بشهادة عربية.. الانتخابات الرئاسية نموذج للشفافية والالتزام بالقانون.. السفيرة هيفاء أبو غزالة تعلن نتائج متابعة الجامعة العربية.. وتؤكد: لم نرصد تجاوزات.. المرأة تواجدت بقوة فى اللجان.. وإشادة خاصة بالتأمين

الأحد، 01 أبريل 2018 05:30 م
بشهادة عربية.. الانتخابات الرئاسية نموذج للشفافية والالتزام بالقانون.. السفيرة هيفاء أبو غزالة تعلن نتائج متابعة الجامعة العربية.. وتؤكد: لم نرصد تجاوزات.. المرأة تواجدت بقوة فى اللجان.. وإشادة خاصة بالتأمين السفيرة هيفاء أبو غزالة تعلن نتائج متابعة الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس بعثة الجامعة لمتابعة انتخابات الرئاسة المصرية تقرير الجامعة بشأن متابعة العملية الانتخابية، مؤكدة أن عملية التصويت والفرز نموذجا للشفافية والالتزام بالقانون والدستور، وأنها لم تشهد أى تجاوزات خلال الانتخابات التى جرت فى الفترة ما بين 26 مارس الماضى، وحتى 28 من الشهر نفسه.

وفى مؤتمر صحفى بمقر الجامعة العربية عصر، اليوم، الأحد، بحضور السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وسيد قمصان مستشار الهيئة الوطنية للانتخابات، قالت أبو غزالة إن الانتخابات جرت فى نطاق احترام ما نص عليه الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات، موضحة أن بعثة الجامعة لاحظت حضوراً لافتاً للمرأة ليس فقط فى طوابير الناخبين حيث تواجدت فى 95% من اللجان التى زارتها البعثة، سواء كرئيسه لجنة "قاضية"، أو ضمن صفوف المواطنين الذين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم.

وخلال المؤتمر، أشادت السفيرة أبو غزالة بالدور التوعوى الذى قاده المجلس القومى للمرأة لتحفيز النساء على المشاركة فى الانتخابات على مدار أيامها الثلاث.

كما أشادت بعثة الجامعة بالتسهيلات التى تم توفيرها لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وأوضحت أنه جرى نشر متابعى الجامعة فى 14 محافظة داخل مصر، وذلك وفقا لخطة انتشار أعدت مسبقا وفقا لمجموعة معايير من ضمنها الكثافة السكانية والتواجد فى مختلف المناطق، حيث زارت البعثة 1577 لجنة تصويت، و21 لجنة فرز.

وأضافت أنه تم افتتاح معظم اللجان فى الوقت المحدد لها، إلا أن عدد قليل منها فتحت متأخرة بسبب تأخر وصول رؤساء اللجان.

 

كما أوضحت أنه تم السماح بدخول لجان الاقتراع لمتابعى البعثة فى أغلب الأحيان، إلا أنهم منعوا من الدخول لبعض اللجان من قبل قوات الأمن، حيث أفاد المتابعون أن قائمة المنظمات الموجودة عند مدخل اللجنة لم تتضمن اسم الجامعة العربية.

وأشارت إلى أن عدم إتاحة دخول اللجان قد يرجع إلى عدم وصول التعليمات، وقد تم تذليل هذه الصعوبة بعد الاتصال برئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعن إجراءات التأمين، أثنت أبو غزالة على تواجد الجيش والشرطة المكثف لتأمين لجان الانتخابات كافة، موضحة أن بعثة الجامعة العربية لم ترصد تواجد لهذه القوات داخل اللجان فى التزام واضح بالقانون.

وأضافت أن البعثة رصدت تواجد القضاء والموظفين فى اللجان التى زارتها وإلمامهم بتفاصيل عملية التصويت وأشادت البعثة بتواجد القضاة من الجنسين وهى ضمانة هامة لنزاهة الانتخابات. كما أشادت بالتسهيلات التى تم توفيرها لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة لاسيما جهود قوات الشرطة والجيش ولكن لفتت إلى تواجد اللجان أحيانا فى الأدوار العليا مما دعا بعض القضاة لمغادرة اللجان لمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وقالت إن بعثة الجامعة العربية ضمت 80 متابعا ينتمون لـ 19 جنسية عربية ليس بينهم الجنسية المصرية لضمان الحيادية، مشيرة إلى أن هذه أكبر بعثة دولية تابعت الانتخابات المصرية، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن العدد الإجمالى للناخبين المسجلين بلغ 59 مليون ناخب وناخبة وهذا أكبر عدد على مستوى العالم العربى.

وعن الانتخابات فى الخارج، قالت إن مكاتب الجامعة العربية فى الخارج أكدت على حسن سير العملية الانتخابية، مشيدة باستخدام الرابط الإلكترونى الخاص بتدقيق هوية الناخب الذى إدى إلى إنجاز تدقيق الهوية دون تعقيد.

 
 
 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة