روسيا اليوم تنشر فيديو لإشادة "بوتين" بالرئيس السيسى لدوره فى قمة "أفريقيا ـ روسيا".. الرئيس الروسي: دون مبالغة لولا دعم أصدقائنا لما عقدت هذه القمة.. ويؤكد مازحاً: سأضطر لتقاسم راتبى مع رئيس مصر

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 01:01 م
روسيا اليوم تنشر فيديو لإشادة "بوتين" بالرئيس السيسى لدوره فى قمة "أفريقيا ـ روسيا".. الرئيس الروسي: دون مبالغة لولا دعم أصدقائنا لما عقدت هذه القمة.. ويؤكد مازحاً: سأضطر لتقاسم راتبى مع رئيس مصر السيسى وبوتين
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالجهود التى يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي داخليا وخارجياً، ومازح خلال عشاء جمعهما فى مدينة سوتشى الروسية فى ختام القمة الروسية ـ الأفريقية ، السيسى، قائلاً – بحسب فيديو نشرته روسيا اليوم - إنه سيضطر لتقديم جزء من راتبه إلى الرئيس المصرى تقديرا لجهوده أثناء القمة.

 

وقال بوتين خلال مأدبة الطعام على هامش قمة "روسيا – إفريقيا" في سوتشي، أمس الخميس: "أود أن أشكر الرئيس السيسي على دعمه. وأود القول إنه بدون أي مبالغة، لو لا دعم أصدقائنا المصريين، لما عقدت هذه القمة، وعلى أقل تقدير بشكلها الحالي".

وتابع بوتين مازحا: "بالإضافة إلى ذلك، كما ترون، إنه (الرئيس السيسي) جالس بجانبي طوال النهار كله ويساعدني في عملي. وسيتعين علي أن أتقاسم راتبي معه".

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد حرصه على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية فى إطار التطور المستمر الذى تشهده تلك العلاقات، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارته الأخيرة لروسيا فى أكتوبر 2018، مشيداً فى هذا الصدد بالتعاون الثنائى القائم فى العديد من المجالات والمشروعات المشتركة التى سيتم البدء فى تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وأكد الرئيس السيسى أهمية العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية من القمة الروسية الأفريقية لصالح الشعوب الأفريقية بالمقام الأول، باعتبار أن القمة تستهدف إرساء خارطة للتعاون المستدام بين روسيا والدول الأفريقية، معرباً فى هذا الصدد عن استعداد مصر لتعزيز مختلف أوجه التعاون الثلاثى بين البلدين في القارة الأفريقية، لا سيما فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقى.

كان المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى قد أكد أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها الجهود المشتركة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، والمشاورات الفنية الجارية بين الجانبين حالياً في هذا الإطار، فضلاً عن مشروع محطة الضبعة النووية، والتعاون فى مجال تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية، وكذا على صعيد التعاون الثقافى فى إطار عام التبادل الإنساني بين البلدين فى 2020، بالإضافة إلى آلية التعاون المشترك فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب على مستوى الأجهزة المعنية.

 

وشهدت مدينة سوتشى الأسبوع الماضى، قمة مصرية- روسية جمعت الرئيس السيسى بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين؛ حيث أكد الرئيس السيسى، حرصه على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية فى إطار التطور المستمر الذى تشهده تلك العلاقات، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارته الأخيرة لروسيا فى أكتوبر 2018، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات والمشروعات المشتركة التى سيتم البدء في تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

ووجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وأشقائه رؤساء الدول الأفريقية للمشاركة فى أعمال منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة يومى 11 و12 ديسمبر 2019 والإسهام فى مناقشاته بهدف إثراء التفاعل حول موضوعاته الرئيسية.

يذكر أن قمة "روسيا – إفريقيا" الأولى تعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر. ويعتبر الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي الرئيسين المناوبين للقمة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة