أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف كل شىء عن بهاء الله مؤسس "البهائية".. فى ذكرى ميلاده

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 12:14 م
اعرف كل شىء عن بهاء الله مؤسس "البهائية"..  فى ذكرى ميلاده بهاء الله مؤسس البهائية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل أصحاب "البهائية" فى العالم بعيد مؤسسها اليوم، فيما يعرف بيوم البهاء، إذ ولد بهاء الله مؤسس البهائية فى 12 نوفمبر 1817م،.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن بهاء الله نبى البهائية.
 

س/ من هو بهاء الله مؤسس البهائية؟

ج: هو الميرزا حسين على النورى المازندراني، الملقب بلقب (بهاء الله) وهو مؤسس البهائية وهو الأخ غير الشقيق لصبح أزل مؤسس البابية الأزلية، ولد في طهران في 12 نوفمبر 1817 فى منطقة تدعى "بوابة شمران".
 

س/ ما البهائية؟

ج: هي إحدى الطرق التى تؤكد في مبدأها الأساسي على الوحدة الروحية للجنس البشرى، وترتكز البهائية على ثلاثة أعمدة تشكل أساس تعاليمها وحدانية الله، وحدة الدين، وأن جميع الديانات الكبرى لديها نفس المصدر الروحى.
 

س/ متى بدأ بهاء الله الدعوة لطريقته؟

ج: فى سن الثامنة والعشرين، اتبع حسين على دعوة الباب في سنة 1844 م فور إطلاعه على بعض كتابات الباب التي أرسلها له مع أقرب مؤيديه ملا حسين بشروئى، وصار بهاء الله من أشهر أتباع الباب وأنصاره، وقام بنشر تعاليمه. 
 
س/ لماذا تم سجن بهاء الله؟
ج: في سنة 1852 م قبض على بهاء الله وزج به في سجن سياه جال (النقرة السوداء) بعد محاولة فاشلة لاغتيال الشاه التي اتهم بهاء الله بالضلوع فيها.
 

س/ ما أهم مؤلفات بهاء الله؟

ج: كتب بهاء الله خلال الاربعين سنة التي قضاها في الحبس والنفي العدد الوفير من الكتب والرسائل باللغتين العربية والفارسية ومن كتبه المشهورة: الكتاب الأقدس الذي دون فيه أحكام الدين البهائي، وكتاب الإيقان وكتاب الوديان السبعة وكتاب الكلمات المكنونة وغيرها. وخلال إقامته في ادرنة سنة 1866 وكذلك بعدها خلال سجنه في قلعة عكا سنة 1868.
 

س/ متى رحل بهاء الله؟

ج: توفى بهاء الله في سنة 1892 دفن في إحدى الغرف في البيت المجاور لقصر البهجة، ويعتبر مرقده أحد الأماكن المقدسة التي يزورها العديد من الناس ويعتبر كذلك قبلة البهائيين في صلاتهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة