"الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى".. كتاب يرصد تحولات المجتمع والدولة

الأحد، 25 مارس 2018 04:00 ص
"الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى".. كتاب يرصد تحولات المجتمع والدولة كتاب الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار الساقى للنشر، كتاب "الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى" تحت عنوان فرعى تحولات المجتمع والدولة، للكاتب باقر سلمان النجار، ويندرج الكتاب ضمن فئة فكر وسياسة، 512 صفحة.

يتناول كتاب "الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى" كيف تخبرنا منطقة الخليج العربى عن تحولات فى عمق المجتمع وعلى أطرافه. بالإضافة إلى تحولات ستقود إلى تغيرات فى نمط العلاقات الاجتماعية والسياقات الثقافية والهياكل الحاكمة لأنماط السلوك. وتواجه هذه التغيرات قدرًا من الممانعة من قوى مؤسساتية وأخرى اجتماعية وفق ما ذكرت الدار فى بيان لها.

ويخلق هذا الصراع حالة من الفوضى ويبعث فى بعضهم رغبة عارمة فى التعبير عن هوياتهم الصغيرة، وهى فى جلّها تمثّلات عن الصراعات المعلنة أو المستترة على القوة وحصصها فى المجتمع.

كتاب الحداثة الممتنعة في الخليج العربي
 

يشرح الكتاب حالة العمالة الوافدة إلى الخليج، التى باتت تمثل نسباً كبيرة من إجمالى السكان تتجاوز النصف فى بعض الدول، محتفظة بعاداتها، كما يعرض إشكالات تتعلق بوضع المرأة الخليجية على الصعيدين الاجتماعى والسياسى، موضحاً جملة من الظواهر المستجدة فى العلاقات الاجتماعية فى الخليج مع الأخذ بالاعتبار التقسيمات الحضرية والإثنية.

باقر سلمان النجار، كاتب وباحث بحرينى. صدر له عن دار الساقى "صراع التعليم والمجتمع فى الخليج العربى"، "الحركات الدينية فى الخليج العربى"، حاز كتابه "الديمقراطية العصية فى الخليج العربى" جائزة الشيخ زايد 2009، ويعد أحد أبرز علماء الاجتماع فى منطقة الخليج العربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة