أكرم القصاص - علا الشافعي

سلطان القاسمى يفتتح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى فى الشارقة

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 04:30 م
سلطان القاسمى يفتتح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى فى الشارقة سلطان القاسمى يفتتح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى بالمدينة الجامعية فى الشارقة.

واستقبل حاكم الشارقة، لدى وصوله، بالأهازيج التراثية، الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمى، رئيس مكتب الحاكم، وعدد من كبار المسئولين وممثلى المراكز والمؤسسات الثقافية والتراثية.

وبعد إزاحة الستار، إيذانًا بالافتتاح الرسمى للمبنى، تجول حاكم الشارقة، فى أروقة المبنى، إذ اطلع على مكاتب وأقسام المنظمات الدولية الثقافية التى يضمها المركز، مستمعًا لشرح حول أبرز المرافق والخدمات والمبادرات التى ستقدمها.

واطلع حاكم الشارقة على المعرض المقام في قاعة المعارض بالمبنى، الذي يضم لوحات وشروحًا حول أبرز وأهم أدوار ومنجزات المنظمات المعنية بالتراث الثقافي، وتعرّف من القائمين على هذه المنظمات إلى ما يقدمونه من جهود تسهم في حفظ التراث الثقافي حول العالم، وحسب ما جاء بالإمارات اليوم، بعد ذلك، توجه حاكم الشارقة إلى مسرح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى، حيث بدأت فعاليات الافتتاح بالسلام الوطنى للدولة.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، فى بيان، الدكتور عبد العزيز المسلم، فى كلمته خلال الافتتاح: "إنه تنفيذًا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، الرامية إلى جعل الإمارة حاضنة للتراث العالمى، منفتحة على ثقافات الشعوب، وتراث العالم بمختلف عناصره، ورموزه، ومكوناته، وهيئاته ومنظماته العاملة في هذا المجال، خطا معهد الشارقة للتراث خطوات واثقة لتحقيق الرؤية والنهوض بالفكرة، ويأتي افتتاح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافي ترجمة حقيقية لذلك، ليكون المركز الأول من نوعه".

وأضاف: "تعمل المنظمات المنضوية تحت مظلة المركز على حفظ وصون التراث الثقافى، بشقيه المادى وغير المادى، وتقديم إسهامات جليلة فى مجال الرعاية والحماية للتراث من الضياع والاندثار، وفق رؤى استراتيجية، وسياسات محكمة تضطلع بالغاية المنشودة، ما يجعل وجودها أمرًا مهمًا وضرورياً، لتعزيز التواصل والتبادل الثقافى، والانفتاح على التجارب العالمية فى صون التراث الثقافى، ودعم الجهود المبذولة فى هذا السياق".

تابع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال افتتاح مركز المنظمات الدولية للتراث الثقافى، عددًا من العروض الفلكلورية الشعبية من دول مختلفة، وتضمنت العزف على آلات البندورا والهارب والسنطور.

ويضم المركز 6 منظمات دولية متخصصة في مجال التراث الثقافي، هى: مركز إيكروم - الشارقة، والمنظمة الدولية للفن الشعبي، والمجلس الدولي لمنظمات مهرجانات الفولكلور والفنون الشعبية، وأولمبياد الألعاب الشعبية في سردينيا، وجامعة زيهجيانغ الصناعية والتجارية في الصين، والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث في الرباط.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة