أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. هدى الحسينى تبشر بثورة تشرين على مستقبل لبنان .. حمود أبو طالب يسلط الضوء على إنقاذ اليمن من مآلات السوء بعد اتفاق الرياض .. أيمن سمير يتساءل: أين يتجه تحالف محاربة تنظيم داعش

الخميس، 07 نوفمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. هدى الحسينى تبشر بثورة تشرين على مستقبل لبنان .. حمود أبو طالب يسلط الضوء على إنقاذ اليمن من مآلات السوء بعد اتفاق الرياض .. أيمن سمير يتساءل: أين يتجه تحالف محاربة تنظيم داعش مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة أبرزها، إن من حسن حظ اليمن أن ملف مشكلاته التى أدت إلى أزمة تاريخية تولته دولة شقيقة محبة لليمن قولا وفعلا.

 

هدى الحسينى
هدى الحسينى

هدى الحسينى: ثورة تشرين تقود لبنان إلى غد أفضل!

قالت الكاتبة فى مقالها بصحيفة الشرق الأوسط، إن مع المفاجأة التى أحدثتها الثورتان الشعبيتان فى العراق ولبنان، وتصلب موقف السلطة فى الدولتين، رأى بعض المحللين، أن ما يجرى يمثل قوة تكتيكية، لكن له نقطة ضعف استراتيجية. القوة التكتيكية بسبب عدم وجود وسطاء مألوفين، والضعف الاستراتيجى بسبب غياب أى قيادة هرمية.

هناك تشابه واختلاف فى دوافع الثورتين، فهما غير مسبوقتين؛ فى العراق عدم اهتمام واضح ومقصود بمظالم المتظاهرين. ثم هناك ثورة العراقيين ضد إيران.

لم يتردد الثوار العراقيون عن الكتابة على الجدران عبارات ضد طهران، وتظهر لقطات فيديو العراقيين وهم يقذفون بأحذيتهم صور المرشد الإيرانى وقاسم سليمانى الملطختين بالدماء. كسر العراقيون، خصوصا الشيعة، كل المحرمات.

 

حمو أبو طالب
حمو أبو طالب

حمود أبو طالب: اتفاق الرياض الفرص قد لا تتكرر

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إن من حسن حظ اليمن أن ملف مشكلاته التى أدت إلى أزمة تاريخية تولته دولة شقيقة محبة لليمن قولا وفعلا، سخرت كل إمكاناتها السياسية والاقتصادية والعسكرية وعلاقاتها الدبلوماسية وتأثيرها الإقليمى والدولى لإنقاذ اليمن من مآلات فى غاية السوء لو تُرك يواجه الظروف التى تكالبت عليه من الداخل والخارج وكان بإمكانها تحويله إلى دولة فاشلة تماما تعيث فيها عصابات وتنظيمات الإرهاب، وربما ينتهى به المطاف إلى التجزئة بين كيانات جغرافية منفصلة متناحرة لا لغة بينها سوى لغة الكراهية والدم.

 

أيمن سمير
أيمن سمير

أيمن سمير: تحالف محاربة "داعش".. أين يتجه؟

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن التحالف الدولى لمحاربة داعش يعقد اجتماعا عاجلا يوم 14 نوفمبر الجارى فى الولايات المتحدة، لبحث مستقبل التحالف بعد مقتل زعيم التنظيم أبى بكر البغدادى، ويترافق ذلك مع تقرير الخارجية الأمريكية الذى أعلنه ناثان سيلز، منسق جهود مكافحة الإرهاب بأن "داعش" رغم خسارته "الجغرافية" فى سوريا والعراق وليبيا إلا أنه استخدم تكتيكات جديدة أسهمت فى الانتشار بمناطق استراتيجية مثل شرق وجنوب شرق آسيا، فما هى الأجندة التى يجب أن يعمل عليها التحالف خلال الفترة المقبلة؟ وهل من تقييم صادق وأمين يكشف أسباب انتشار التنظيم وتوسعه فى مناطق جديدة؟.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة