من انتفاضة الفقراء إلى العقوبات.. 20 صورة تلخص أزمات 365 يوم × إيران.. طهران تطفئ شمعة 2018 بانتكاسات.. اخفاقات روحانى ووعود لم تر النور.. أزمات اقتصادية وفساد أخرج البازار عن صمته.. والحرس يستعرض عضلات بسوريا

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 04:00 م
من انتفاضة الفقراء إلى العقوبات.. 20 صورة تلخص أزمات 365 يوم × إيران.. طهران تطفئ شمعة 2018 بانتكاسات.. اخفاقات روحانى ووعود لم تر النور.. أزمات اقتصادية وفساد أخرج البازار عن صمته.. والحرس يستعرض عضلات بسوريا ترامب وروحانى
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يدرك الرئيس الإيرانى حسن روحانى الذى نصب لولاية ثانية فى 5 اغسطس 2017 أن طموحه السياسى سيصطدم فى 2018 بالعديد من الأزمات الداخلية وتحديات خارجية كانت فى مقدمتها انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى، ويرصد التقرير أبرز الأزمات التى واجهت إيران فى العام 2018.

 

انتفاضة الفقراء

بدأت طهران عام 2017 باحتجاجات اشعلت فتيلها مدينة مشهد، ضد الفقر والغلاء المعيشى والوضع الاقتصادى المتردى وارتفاع نسبة البطالة، وأطلق المحتجون شعارات مناوئة للحكومة الإيرانية، بعدما لوحتبرفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 50%، واستبعاد أكثر من 30 مليون من الدعم النقدى، ردد المحتجون شعارات"الموت لروحانى" و"الموت للدكتاتور" و"أتركوا سوريا وانظروا لحالنا"، امتدت الاحتجاجات لأكثر من 60 مدينة مثل قوجان وسبزوار وأصفهان وكرمانشاه والأهواز ومدن غرب إيران، اعتقل خلالها المئات وقتل نحو 19 شخص.

 

انتفاضة الفقراء
انتفاضة الفقراء

 

 

تمرد الإيرانيات على الحجاب الاجباري

1 فبراير 2018 تحدت فتيات داخل إيران القانون، وقاموا بخلع حجابهن والتلويح به فى الشوارع، احتجاجا على قانون فرض الحجاب فى بلادهن.وانتشرت صور الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعى، ودشن نشطاء إيرانيون هاشتاج  #دختران_خیابان_انقلاب وتعنى "فتيات شارع الثورة"، وانضم عددا من الرجال تضامنا مع النساء.وتداول رود التواصل الاجتماعى العديد من الصور التى تظهر الفتيات يعترضن على فرض الحجاب بالقانون، الأمر الذى دفع مدعى عام إيران محمد جعفر منتظرى، للتعليق على الحملة، بوصفها "حركة صبيانية"، وعمل يعاقب عليه القانون.

 

تمرد الإيرانيات على الحجاب الاجباري
تمرد الإيرانيات على الحجاب الاجباري

 

 

 انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووى

انسحبت الولايات المتحدة في 8مايو 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمته إيران مع قوى الغرب مقابل رفع العقوبات الدولية التي كانت خاضعة لها، وأعاد ترامب العقوبات على طهران رغم معارضة بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، الدول الموقعة على الاتفاق، القرار الأمريكي، و وتعهد ترامب بـ"التطبيق الكامل للعقوبات القاسية"، وهدد "النظام الإيراني" بأنه "سيواجه مشاكل أكبر مما شهدها في أي وقت مضى حال مواصلته مساعيه النووية".  

 

انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووى
انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووى

 

 

غضب فى إيران.. وحسن روحانى يتوعد ترامب

8 مايو 2018 انتقد الرئيس الإيرانى حسن روحانى قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووى بين إيران والقوى العالمية قائلا إن الإيرانيين، لن يرضخوا للضغوط الأمريكية وسيدافعون عن استقلالهم وقيمهم الإسلامية. وقال روحانى فى كلمة بثها التلفزيون الرسمى إن خطوة ترامب فيما يتعلق بالاتفاق النووى "مروعة وغير قانونية" وأضرت بسمعة الولايات المتحدة فى العالم، وذكر أن إيران تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم لأهداف سلمية.

 

حسن روحانى يتوعد ترامب
حسن روحانى يتوعد ترامب

 

 

عقوبات أمريكية

العقوبات الامريكية تم فرضها على مرحلتين بحزمتين، الأولى تم تطبيقها فى أغسطس الماضى والثانية ستطبق فى نوفمبر المقبل.

اولا حزمة عقوبان نوفمبر المقبل وتشمل:

- فرض عقوبات ضد الشركات، التى تدير الموانئ الإيرانية، إلى جانب الشركات العاملة فى الشحن البحرى وصناعة السفن.

- فرض عقوبات شاملة على قطاع الطاقة الإيرانى، وخاصة قطاع النفط.

- فرض عقوبات على البنك المركزى الإيرانى وتعاملاته المالية.

 

ثانيا عقوبات طبقتها واشنطن 7 أغسطس الماضى وتشمل:

- حظر تبادل الدولار مع الحكومة الإيرانية، إضافة لحظر التعاملات التجارية المتعلقة بالمعادن النفيسة، ولاسيما الذهب، وفرض عقوبات على المؤسسات والحكومات، التى تتعامل بالريال الإيرانى أو سندات حكومية إيرانية.

- حظر توريد أو شراء قائمة من المعادن أبرزها الألومنيوم والحديد والصلب، وفرض قيود على قطاعى صناعة السيارات والسجاد فى إيران.

- حظر استيراد أو تصدير التكنولوجيا المرتبطة بالبرامج التقنية الصناعية، ذات الاستخدام المزدوج المدنى والعسكرى.

 

ترامب خلال خطاب العقوبات
ترامب خلال خطاب العقوبات

 

 

هروب الشركات الأجنبية ورؤس الأموال

يونيو 2018 ، كشف النائب محمد رضا بور إبراهيمى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان الإيرانى، مغادرة نحو 30 مليار دولار خلال الأشهر الأخيرة، وخروج رؤوس الأموال العامين الماضيين والتى بلغت أكثر من 59 مليار دولار من إيران، وهروب جماعى للاستثمارات الأجنبية والشركات وتخليها عن استثماراتها، تجنبا للعقوبات الأمريكية.

- أبرز الشركات الأجنبية التى تركت إيران بسبب العقوبات هى :

- شركة إيه بى مولر - ميرسك أكبر شركة شحن للحاويات أغلقت نشاطها امتثالاً للعقوبات الأمريكية.

- شركات (CMA-CGM) و(Evergreen) للشحن هربت من إيران.

- أوقفت شركة مايرسك الدنماركية للشحن جميع أنشطتها التجارية مع طهران.

- انسحبت شركة توتال للنفط والغاز الفرنسية من مشروع للتنقيب عن الغاز فى حقل بارس.

- أوقفت شركة الصلب الإيطالية دانييلى تنفيذ عقود لصالح إيران بقيمة 1.5 مليار يورو.

- أوقفت شركة ساغا إينرجى النرويجية للطاقة الشمسية تنفيذ عقد بقيمة 2.5 مليار يورو.

- إلغاء تراخيص شركتى بوينج وإيرباص لبيع طائرات ركاب إلى إيران من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

- سحبت شركة ANI الإيطالية استثماراتها من إيران وألغت اتفاقية لدراسة حقول النفط والغاز.

- قررت شركة أليانز للخدمات المالية مغادرة إيران.

 

توتال الفرنسية
توتال الفرنسية

 

 

خامنئى: "لا حرب ولا مفاوضات" مع ترامب

حالة "اللاحرب واللامفاوضات" بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، قاعدة أرساها المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى فى خطابه يوم الإثنين 13 أغسطس الجارى ردا على الدعوة الأمريكية للقاء قادة البلدين، باتت الحرب النفسية والباردة تحكم مشهد العلاقات الإيرانية - الأمريكية، عقب إعادة الأخيرة العمل بالعقوبات فى حزمتين تم تطبيق الأولى اغسطس والثانية فى نوفمبر المقبل، وارتفعت وتيرتها بعد أن ضربت طهران بالعقوبات عرض الحائط وراحت تكشف وزارة الدفاع الإيرانية عن جيل جديد من الصواريخ الباليستية.

 

خامنئى لاللحرب ولا للتفاوض
خامنئى لاللحرب ولا للتفاوض

 

 

12 طلبا أمام إيران مقابل تطبيع العلاقات مع واشنطن

12 يونيو 2018 أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن إبرام الولايات المتحدة اتفاقا نوويا جديدا مع إيران وتطبيع العلاقات معها يتوقف على تلبية السلطات الإيرانية للمطالب التى تضعها واشنطن، أبرزها وقف تخصيب اليورانيوم، تقديم تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقف نشر الصواريخ الباليستية، و إخلاء سبيل كل المحتجزين من الولايات المتحدة، وسحب جميع القوات، التي تخضع للقيادة الإيرانية، من سوريا، وقف تقديم الدعم لـ"التنظيمات الإرهابية"، الناشطة في الشرق الأوسط، بما فى ذلك "حزب الله" اللبنانى، وحركة "حماس"، وحركة "الجهاد الإسلامى"، ووقف الدعم العسكرى للحوثيين فى اليمن، ولحركة "طالبان" و"الإرهابيين" الآخرين فى أفغانستان، وعدم إيواء مسلحى "القاعدة". وقف "دعم الإرهاب" بواسطة قوات "فيلق القدس" التابع للحرس الثورى الإيرانى

 

مايك بامبيو
مايك بامبيو

 

 

 

تدهور اقتصادى وانخفاض فى قيمة العملة

منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران في أبريل الماضى، فقد الريال نحو نصف قيمته، بسبب زيادة الطلب على الدولار، خشية من العقوبات الأميركية، تدهور اقتصادى وصل إلى ذروته فى يونيو 2018 واجتاز سعر الدولار الواحد 14 ألف تومان، وانخفض احتياطى طهران من العملة الصعبة، وادى ذلك إلى ارتفاع جنونى فى الأسعار.

 

العملة الايرانية
العملة الايرانية

 

 

انتفاضة رجال البازار

25 يونيو انتفض البازار فى إيران بسبب تردى الوضع الاقتصادى على واقع انهيار العملة المحلية (التومان) أمام الدولار وارتفاع الأسعار، احتجاجات بدأت بتجمع بمركز تجارى بالعاصمة طهران، تصاعدت حدتها بعد اضراب رجال البازار وتعليق نشاط محلاتهم التجارية، وطوق محتجين مبنى البرلمان فى ميدان بهارستان.

 

تفشى الفساد وتدهور اقتصادى وانتفاضة رجال البازار
تفشى الفساد وتدهور اقتصادى وانتفاضة رجال البازار

 

 

اعدام سلطان الذهب

14نوفمبر 20187  نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحق، وحيد مظلومين، والملقب بـ "سلطان الذهب"، والمتهم بتخزين طنين من الذهب للتلاعب بسوق الذهب، فضلا عن مساعده محمد إسماعيل قاسمي. ووجهت المحكمة الإيرانية وجهت إلى "مظلومين" تهمة "الإفساد في الأرض"، من خلال تأسيس وإدارة شبكة لتعطيل النظام الاقتصادي في البلاد، والقيام بمعاملات مالية ضخمة غير مرخص بها ومخالفة للقوانين.

 

اعدام سلطان الذهب
اعدام سلطان الذهب

 

 

انتفاضة الأحواز

28 مارس 2018، خرج مئات المتظاهرين العرب فى الأحواز يحتجون، وكان السبب الأصلى فى خروجهم هو تعمد هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الإساءة للعرب فى برنامج تليفزيونى للأطفال يحمل اسم "كلاه قرمزى"، بثته القناة الثانية بمناسبة أعياد رأس السنة الإيرانية "عيد النوروز"، تضمن فقرة استعراضية دعائية تتجاهل الوجود العربى فى منطقة الأحواز ذات الأغلبية العربية، إذ عرض البرنامج دمية ترتدى زيا يتبع القومية اللورية المهاجرة للإقليم، بينما تم تعريف كل الأقاليم القومية الأخرى خلال البرنامج بأزيائها المحلية.

 

تظاهرات الاحواز
تظاهرات الاحواز

 

 

تهديد روحانى بالقتل داخل إيران مرتان

تم تهديد روحانى مرتان بالقتل من جماعات متشددة فى إيران، الأولى فى 18 اغسطس 2017،  خلال تجمع لطلاب الحوزة العلمية بمدرسة "فيضية" بمدينة قم،  رفعت خلاله لافتة كتب عليها: "يا من تتخذ من المفاوضات شعارك، فإن مسبح فرح فى انتظارك". وفى 25 اغسطس هدد المنشد روحانى بالقتل فى مسبح على غرار رئيس مصلحة النظام السابق حسن رفسنجانى، خلال خطبة له أثناء مراسم دعاء يوم عرفة فى شارع سعدى بالعاصمة، قائلا"هذا الرجل مات فى مسبح، وذاك أيضا فى النهاية سيموت فى المسبح"، فى إشارة إلى وفاة رفسنجانى الغامضة فى مسبح يناير 2017، وهو تهديد مبطن ليلقى روحانى نفس المصير، بينما سارع الحرس الثورى الإيرانى بنفى أى صلة له وبعناصره بتلك التجمعات والتهديدات، وصفت مراجع دينية وآيات الله فى قم بينهم مكارم الشيرازى ونورى همدانى ما حدث فى قم واقعة "فيضية" بالكارثة فى البلاد.

 

- تهديد روحانى بالقتل داخل ايران مرت
- تهديد روحانى بالقتل داخل ايران مرت

 

 

البرلمان يقصى رجال روحانى

اغسطس 2018 اقصى البرلمان رجلين من فريق روحانى الاقتصادى وحلفاءه فى شهر واحد، وهم وزير الاقتصاد والمالية مسعود كرباسيان الذى تم عزله 26 اغسطس، بعد استجوابه حول أدائه تجاه الظروف الاقتصادية وصوت 137 نائبا لصالح قرار حجب الثقة عنه، والثانى كان وزير التعاون والعمل والشئون الاجتماعية علي ربيعي تم إقصاءه فى الـ 8 من أغسطس 2018، وصوت 129 نائبا على عزله.

 

البرلمان يقصى رجال روحانى
البرلمان يقصى رجال روحانى

 

 

البرلمان يستجوب الرئيس الإيرانى

28 اغسطس 2018 استجوب البرلمان الإيرانى روحانى، للرد على أسئلة النواب بشأن تردى الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة إضافة إلى تهاوى سعر العملة الوطنية (التومان) أمام العملات الأجنبية وفقدان نحو نصف قيمته منذ أبريل الماضى.وعقب خطاب روحانى وجه رئيس البرلمان على لاريجاني تساؤل للنواب حول إجابات الرئيس، حيث أعلنوا أنهم لم يقتنعوا وطلبوا التصويت علنيا، وبحسب وكالة فارس الإيرانية لم يقتنع النواب بإجاباته حول قضايا البطالة والعملة الأجنبية والركود الاقتصادى والتهريب، وعليه رفعت التساؤلات إلى السلطة القضائية للبت فيها.

 

استجواب روحانى
استجواب روحانى

 

 

هجوم المنصة الدامى

22 سبتمبر 2018 تحول يوم إحياء القوات المسلحة الإيرانية ذكرى بدء الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) إلى مسرح لعملية مسلحة دامية استهدفت عرضا عسكريا فى اقليم الأحواز جنوب غرب البلاد، كان يشارك فيه كبار المسئولين وكبار ضباط الحرس الثورى الإيرانى، وأسفر الهجوم عن مقتل 24 وجرح 60.

 

هجوم المنصة الدامى
هجوم المنصة الدامى

 

 

الحرس الثورى يقصف مقار للإرهابيين فى سوريا "ضربة محرم"

1 اكتوبر 2018 أعلن الحرس الثورى استهداف مقر الإرهابيين التكفيريين فى سوريا (شرق الفرات) فجرا، بصواريخ باليستية المتوسطة المدى من طراز ذوالفقار وقيام، فى عملية أطلق عليها "ضربة محرم"، حيث أطلق 6 صواريخ بالیستیة 'أرض- أرض' أطلقت من محافظة كرمانشاه (غرب إيران) ومن مسافة 570 كيلومتر على ما أسماه مقر قادة جریمة الأحواز الإرهابیة فی شرق الفرات، ما أسفر عن مصرع عدد كبیر من الإرهابیین التكفیریین وفقا لبيان من الحرس الثورى.

الحرس الثورى يقصف سوريا
الحرس الثورى يقصف سوريا

 

 

وفاة خليفة "خامنئى" المحتمل" هاشمي شاهرودي

24 ديسمبر 2018 أعلن التلفزيون الإيراني  وفاة رئيس تشخيص مصلحة النظام ،  آية الله محمود هاشمي شاهرودي ،  عن عمر يناهز 70  عاما، بعد دخوله عصر اليوم في غيبوبة وإعلان الأطباء وفاته اكلنيكيا، وتردد إسم شاهرودى السنوات الأخيرة كمرشح قوى لخلافتة خامنئى بعد وفاته، لأسباب عديدة منها كهولة سن المرشد (79 عاما) الذى أجرى فى 2014 عملية البروستاتا، إضافة إلى قربه منه، وكان ينظر إليه بأنه يحظى بتأييد الحرس الثورى الذى لا يرغب فى وصول هذه المنصب شخصية تحجم من نفوذه السياسى، و لم تمانع هذه المؤسسة النافذة فى أمر خلافة شاهرودى لخامنئى.

صلاة جنازة شاهرودي
صلاة جنازة شاهرودى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة