مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يناقش جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطينى

الأحد، 23 سبتمبر 2018 08:00 م
مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يناقش جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطينى جانب من المشاركة
كتب محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابع مجلس حقوق الانسان بجنيف التابع للأمم المتحدة، جدول أعماله للأسبوع الثانى من أعمال الدورة 39، حيث بدأ بحوار تفاعلى مع لجنة التحقيق المفوضة من المجلس إلى الأراضى الفلسطينية المحتلة وذلك بعد إعلان تعيين "سانتياغو كانتون" من الأرجنتين للعمل كعضو ورئيس للجنة التحقيق.

وبدأت هذه اللجنة عملها وفقا لقرار دإ-28/1 من المجلس أثناء جلسته الخاصة الثامنة والعشرين فى 18 مايو 2018، حيث قرر مجلس حقوق الإنسان أن يوفد بشكل عاجل لجنة تحقيق دولية مستقلة يعينها رئيس مجلس حقوق الإنسان للتحقيق في جميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة للقانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان فى الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وبخاصة فى قطاع غزة المحتل، وذلك فى سياق الاعتداءات العسكرية على الاحتجاجات المدنية الواسعة النطاق فى مارس 2018.

 

79030cfa-a700-40e0-ad32-e07c5990c732جانب من المشاركة 

وتضمن جدول أعمال المجلس أيضا حوار تفاعلى مع مساعد الأمين العام بشأن أعمال التخويف والترهيب التي تمارس على المنظمات والهيئات العاملة فى مجال حقوق الانسان والتي تتعاون مع الآليات الأممية، والتى فيه شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بمداخلة شفوية عن تجاهل شكواها المقدمة ضد الحكومة القطرية بسبب الحملات الإعلامية المضللة لإعاقة عملها فى المجال الحقوقى.

d00341a4-b113-4158-a8fa-ec31f5c6004bجانب من طلب "ماعت" حول تجاوزات قطر

والجدير بالذكر أن مؤسسة ماعت تقدمت بعدد من المداخلات المكتوبة والشفوية؛ حيث شاركت المؤسسة بمداخلة مكتوبة عن وضع المنظمات الدولية من ملف حقوق الإنسان وذلك وفقا لأعمال البند 3 من جدول أعمال المجلس حول تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما فى ذلك الحق فى التنمية.

وتضمنت المداخلة عدد من التوصيات بشأن تحسين إجراءات التعاون مع الآليات الأممية بعد تحول التعاون بين المؤسسات الوطنية والأمم المتحدة من أجل تعزيز ملف حقوق الإنسان إلى توجهات سياسية شخصية تحرك منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الوطنية من أجل تعزيز مصالح شخصية وسياسية تفرغ حقوق الإنسان من مضمونها.

98261ebd-18af-49b8-9360-37abaeb010f0جانب المشاركين 

وخلال أعمال الأسبوع الثانى للدورة عقدت المؤسسة مقابلات رسمية مع وفود وبعثات دبلوماسية، فخلال الاجتماع مع بعثة كندا عرض "كورتيس بيترز" قنصل البعثة أولويات ومجالات عمل الوفد فيما يخص حقوق الإنسان ومنها حقوق المرأة والمساواة، الاستقرار والسلام ومنع النزاعات، وأوضح القنصل أن البعثة الكندية منذ مارس 2018 تركز وتكثف جهودها حول الربط بين حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة. 

وتتلخص أعمال بعثة مؤسسة ماعت للسلام والتنمية فى عقد مقابلات رسمية مع الوفد الدبلوماسى لكل من بلجيكا وكندا والنرويج بالإضافة إلى اجتماعات مع مكتب المقررين الخاصين بحقوق المهاجرين والتضامن الدولى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة