لماذا يرفض سكان القليوبية توصيل الغاز الطبيعى لمنازلهم؟.. مواطنون: ارتفاع سعر التوصيل.. رئيس حى الخانكة يرد: شركات الغاز تقدم كافة التسهيلات وعروض بالتقسيط لمدة 5 سنوات.. والمحافظ يقرر غلق مستودعات البوتاجاز

السبت، 12 مايو 2018 08:05 م
لماذا يرفض سكان القليوبية توصيل الغاز الطبيعى لمنازلهم؟.. مواطنون: ارتفاع سعر التوصيل.. رئيس حى الخانكة يرد: شركات الغاز تقدم كافة التسهيلات وعروض بالتقسيط لمدة 5 سنوات.. والمحافظ يقرر غلق مستودعات البوتاجاز اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتكى اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، من عزوف عدد كبير من المواطنين فى مناطق الخصوص والقناطر والخانكة، عن التقدم لتوصيل خدمات الغاز الطبيعى بالرغم من تركيب شبكات الغاز فى تلك الأماكن، وتقديم كافة التسهيلات أمامهم، فما هى أسباب عزوف المواطنين عن الاشتراك فى الغاز الطبيعى؟

يقول إبراهيم محمد، 39 سنة، ويعمل بمهنة النقاشة ومقيم بمنطقة الجبل الأصفر التابعة لمركز الخانكة، إن التى تفرضها شركات الغاز تقف حائلا دون قدرتهم على الاشتراك فى الغاز الطبيعى، والتى من بينها ارتفاع أسعار توصيل الغاز، والتى تزيد عن 2500 جنيه.

ليس سعر التوصيل فقط، حيث يشير إبراهيم خلال حديثة مع اليوم السابع، إن من بين شروط التقديم في خدمات الغاز الطبيعي، شرط أن تكون الشقة بها بعض المواصفات مثل، تركيب السيراميك فى حوائط الحمامات والمطبخ.

ويضيف "علاء" صاحب محل بقالة بمنطقة المنشية، على ما ذكره "إبراهيم" بقوله إنه قدم بالفعل على خدمات توصيل الغاز له ولأشقاءه خلال الفترة الماضية، لكنه لاحظ زيادة الأسعار عن كل مرة تقدم فيها، فمنذ شهور قليلة مضت كان سعر التوصل 1700 جنيه، وحينما ثم أصبح 2200 جنيه، ونمى إلى علمه أن السعر وصل حاليا لـ2500 جنيه كاش.

وتبذل الحكومة قصارى جهدها لتوصيل الغاز الطبيعى لجميع المنازل فى جميع أنحاء الجمهورية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث سبق وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن عدد الوحدات السكنية المستفيدة من توصيل الغاز نحو 8.5 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، منها نحو 883 ألف وحدة سكنية فى محافظات صعيد مصر، وتسعى فى خطتها لتوصيل الغاز إلى 1.350 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية خلال العام الحالى، وإحلاله محل البوتاجاز.

ورداً على ما ذكره "إبراهيم" وعلاء"، قال مجدى نجاح، رئيس مركز ومدينة الخانكة، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن سعر التوصيل الحالى يقف عند 2181 جنيه "كاش" وتقوم الشركات بتقديم خدمات التقسيط لمدة تصل إلى 5 سنوات، مع وضع خصم يصل لـ1500 جنيه لغير القادرين.

أضاف، إنه يعمل فى المدينة والقرى والعزب التابعة لها، على توعية المواطنين بتوصيل الغاز الطبيعى، لأنه أرخص بكثير من أنابيب البوتاجاز، كما أنه أكثر أماناً، كما يقوم بجولات ميدانية لحثهم على ذلك، وسماع أسباب عزوفهم عن الاشتراك، موضحًا إنه تم تركيب شبكات تصل لـ50 ألف وحدة سكنية.

ويوضح أن الشروط التى تضعها شركات الغاز، مثل تركيب السيراميك وغيره هى شروط "أمان"، ولا يمكن تجاوز شروط الأمان، محذرًا إنه فى حالة انتهاء شركات الغاز من تركيب الشبكات سيصل سعر التوصيل إلى 5 آلاف جنيه.

ومن جانبه، قال اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، إنه من غير المقبول أن تقوم الدولة بجهود مضنية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل للقضاء على أزمات توفير أنابيب البوتاجاز ونفاجئ بعزوف المواطنين عن التعاقد على الخدمة.

وأضاف، إنه طالب شركات الغاز بعمل حوافز لتشجيع المواطنين على التقدم لتوصيل الغاز الطبيعى، من بينهما تخفيض رسوم التوصيل ومد فترات التقسيط لتصل إلى 5 و7 سنوات، محذرًا من إنه سيقوم خلال المرحلة المقبلة بغلق جميع مستودعات البوتاجاز بالمناطق التى وصل لها خدمة الغاز سواء تعاقد المواطنين على الخدمة أو لا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة