صحابيات حول الرسول.. "أم أنس" راوية حديث هجرة المعاصى

الأربعاء، 13 يونيو 2018 02:00 ص
صحابيات حول الرسول.. "أم أنس" راوية حديث هجرة المعاصى صحابيات حول الرسول
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاصر النبى (ص)، العديد من النساء كن رمزًا للتضحية والفداء، ومواقفهن البطولية لا تزال مضيئة بأسمائهن فى صحفات كتب السيرة والتراث الدينى.
 
وخلال شهر رمضان المبارك، نقدم سلسلة "صحابيات حول النبى"، ونتناول بشكل يومى شخصية نسائية من النساء اللاتى عاصرن النبى محمد - صلى الله عليه وسلم - وشخصية هذا اليوم هى أم أنس والدة عمران بن أبى أنس.
 
ونتوقف اليوم مع الصحابية أم أنس زوج أبى أنس ووالدة عمران بن أبى أنس، لنتحدث عن حديث سمعته عن الرسول (ص)، يتيح لمن يعمل به أن يكون فى الجنة، مع الرفيق الأعلى من الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
 
وبحسب ما يذكره كتاب "نساء حول الرسول: القدوة الحسنة والأسوة الطيبة" للدكتور محمد إبراهيم سليم، أخرج الطبرانى من طريق محمد بن إسماعيل الأنصارى عن موسىى بن عمران بن أبى أنيس عن جدته أم أنس أنها قالت: "أتيت رسول الله فقلت جعلك الله فى الرفيق الأعلى من الجنة وأنا معك"، فقال: "أقيمى الصلاة، فإنها أفضل الجهاد واهجرى المعاصى، فإنها أفضل الهجرة، وأذكرى الله كثيرا فإنه أحب الأعمال إلى الله".
 
وأخرجه الطبرانى أيضًا من طريق إسحاق بن بسطاس حدثنى مربع عن أم أنس أنها قالت: يارسول الله أوصنى، فقال: اهجرى المعاصى فإنها أفضل الهجرة، وفيه: وأذكرى الله كثيرا، فأنك لا تأتين الله بشئ أحب إليه من كثرة الله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة