أكرم القصاص - علا الشافعي

معركة الشهود.. كيف أشعلت شهادات عزل ترامب الجدل بين الديمقراطيين والجمهوريين.. "الجذور الأجنبية" ورقة حزب الرئيس للتشكيك فى النوايا..واستهداف 3 شخصيات بارزة .. وضعف الأدلة والإدانات أقوى الأسلحة فى معسكر دونالد

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 01:30 م
معركة الشهود.. كيف أشعلت شهادات عزل ترامب الجدل بين الديمقراطيين والجمهوريين.. "الجذور الأجنبية" ورقة حزب الرئيس للتشكيك فى النوايا..واستهداف 3 شخصيات بارزة .. وضعف الأدلة والإدانات أقوى الأسلحة فى معسكر دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن قضية مساءلة الرئيس الأمريكى ومحاولات عزله ، تثير الانقسامات بين الحزب الجمهورى والحزب الديمقراطى، ففى الوقت الذى يكثف فيه الجمهوريون هجماتهم ضد الشهود الرئيسيين فى جلسات الاستماع، يعكف الديمقراطيون على العثور على أدلة تفيد بتورط ترامب. 

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الجمهوريون ودونالد ترامب سعوا إلى تشويه شهود رئيسيين في التحقيق في قضية عزل الرئيس حيث انتقدوهم واعتبروا أن ولائهم للولايات المتحدة مزدوجًا أو مختلطًا وذلك نظرا لأنهم ولدوا خارج البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة أثارت انتقادات واسعة باعتبارها تكتيكًا متعصبًا ضد الدبلوماسيين والمسئولين الأمريكيين المحترفين حيث يتم التقليل منهم  باعتبار أنهم  غير أوفياء للولايات المتحدة بسبب عدم ولادتهم في أمريكا.

فيونا هيل
فيونا هيل


 

وركزت الهجمات على السفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش ، وخبير الأمن القومي ألكسندر فيندمان ، وخبيرة الأمن السابقة في البيت الأبيض فيونا هيل.

ووصف ترامب يوفانوفيتش كندية المولد بأنها تشكل "خبرا سيئا". وقالت هيل المولودة في بريطانيا لمحققي الكونجرس أن الاتهامات الموجهة إلى يوفانوفيتش تتعلق بـ "مزيج من نظريات المؤامرة ".

الكسندر فيندمان
الكسندر فيندمان


 

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات ضد فيندمان - الذى ولد لعائلة يهودية في أوكرانيا وهرب من الاتحاد السوفيتي مع عائلته في سن الثالثة ، واستقروا لاحقًا في بروكلين ، كانت عنيفة رغم أنها محارب أمريكي مخضرم خدم في العراق.

 

وادعى عضو الكونجرس الجمهوري السابق شون دوفي على شبكة سي إن إن: "يبدو واضحًا للغاية أنه –فيندمان - قلق بشكل لا يصدق بشأن الدفاع الأوكراني. لا أعرف أنه مهتم بالسياسة الأمريكية ."

بينما قال محامى ترامب السابق رودى جوليانى على موقع "تويتر" عن فيندمان إنه " موظف حكومي أمريكي يقال إنه يقدم المشورة لحكومتين ؟ لا عجب أنه مشوش ويشعر بالضغط ".

واعتبرت الصحيفة أن الاعتداءات على الشخصيات الثلاثة تعكس اعتقادًا مناهضًا للهجرة - وغالبًا ما يكون معاديًا للسامية - بأن المسؤولين الأمريكيين المولودين في الخارج لديهم ولاء مزدوجا خارج الوطن.

وقال خبراء لصحيفة "الجارديان" إنه في حين أن المهاجرين إلى الولايات المتحدة - بما في ذلك من الاتحاد السوفياتي السابق - قد يحتفظون بعلاقات عائلية أو ثقافية ، إلا أنهم يعتنقون بأغلبية ساحقة كونهم أمريكيين .

وكان عدد من أعضاء الحزب الجمهوري ونوابه فى الكونجرس شنوا هجوماً حاداً على السفيرة الأمريكية السابقة لدي أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، مؤكدين أنها لم تذكر فى شهادتها خلال ثانى جلسات عزل ترامب فى الكونجرس ما يدين الرئيس أو يؤكد وجود أى تجاوزات.

قال مصدر في الفريق القانونى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب إن الرئيس لم يتضرر حتى الآن خلال جلسات الاستماع العلنية الأولى في التحقيق في قضية العزل، واصفاً جلسة عزل ترامب بأنها مسرحية أكثر منها إجراء جاد.

وقال المصدر بحسب ما نشرته شبكة سى إن إن، "هذا ليست مساءلة.. هذا مسرح وليس مسرحا جيدا"، مرددا بعض انتقادات البيت الابيض بأن الجلسة كانت "مملة".وأضاف "هذا نزاع سياسي حتى الأن. ليس تحقيقا."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة