الصحف العالمية: البنتاجون يمنح جوجل عقدا دفاعيا هاما بـ 10 مليارات دولار.. جيف بيزوس يعود إلى صدارة أغنياء العالم بعد يوم من تراجعه للمركز الثانى.. فرنسا تصطدم مع الاتحاد الأوروبى بشأن أمد تأجيل خروج بريطانيا

السبت، 26 أكتوبر 2019 03:09 م
الصحف العالمية: البنتاجون يمنح جوجل عقدا دفاعيا هاما بـ 10 مليارات دولار.. جيف بيزوس يعود إلى صدارة أغنياء العالم بعد يوم من تراجعه للمركز الثانى.. فرنسا تصطدم مع الاتحاد الأوروبى بشأن أمد تأجيل خروج بريطانيا مايكروسوفت
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، بعدد من التقارير فى مقدمتها الاحتجاجات المستمرة فى شيلى وتطورات بريكست إلى جانب منح شركة مايكروسوفت عقد مهما للبنتاجون بقيمة 10 مليار دولار

الصحف الأمريكية:

البنتاجون يمنح جوجل عقدا دفاعيا هاما بقيمة 10 مليارات دولار

منحت وزارة الدفاع الأمريكية عقدا تكنولوجيا بقيمة 10 مليارات دولار لشركة مايكروسوفت التى تفوقت على أمازون فى سباق كان محل اهتمام كبير بعدما كثف الرئيس دونالد ترامب انتقاداته لمؤسس أمازون جيف بيزوس، وقال إنه ربما يتدخل.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن العقد الذى تبلغ مدته 10 سنوات ويتعلق بالبنية التحتية المشتركة للمؤسسات الدفاعية، والمعرفة باسم JEDI، قد أطلق مواجهة بين كل من أمازون ومايكرسوفت وIBM وأراكل وجوجل من أجل الحصول على حق تحويل أنظمة الحوسبة السحابية العسكرية.

وتضمنت العملية جهود ضغط مكثفة وتحديات قانونية بين المتنافسين.

وأوضحت الصحيفة أن هذا العقد له أهمية كبيرة لأنه أساسى لجهود البنتاجون لتحديث تقنيته. ويعمل أغلب الجيش الأمريكى على أنظمة حوسبة تعود للثمانيات والتسعينيات وقد أنفقت وزارة الدفاع الأمريكية مليارات الدولارات فى محاولة لجعلهم يتحدثون مع بعضهم البعض.

وأكدت نيويورك تايمز أن القرار كان مفاجئا لأن أمازون كانت تعبير الأوفر حظا، ويعود ذلك جزئيا إلى أنها قدمت خدمات سحابية لوكالة الاستخبارات المركزية، لكن كان هذا قبل أن يصبح الرئيس ترامب معاديا بشكل صريح لجيف بيزوس الذى يملك صحيفة "واشنطن بوست"، والتى يشير إليه الرئيس الأمريكى دائما بأنها صحيفة أمازون، كما اتهمها بنشر أخبار كاذبة.

وقال ترامب إنه كانت هناك شركتين عملاقتين أخرتين ينبغى أن يكون لديهما فرصة فى العقد. إلا أن كاتب خطابات لوزير الدفاع الأمريكى السابق قال فى كتاب مقرر نشره الأسبوع المقبل أن ترامب أراد أن يحبط جهود أمازون ويمنح العقد لشركة أخرى.

كاليفورنيا تواجه الخطر المزدوج..حرائق الغابات والرياح القوية يهددان بانتشار النيران

تواجه ولاية كاليفورنيا الأمريكية مجددا اشتعال الحرائق على نطاق واسع فيها، فى الوقت الذى تهدد فيه الرياح القوية بانتشارها بشكل مكثف، الأمر الذى دفع شركة الكهرباء المختصة بقطع التيار عن حوالى مليونى شخص.

وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن شمال كاليفورنيا يتجه خلال لعطلة نهاية الأسبوع، الأحد، نحو المجهول، حيث أعلنت شركة PG&E التى تقدم خدمات الكهرباء بالولاية أنها تستعد لقطع التيار عن أكثر من مليونى شخص فى ظل التوقعات بان تشهد كاليفورنيا واحدة من أسوأ فترات الطقس المتعلقة باشتعال الحرائق منذ سنوات طويلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المزيج الخطير من الرياح والنيران، جعل العديدون يخططون بقلق للاستعداد لانقطاع التيار وربما المزيد من حرائق الغابات المدمرة، التى أشعلت رياح شديدة استمرت قرابة 36 ساعة. ويخشى البعض أنه سيتعين عليهم أن يواجهوا النيران بدون كهرباء، وهى تجربة يصفها البعض بأنها مروعة.

ومن المتوقع أن تشتد قوة رياح "ديابلو" مساء السبت وتستمر حتى صباح الاثنين، لتستمر فترة أطول من العواصف الهوائية التى أشعلت أكبر ثلاث حرائق كارثية فى تاريخ كاليفورنيا.

وقال ديفيد كينج، خبير الأرصاد فى مكتب خدمات الطقس القومى والمسئول عن التوقعات الجوية فى منطقة باى بكاليفورنيا، إن هذا الحدث يصفونه بأنه تاريخى وخطير، مشيرا إلى أن ما يجعله كذلك هو الوقت الذى ستظل الرياح تهب فيه. وكانت شركة الكهرباء ولغاز قد حذرت بأن انقطاع التيار قد ينتشر عبر 36 مقاطعة فى الولاية الأكبر بالولايات المتحدة.

وهرع السكان للاستعداد للأجواء العاصفة، حيث يخطط جيف كلينجمان، الذى ستتزوج ابنته فى الساعات المقبلة إلى نقل مولد إلى مكان الزفاف تأهبا لانقطاع التيار الكهربائى.

بيزوس يعود إلى صدارة أغنياء العالم بعد يوم من تراجعه للمركز الثانى

قالت مجلة "فوربس" الأمريكية إن جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية ورئيسها التنفيذى، قد عاد إلى صدارة قائمة أغنى أغنياء العالم بعدما تراجع لفترة وجيزة إلى المركز الثانى عقب الإعلان عن أرباح أمازون فى الربع الثالث من العام الحالى.

وقالت فوربس إنه على الرغم من أن أسهم أمازون تراجعت الجمعة مقارنة بإغلاق أسواق الخميس، فإن التراجع لم يكن حادا كما كان فى ساعات ما بعد التداول الخميس. وتراجعت أسهم أمازون 1% لتصل إلى 1760.79 للسهم، مما جعل صافى ثروة بيزوس 109.9 مليار دولار، ويعود إلى المركز الأول. بينما عاد بل جيتس إلى المركز الثانى  بثروة 105.8 مليار دولار.

وأصبح بيزوس أغنى رجل فى العالم فى عام 2018، وأصبح أول ثرى تتجاوز ثروته 100 مليار دولار يظهر فى قائمة فوربس للمليارديرات والتى يبلغ عددهم 400 فى هذا العام، بصافى ثروة 160 مليار دولار، لينهى هيمنة جيتس التى استمرت 24 عاما على لقب الأول.

وكانت أمازون قد أعلنت عن تراجع 26% من الدخل الصافى فى الربع الثالث، وهو أو تراجع للأرباح منذ عام 2017. وتراجع سهم أمازون فى التداول حوالى 9% ليصل إلى 2624 دولار للسهم فى الـ 20 دقيقة التى أعقبت إغلاق السوق.

الصحف البريطانية:

إخلاء الكونجرس فى تشيلى مع استمرار الاحتجاجات

اهتمت صحيفة الجارديان باستمرار الاحتجاجات فى تشيلى لرفض عدم المساواة الاقتصادية وفرض رسوم باهظة على الطرق السريعة، فيما حاول المحتجون التوجه إلى مبنى المجلس التشريعى للبلاد مع اتساع حركة الاحتجاج بعد أسبوع من بدئها.

وقالت الصحيفة إن مبنى الكونجرس فى تشيلى قد تم إخلائه بعدما حاول المحتجون شق طريقهم إلى المبنى فى تحد جديد للحكومة التى تكافح لاحتواء الاضطرابات القاتلة.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، الجمعة، لصد المئات من المتظاهرين فى محيط المنطقة، فيما هرع عدد من المشرعين والعاملين الإداريين للخروج من المبنى التشريعى الذى يقع فى مدية فالباريسو الساحلية.

وفى العاصمة سنتياجو، تظاهر نحو مليون شخص فى أكبر مظاهرة يشهدها البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية منذ بداية الاحتجاجات التى جاءت للتعبير عن رفض التفاوت وعدم المساواة المتأصلة فى البلاد.

ولوح المتظاهرون بالأعلام الوطنية وكانوا يقرعون أبواق السيارات ويطلقون الصافرات ويحملون لافتات تدعو إلى التغيير السياسى والاجتماعى، وطاف المحتجون الشوارع وساروا لأميال من جميع أنحاء العاصمة للالتقاء فى ساحلة بلازا إيطاليا.

وتكرر المشهد فى عدة مدن حول البلاد، حيث تعطلت حركة المرور من قبل ساقى سيارات الأجرة والشاحنات الذين احتجوا على الرسوم المفروضة على الطرق، الأمر الذى أدى إلى إغلاق الطرق وتوقف وسائل النقل العام فى وقت مبكر قبل المسيرات التى كانت مقررة فى فترة ما بعد الظهر.

وقالت حاكمة سنتياجو كارلا روبيلار إن حوالى مليون شخص ساروا نحو العاصمة، وهو ما يمثل أكثر من 5% من سكان البلاد.  ورأت الجارديان أن هذه التظاهرات كانت علامة على أن التنازلات الاقتصادية التى قدمها الرئيس سابستيان بينيرا قد فشلت فى تخفيف حدة الغضب الشعبى.

فرنسا تصطدم مع الاتحاد الأوروبى بشأن أمد تأجيل البريكست

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن فرنسا اصطدمت مع باقة دول الاتحاد الأوروبى حول طول المدة الخاصة بتأجيل البريكست فى الوقت الذى عانت فيع الدول الأعضاء من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية الرد على الجمود فى ويستمنستر.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفراء الذين حضروا اجتماعا فى بروكسل اتفقوا جميعا على الحاجة إلى مد أمد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بعد 31 اكتوبر، بحسب  ما قال أحد مسئولى بروكسل، ويعتقدون أن القرار يمكن أن يتم التوصل إليه فى إجراء مكتوب بدلا من عقد قمة طارئة لرؤساء الدول.

لكن دول الاتحاد الاوروبى لم تستطع الاتفاق حول موعد خروج جديد مع رفض فرنسا الالتزام بتمديد طويل، وتأرجحت الدول الأخرى خلف رئيس المجلس الاوروبى دونالد توسك الذى دفع نحو تمديد إلى 31 يناير المقبل، اتساقا مع طلب رئيس الحكومة البريطانية برويس جونسون الأسبوع الماضى.

وقال ممثل فرنسا إن المد الأقصر سيبقى الضغوط على بريطانيا لإيجاد حل، وأن الخروج بدون اتفاق فى النهاية سيضر بريطانيا أكثر من الاتحاد الأوربى، بحسب ما ذكر أحد المسئولين فى المناقشة.

وقالت فاينانشيال تايمز إن النتيجة غير الحاسمة تدفع بحالة عدم اليقين بشأن مد أجل البريكست إلى الأسبوع المقبل، وهو الأسبوع الأخير لبريطانيا فى الاتحاد الأوروبى ما لم تتوصل الدول الأعضاء الأخرى إلى اتفاق بالإجماع على تمديده. ومن المقرر أن يجتمع السفراء يوم الاثنين أو الثلاثاء بعد تصوت على الانتخابات العامة فى بريطانيا، وذلك لإجراء المزيد من المناقشات.

طقس سىء يهدد أجزاء ببريطانيا..والأرصاد تحذر من خطر على الحياة

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن هيئة الأرصاد الجوية فى بريطانيا قد حذرت من هطول أمطار غزيرة يمكن أن تسبب فيضانات تمثل خطر على الحياة فى أنحاء ويلز وشمال إنجلترا خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية.

وقال مسئولو الأرصاد الجوية الذين أصدروا تحذيرات الطقس على نطاق واسع اليوم، السبت، أن هناك توقعات بأن المنازل والشركات يمكن أن تتعرض للضرر، مع احتمال تعطل وسائل النقل وقطع الكهرباء.

ويقول التحذير الذى لا يزال قائما فى أغلب مناطق شمال إنجلترا وويلز إن التدفق السريع لمياه الأمطار الغزيرة أمر يمكن أن يسبب خطر على الحياة. فيما قال تحذير آخر لمنطقة جنوب غرب إنجلترا ا غرق الممتلكات أمر مرجح.

كما تواجه المبانى القريبة من الأنهار خطر الفيضان بشكل خاص، وقد تضررت بالفعل بعض المنازل القريبة من الحدود بين إنجلترا وويلز صباح السبت، بحسب ما ذكرت وكالة البيئة البريطانية.

وحذرت هيئة النقل فى ويلز من السفر حيث تؤدى الفيضانات الشديدة على الطرق والسكك الحديدية إلى تسيير محدود للحافلات والقطارات فى أغلب نحاء البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة