مدرسة النوابغ الأدبية بالوادى الجديد تحتفل باليوم العالمى للغة العربية

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 01:03 م
مدرسة النوابغ الأدبية بالوادى الجديد تحتفل باليوم العالمى للغة العربية جانب من الاحتفال
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت مدرسة النوابغ الأدبية، بمكتبة مصر العامة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، باليوم العالمى للغة العربية، والذى يوافق 18 ديسمبر من كل عام.

أكد مدير عام مكتبة مصر العامة بالوادى الجديد، الدكتور محسن عبد الوهاب، اليوم الجمعة، أن الاحتفالية جرى تنظيمها بقاعة الاجتماعات بالمكتبة بحضور مصطفى معاذ صاحب فكرة المدرسة، والدكتورة منار سعيد، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب بالوادى الجديد، و بهجت أبوصديرة، ومنصور عثمان مديرى عموم الآثار بالوادى الجديد سابقا، والدكتور عبد الله حسن، بكلية التربية بالوادى الجديد والشاعر عبد الخالق يونس والباحث محمود عبد ربه مع نوابغ وطلاب مدرسة النوابغ الأدبية.

و ألقت الدكتورة منار سعيد، محاضرة عن تاريخ اللغة العربية وأنها تعد أقدم لغة فى العالم وما طرأ عليها من متغيرات توجب المحافظة عليها وترسخيها فى أذهان أبنائنا الطلاب وأجيال المستقبل.

وقالت الدكتورة منار، إن ظهور علم التخطيط اللغوى قد تزامن مع تقدم العلوم الاجتماعية والاقتصادية، مما أدى إلى تأثر علماء التخطيط اللغوى بتلك العلوم وخصوصاً تلك التى تبحث طرق تطوير دول العالم النامية وتحديثها اقتصاديًّا، واجتماعيًّا، وتربويًّا، وثقافيًّا، وعلميًّا، ولغويًّا.

أضافت أن هذا التزامن أدى إلى تأثر علم التخطيط اللغوى بمعطيات العلوم المعرفية المتعددة كالاجتماع، والاقتصاد، والسياسة، والتربية، والنفس واللغويات، وليس من الغريب أن نرى هذا التكامل بين العلوم لأن مدارها هو الإنسان، وهذا الإنسان لا يستغنى عن لغة يعبر بها عن أفكاره، وحاجاته، وثقافته، وحضارته.

أكدت أن هدف التخطيط اللغوى حل المشكلات اللغوية وغير اللغوية التى تعترض الإنسان بوصفه فرداً، والشعوب والدول بوصفها مجموعات بشرية تتفاعل بعضها مع بعض.

ومن جانبه أوضح مصطفى معاذ، أن العربية لغة مرنة صرفية اشتقاقية لها قوالب جاهزة على أوزان معينة كل وزن له شكل ومعنى، فمثلاً هناك وزن لغوى للمهن على وزن فِعاله، ووزن للصفة والاضطراب على وزن فعلان، ولاسم الآلة على وزن فاعول ومفعال، وغير ذلك من الأمثلة العديدة.

أكد معاذ، أن العالم يولى اليوم اهتمامًا واضحًا باللغة العربية كونها من أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا، ويتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص، معظمهم فى بلدان الوطن العربى والمناطق المجاورة لهذه البلدان، وبالرغم من أن اللغة العربية تعتبر من أقدم لغات العالم، إلا أنها واصلت حيويتها وانتشارها حتى فى أوساط التقنية الحديثة، وتعتبر اليوم من بين أكثر اللغات استخداما على الإنترنت.

وفى ختام الحفل قدم نوابغ المدرسة مجموعة ولا أروع من قصائد اللغة العربية، إحتفالاً منهم بيومها العالمي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة