح الصخرى  إلى "تابلوهات" وأشكال متنوعة ويضاف لها لمبات للإضاءة، والتى مشهور عنها سحب الرطوبة والطاقة السلبية من المكان، ويمنح شعور بالارتياح.
IMG_20181113_135240
كذلك تشتهر سيوة بالسجاجيد المطرزة وأوانى الطهى من الفخار الصحراوية ذات الشكل الهرمي المميز والمجوهرات السيوية البسيطة والجذابة، ولاتنس أن سيوة تنتج اجود انواع الزيتون وزيت الزيتون والنعناع والتمور.

المرمر والفخار لدى الفراعنة .. هدايا تذكارية بعظمة التاريخ

الهدايا الفرعونية تم تقليدها على مستوى العالم، ولكن فى مصر لها طابع خاص تكتسبه من أيدى أحفاد الفراعنة الذين يصنعونها بفخر، ومن أكثر الهدايا المميزة والتى تعود إلى عصر الفراعنه، المرمر والذى كان مميزا لدى قدماء المصريين،و قالت هيئة تنشيط السياحة "كان المرمر  يستخدم في العصر الفرعونى لكل أنواع الحلي أو التماثيل، وحتى الآن يتم معالجة هذا الحجر المعدني الناعم في مصر"، وهذا النوع من الهدايا ستجده فى الأقصر ومنطقة الأهرامات بالجيزة.

IMG_20181113_135251

كذلك "المزهريات والكرات أو الأكواب المصنوعة من الألباستر هي هدايا تذكارية مشهورة جدا ويمكن العثور عليها في العديد من المتاجر في جميع أنحاء الغردقة".
IMG_20181113_135257
 
وقالت تغريدة آخرى عن الصناديق الصدفية التى تستخدم لحفظ الحلى والمجوهرات والأغراض الخاصة، "من المؤكد أن عشاق الأنماط الفاخرة ستحب هذه الصناديق لتخزين كل ممتلكاتك الثمينة، و يمكنك الحصول عليهم من أي من البازارات المصرية التي لا تعد ولا تحصى".
أما الأوانى الفخارية فلها خصوصية في العادات المصرية، حيث قالت هيئة تنشيط السياحة "إذا كنت تحب أنواع مختلفة من الأواني الفخارية ، فاحرص على شراء بعض هذه الأواني الفخارية والأطباق أثناء زيارتك، إنها تعد لتذكار عظيم وكل قطعة منها فريدة من نوعها".

كنوز النوبة.. مشغولات الخوص والحلى وعطور المرأة النوبية

منطقة النوبة فى جنوب مصر لها تراث شعبى مميز فى المبانى والأثاث والفنون النوبية، والنقش على جدران الحوائط من رسومات خاصة بالتراث النوب، والذى انعكس بألوانه المبهجة على الحلى والمشغولات النوبية، المميز بها، ونقوش الحنة التى تتفرد بها المرأة النوبية دون غيرها.

IMG_20181113_135342

وأنت فى زيارتك لأسوان يمكنك قضاء يوم فى بيوت أهالى النوبة التى تحولت إلى مزار سياحى، وقبل أن تغادر يمكن اختيار تشكيلة مميزة من الهدايا التذكارية من الزى النوبى بألوانه المبهجة ومشغولات الخوص أو السعف اليدوي الملونة أو الخرز اليدوي، ومنتجات التزين للمرأة مثل عطر العروسة النوبية والروائح السائلة.
 
 
 
IMG_20181113_135353
 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة