مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين أديب يرصد الصراع فى سوريا.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن القمة العربية فى السعودية.. جلال عارف يؤكد: ستظل عروبة دمشق عنوانا رغم كل المؤامرات والحروب

السبت، 14 أبريل 2018 11:27 ص
مقالات الصحف المصرية.. عماد الدين أديب يرصد الصراع فى سوريا.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن القمة العربية فى السعودية.. جلال عارف يؤكد: ستظل عروبة دمشق عنوانا رغم كل المؤامرات والحروب كتاب مقالات الصحف
إعداد ـ محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت أغلب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم، السبت، بالوضع المعقد فى سوريا، وذلك قبل تنفيذ الضربات الجوية للعدوان الثلاثى على دمشق، والمتمثل فى كل من، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، والتى أمطرت صواريخها على العديد من المناطق السورية.

كما رصدت أيضا أخر استعدادات القمة العربية قبل انطلاقها غدا فى الدمام السعودية، مؤكدة أنه رغم كل تلك الأحداث ومأساويتها الشديدة فإنها لا تمنع العرب من أن يكونوا فى وضع أفضل الآن.

 

الأهرام
 

وحيد عبدالمجيد يكتب: شيطان جماعة «الإخوان»
وحيد عبدالمجيد يكتب: شيطان جماعة «الإخوان»


تحدث الكاتب عن تنظيم قادة جماعة الإخوان احتفالاً فى إسطنبول بمناسبة مرور 90 عاماً على تأسيسها عام 1928، أو بما أسموه تسعينيتها.

وقال الكاتب: أظهر احتفال إسطنبول أن هذه الجماعة بلغت ما قد تكون المرحلة الأخيرة فى شيخوختها المتهالكة، بعد أن ألحقت الأذى بمسار التطور فى مصر منذ أربعينات القرن الماضى.

 مكرم محمد أحمد يكتب: العرب فى وضع أفضل مع القمة
مكرم محمد أحمد يكتب: العرب فى وضع أفضل مع القمة

أوضح الكاتب، أن انعقاد القمة العربية الدورية غداً فى مدينة الدمام السعودية، تأتى والعرب فى وضع أفضل كثيراً، رغم اضطرابات غزة التى تدخُل أسبوعها الثالث والتى تحصُد المزيد من الشهداء الفلسطينيين فى منطقة السياج الحدودى دون أن تلوح فى الأفق بشارات العودة التى تخطط لها حماس!، ورغم رياح السموم التى تهُب على سوريا وتُنذر بعدوان أمريكى وشيك، قبل أن يبدأ تحقيق جاد فى حقيقة استخدام نظام بشار الأسد للحرب الكيماوية فى بلدة دوما فى منطقة الغوطة، قريباً فى دمشق.

وأكد الكاتب، أنه رغم كل تلك الأحداث ومأساويتها الشديدة فإنها لا تمنع العرب من أن يكونوا فى وضع أفضل الآن.

 

الشروق
 

عماد الدين حسين يكتب: 5 دروس سياحية
عماد الدين حسين يكتب: 5 دروس سياحية


أوضح الكاتب أن هناك دروسا مستفادة من محنة الثلاثين شهرا منذ توقف الطيران الروسى والبريطانى، عقب كارثة سقوط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء فى 31 أكتوبر 2015.

ودعا الكاتب، للتوقف عن الترديد «عمال على بطال» بوجود مؤامرة وتربص واستهداف لنا، وكأن العالم لا يعمل شيئا غير التآمر ضدنا.

وقال:  المؤامرة موجودة فى كل زمان ومكان، وبين غالبية بلدان العالم منذ نشأة الحياة وحتى تقوم الساعة، لكنها لا تنجح إلا حينما نكون ضعفاء ومنهكين ومنقسمين فى الداخل، مختتمًا: المؤكد أن قوى محلية وإقليمية ودولية أرادت تعويق ومعاقبة مصر عقابا لها على 30 يونيو 2013.

 

 

 

الأخبار

جلال عارف يكتب: سلاما دمشق
جلال عارف يكتب: سلاما دمشق

 

ربط الكاتب بين "قصة الكيماوى" فى سوريا، ومحاولة تسميم الجاسوس الروسى السابق "سكريبال" وابنته قبل أسابيع، وتوجيه الاتهام مباشرة إلى روسيا، ثم انفجرت قضية استخدام الأسلحة الكيماوية فى "دوما" لتتحرك واشنطن لتبنى القصة، وتوجيه الاتهام مباشرة إلى الحكومة السورية.

واختتم الكاتب مقالته بالتأكيد على أن دمشق ستظل عروبتها عنوانا رغم كل المؤامرات والحروب، قائلا" سلاما دمشق والعار لكل من أراد أن يسلمها لعصابات الإرهاب.

 

الوفد
 

وجدى زين الدين يكتب: القمة العربية.. ومؤامرات السقوط المريع
وجدى زين الدين يكتب: القمة العربية.. ومؤامرات السقوط المريع


تساءل الكاتب، عن ما سيفعل القادة العرب خلال القمة العربية والتى ستنعقد غدا بالسعودية، فى ظل دق طبول الحرب الدائرة على سوريا من كل اتجاه؟!، وقال: هل ستتخذ  هذه القمة موقفاً يرضى الجماهير العريضة فى الوطن العربى؟.. هل ستنفذ الولايات المتحدة الأمريكية التهديدات البشعة التى أطلقها مؤخراً الرئيس الأمريكى ترامب؟.

 

ومضى قائلا: "هل ستصمت الدول العربية خلال هذه القمة على هذه المأساة التى تحدث فى بلد عربى شقيق؟!.. أم أن القادة العرب لديهم رد قوى على كل هذه المخططات الأمريكية الصهيونية فى الأراضى السورية؟.

 

 عباس الطرابيلى يكتب: الموبايل.. وحوادث السيارات
عباس الطرابيلى يكتب: الموبايل.. وحوادث السيارات


أكد الكاتب، أن الموبايل هو أحد أسباب زيادة حوادث السيارات.. بل هو أخطر من تعاطي بعض السائقين للمخدرات أو المنبهات.

 

وأوضح فى مقالته، أنه من المؤكد أن ذلك هو سبب منع الدول المتحضرة الحديث في الموبايل علي السائقين.. وفي بعض الدول لا تتوقف العقوبة علي الغرامة المالية.. بل تصل إلي حد المصادرة للمحمول.. وسحب رخصة القيادة.. في حالة تكرار الضبط.

 

الوطن
 

عماد الدين أديب يكتب: سوريا تعقيد المعقد وتجزئة المجزأ
عماد الدين أديب يكتب: سوريا تعقيد المعقد وتجزئة المجزأ


تحدث الكاتب عن الصراع فى سوريا، مؤكدا أنه روسى- أمريكى، وسعودى- إيرانى، وتركى- كردى، وتركى- سورى، وتركى- إيرانى، وأمريكى- إيرانى، وأوروبى- روسى، وقطرى- سعودى، وإماراتى- قطرى، وروسى- شيشانى.

وأضاف الكاتب، هناك صراع سنى- شيعى، وعلمانى- دينى، وقاعدة وداعش، وسلفى وتكفيرى، وجهادى ومعتدل، وحكومى ومعارض، ومعارض ضد معارض، وعلوى ضد سنى، وتكفيرى ضد علوى، وتكفيرى ضد كردى، وساحلى ضد جنوبى، وعسكرى رسمى ضد عسكرى منشق، وميليشياوى حكومى ضد ميليشياوى معارض، ومن حزب الله ضد التكفيرى السنى.

وأشار إلى أن التحالفات مركبة ومعقدة.. بالرغم من الإشكاليات بين روسيا وإيران وتركيا، إلا أنهم فى تحالف، ورغم تباين الرؤى بين الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والإمارات والأردن، إلا أنهم فى تحالف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة