أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: إصدار مذكرة استدعاء للبيت الأبيض فى إطار تحقيقات عزل ترامب.. خطط بوريس جونسون تنهار قبل الموعد النهائى للخروج.. اليمين المتطرف فى كندا يستخدم دعاية معادية للمسلمين لاستهداف ترودو

السبت، 05 أكتوبر 2019 02:16 م
الصحف العالمية اليوم: إصدار مذكرة استدعاء للبيت الأبيض فى إطار تحقيقات عزل ترامب.. خطط بوريس جونسون تنهار قبل الموعد النهائى للخروج.. اليمين المتطرف فى كندا يستخدم دعاية معادية للمسلمين لاستهداف ترودو بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها استدعاء البيت الأبيض فى إطار تحقيقات عزل ترامب وانهيار خطة جونسون واستهداف اليمين المتطرف لترودو قبل الانتخابات. 
 

الصحف الأمريكية 

إصدار مذكرة استدعاء للبيت الأبيض في إطار تحقيقات عزل ترامب

اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم السبت بإصدار زعماء الحزب الديمقراطى الذين بدأوا في الكونجرس الأمريكى تحقيقاً لعزل الرئيس دونالد ترامب، مذكرة رسمية تُلزم البيت الأبيض بأن يُسلّمهم بحلول 18 من الشهر الجاري وثائق تتعلّق بقضيّة الاتّصال الهاتفي بين ترامب ونظيره الأوكراني.
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الديمقراطيين كتبوا في بيان "لقد رفض البيت الأبيض التعاون، أو حتّى الردّ على طلبات متعددة من لجاننا، لتسليم وثائق بشكل طوعي". وأضافوا أنّه "بعد نحو شهر من التعطيل، يبدو واضحًا أنّ الرئيس اختار طريق التحدّي والعرقلة والتستر".
 
وتابع البيان "نأسف بشدة لأن الرئيس ترامب وضعنا  في هذا الموقف، لكن أفعاله لم تترك لنا خيارًا سوى إصدار" هذه المذكّرة.
 
وكان ترامب أعلن أمس الجمعة أنّه لا يزال غير متأكّد ما إذا كان سيتعاون مع الكونجرس في التحقيق الذي بدأه الديمقراطيون لعزله. وصرّح لصحفيين في البيت الأبيض "لا أعلم، هذا يتوقّف على المحامين".
 
ونفى ترامب أن يكون ارتكب أيّ خطأ في علاقاته مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مشددا على أنّ اهتمامه الوحيد كان "النّظر في الفساد".
 
من جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشام في بيان مكتوب الجمعة، إن طلب الديمقراطيين في مجلس النواب الحصول على وثائق من نائب الرئيس مايك بنس هو "مضيعة للوقت وأموال دافعي الضرائب والذي سيظهر في نهاية المطاف أن الرئيس لم يرتكب أي خطأ ".
 
وذكرت اليوم وكالة أنباء بلومبرج أن ثلاثة أعضاء بمجلس النواب أرسلوا خطاباً إلى نائب الرئيس مايك بنس يطلبون فيه تزويدهم بتلك الوثائق كجزء من التحقيق الرسمي بشأن اتهام الرئيس دونالد ترامب بالتقصير فى مهامه تمهيدا لعزله .
 

ترامب يخفض عدد العاملين بمجلس الأمن القومى 

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أمر بتخفيض عدد العاملين بمجلس الأمن القومي، والبالغ عددهم حاليا 310 موظفين.
 
وأشارت "بلومبرج" إلى أن طلب ترامب نقل إلى المجلس من خلال كبير موظفي البيت الأبيض، ميك مولفاني، ومستشار الرئيس الجديد للأمن القومي، روبرت أوبراين، دون أن يتم ذكر الرقم الجديد لموظفي المجلس، وفق ما نقلت "رويترز".
 
ورجحت "بلومبرج" أن يكون القرار مرتبطا بعنصر الاستخبارات الذي أطلع الكونجرس عن المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكى والأوكراني، حيث نشر ترامب تغريدة الأسبوع الماضى تشير إلى أن ذلك الشخص عيّن في المجلس أثناء ولاية الرئيس باراك أوباما.
 

الصحف البريطانية

خطط بوريس جونسون تنهار قبل الموعد النهائى للخروج 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن خطط رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون المتعلقة ببريكست بدت وكأنها تنهار لأن المفوضية الأوروبية قالت إنه لا يوجد سبب لقبول طلب من المملكة المتحدة لإجراء مفاوضات مكثفة في عطلة نهاية الأسبوع قبل أسبوعين من قمة الاتحاد الأوروبي.
 
وقالت مصادر الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد أساس لمثل هذه المناقشات، بالنظر إلى إصرار رئيس الوزراء البريطاني على وجود حدود جمركية في جزيرة أيرلندا.
 
وفشل كبير مفاوضي جونسون ، ديفيد فروست ، إلى جانب فريق من عشرات المسئولين البريطانيين ، في إقناع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الجمعة بأن لديه تفويضًا من داونينج ستريت للتسوية حول ما يعتبره الاتحاد الأوروبي عيوبًا كبيرة في مقترحات الحكومة البريطانية .
 
كان فروست يسعى لإنقاذ الصفقة التي اقترحها رئيس الوزراء البريطاني بعد انتقاده بشدة.
 
وكان كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ، ميشيل بارنييه ، قد أبلغ الدبلوماسيين مساء الخميس أن البريطانيين بحاجة إلى "تعديل موقفهم بشكل أساسي".
 
وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية: "لقد أكملنا المناقشات مع المملكة المتحدة لهذا اليوم. قدمنا رد فعلنا المبدئي على مقترحات المملكة المتحدة وطرحنا العديد من الأسئلة على النص القانوني.
 
وأضافت "سنلتقي مرة أخرى يوم الاثنين لإعطاء المملكة المتحدة فرصة أخرى لتقديم مقترحاتها بالتفصيل". وأضافت المتحدثة أن المقترحات "لا توفر أساسًا لإبرام اتفاق".
 
وقال مسئول في الاتحاد الأوروبي: "تطلب المملكة المتحدة في كثير من الأحيان عقد اجتماعات للحفاظ على سير العملية ؛ نحن نتفق على أننا يجب أن نفعل كل ما فى وسعنا. لكن لا يوجد شيء مفيد يمكن القيام به في نهاية هذا الأسبوع. "
 
وقال دبلوماسي بارز في الاتحاد الأوروبي: "إذا أجرينا محادثات في نهاية الأسبوع ، فسيبدو الأمر وكأنها مفاوضات مناسبة. الحقيقة هي أننا لا نزال بعيدين عن ذلك. نحن بحاجة إلى العمل بسرعة ما إذا كانت هناك فرصة لسد هذه الفجوة."
 

اليمين المتطرف فى كندا يستخدم دعاية معادية للمسلمين لاستهداف ترودو

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن اليمين المتطرف فى كندا يستخدم الدعاية المعادية للمسلمين لاستهداف جاستين ترودو.
 
وأوضحت أنه يتم نشر نظريات المؤامرة المناهضة لترودو بشكل جدي قبل الانتخابات العامة ، على غرار ما حدث مع باراك أوباما فى الولايات المتحدة، حيث  زُعم أن أوباما غير مؤهل لمنصب الرئيس أو أنه مسلم سراً. 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعى عجت بفيديوهات يظهر فيها إمامًا ملتحيا يُزعم أنه يبشر بخطة لجاستن ترودو لتطبيق الشريعة في كندا ، قبل أن تبث صورة رئيس الوزراء جالسًا في الصلاة وسط مجموعة من الرجال المسلمين.
 
وأوضحت "الجارديان" أن الفيديو المزيف تم عرضه على نطاق واسع على صفحات فيس بوك المناهضة لترودو في وقت سابق من هذا العام ، كدليل على أن رئيس الوزراء الكندي الثالث والعشرين مصمم على تخريب النظام القضائي لإرضاء المسلمين - ربما لأنه مسلم سرا، بحسب ادعائهم.
 
وتعرض ترودو لانتقادات واسعة عندما ظهرت صور قديمة له كان متنكرا فيها كرجل أسود. لكن بينما تتجه كندا نحو انتخابات عامة ، أصبح رئيس الوزراء موضوع نظريات المؤامرة العنصرية المناهضة للإسلام.
 
وعلى عكس الانتخابات الأمريكية لعام 2016 - التي تم فيها إنشاء جزء كبير من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت في حسابات التصيد الروسية - فإن الكثير من الدعاية المعادية للإسلام الموجهة إلى ترودو يتم إنتاجها ونشرها من قبل الكنديين.
 
على سبيل المثال ، تم تحميل الفيديو الخاص بإمام على موقع يوتيوب على يد ناشط بارز في أونتاريو مناهض للمسلمين ، ثم شاهده وشاركه وأحببته على الأقل ثلاث صفحات على فيس بوك معادية  لترودو مع وصول عدد المشاهدات إلى أكثر من 185000.
 
ولفتت "الجارديان" إلى أن العشرات من مقاطع الفيديو على هذه الصفحات تعد حلقة تآمرية يروج فيها أن ترودو يدلل المتطرفين المسلمين ويترك حدود البلاد مفتوحة لكندا بأمر من جورج سوروس. وقد تم مشاهدها لما يقرب من 700000 مرة.
 
وأضافت أن دوامات مثل هذا الغضب عبر الإنترنت تنتشر في بعض الأحيان في العالم الحقيقي، ففي اجتماع دار البلدية في يناير ، اتهم أحد الحضور ترودو بدعم الشريعة - قبل التلميح بأنه يجب شنقه بتهمة الخيانة.
 

الأمير هاري يعلن الحرب على الصحافة الصفراء 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأمير هاري اتخذ إجراءات قانونية ضد ملاك صحيفتي "ذا صن" و"ذا ديلي ميرور" بشأن مزاعم قرصنة وتنصت على هاتفه.
 
وتقول الصحيفة إن ذلك يأتي إثر الهجوم الكلامي اللاذع الذي وجهه الأمير الشاب لكيفية تعامل وسائل الإعلام البريطانية مع زوجته، ميجان.
 
وتقول الصحيفة إن قصر باكينجهام أكد رفع دعوى أمام المحكمة العليا بشأن مزاعم التنصت بصورة غير قانونية على رسائل البريد الصوتي.
 
وتقول الصحيفة إن الدعوى القضائية تم رفعها قبل أيام من رفع ميجان دعوى قضائية منفصلة ضد صحيفة "ميل أون صنداي" لمزاعم خرقها للخصوصية في ما يتعلق بقرار نشر خطابات من ميجان إلى والدها.
 

الصحف الإيطالية:

وكالة إيطالية: تعديل لائحة قانون الثروة المعدنية يجذب المزيد من الاستثمارات

 
 
أفادت وكالة نوفا الإيطالية، أن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، من شأنه جذب المزيد من الاستثمارات فى مجال التعدين فى مصر التى تسعى لتحقيق طفرة فى قطاع التعدين والنفط الخام، على غرار تلك التى حققتها فى مجال الغاز الطبيعي.
 
  
ونقلت الوكالة عن وزير البترول قوله، خلال اجتماع اللجنة الاستشارية المُشَكلة لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، "إن تعديل اللائحة سيعمل على تزليل العقبات والسلبيات التى يواجهها المستثمرين فى قطاع التعدين بما يساهم فى تعزيز الشفافية والحوكمة من خلال اطار قانونى متوازن يضبط آليات العمل بالمناجم والمحاجر."
 
 
 
وبحسب الوكالة، تسعى مصر من خلال لتعميم منظومة "الشباك الواحد" التى أطلقتها وزارة الاستثمار فى السنوات الأخيرة، حيث قال وزير البترول إن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون التعدين يهدف إلى وضع آلية لتيسير إجراءات منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة الأعمال.
 
 
وشدد الوزير، على سرعة إجراء حصر جميع المناجم والحاجر والملاحات غير المرخصة بصورة وافية، تتضمن إعدادها وحجم إنتاجها ونوع الخامات المنتجة والعائد المالى، مع اتخاذ الإجراءات التى تيسر تقنين أوضاعها ودخولها فى منظومة العمل التعدينى لممارسة أنشطتها بصورة مشروعة، حفاظا على حقوق الدولة وإيرادات استغلال المحاجر والملاحات من الهدر.
 
 
وتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية واحد من عشرات الإصلاحات المصرية الجرئية التى طالت عدد من قطاعات الدولة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويأت تعديل اللائحة بعد تعديل بعض أحكامه وتصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى على التعديل أغسطس الماضى.
 

صحافة الإيرانية:

3500 إيرانية ستدخلن الملعب للمرة الأولى لمشاهدة مباراة إيران وكمبوديا

 
علقت صحيفة أفتاب يزد الإيرانية على نفاذ تعداد التذاكر المخصصة للنساء لمشاهدة مباراة إيران وكمبوديا فى ملعب آزادى للمرة الأولى يوم الخميس الماضى بعد طرحها للحجز الالكترونى بساعات، حيث ستكون المرة الأولى التى سيسمح فيها للإيرانيات بدخول الملاعب.
 
وكتبت صحيفة افتاب يزد على صدر صفحتها "النساء فى حرية" وتقصد ملعب "آزادى" الذى سيشهد دخول النساء للمرة الأولى، ويعنى اسمه بالعربية ملعب الحرية، وبدأ الموقع الإلكترونى طرح التذاكر مساء الخميس وانتهت كلها صباح الجمعة.
 
وأعربت الصحيفة عن دهشتها من نفاذ تذاكر المدرجات الخاصة للنساء فى ظرف ساعات، وقالت "ننفاذ التذاكر يعنى أن 3500 مرأة اشترت تذكرة، فى وقت حذرت الفيفا إيران من فرض أية قيود على بيع التذاكر للنساء، وفقا للصحيفة.
 
وقالت الصحيفة أنها ستكون المرة الأولى التى ستتمكن النساء من شراء التذكرة والذهاب بحرية إلى الملعب، بعد أن كان يتم انتقائهم (من قبل السلطات)، لتشجيع المنتخب الوطنى.
 
ويتسع ملعب آزادى فى العاصمة طهران، إلى 75 ألف مشجع، وتم تخصيص جزء صغير منه للنساء بحسب توصيات الفيفا.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة