عيد الأنوار اليهودى وعيد الميلاد المسيحى.. هل هناك تشابه؟

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 12:00 ص
عيد الأنوار اليهودى وعيد الميلاد المسيحى.. هل هناك تشابه؟
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل سمعت من قبل عن عيد الأنوار اليهودي، الذى يأتى فى شهر ديسمبر من كل عام ويستمر لمدة 8 أيام؟ هل يتشابه مع عيد الميلاد فى المسيحية؟.. فى عيد الأنوار توقد فى مساء كل يوم من أيامه شموعا بأعداد متزايدة كل يوم فى شمعدان معد خصوصاً لذلك الغرض، وتتم إضاءة شمعة واحدة فى اليوم الأول، ثم شمعة ثانية فى مساء اليوم الثانى وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.
 
عيد الأنوار
 
وتتلى عند إيقاد تلك الشموع صلاة شكر للإله لنصرته اليهود فى عهد الأسرة الحشمونية (المكابيين) فى تمردهم على الدولة السلوقية حاكمة المشرق حينها، تحت قيادة أنطيوخوس الرابع عام 167 ق.م.
 
وفى مدى التشابه مع عيد الميلاد يقول كتاب "أشهر 50 خرافة فى الأديان" لـ جون مورال وتمارا صن "لا شك أن المتسوقين إبان العطلات لاحظوا أن بطاقات التهنئة بعيد الأنوار "الهانوكا" وزينته تباعان إلى جانب بطاقات التهنئة بعيد الميلاد وزينته فى أمريكا الشمالية. تظهر إحدى بطاقات المعايدة رجلى جليد متصلين، أخدهما يرتدى قلنسوة يهودية ويمسك بشمعدان، والآخر يرتدى قبعة حمراء على شكل جورب ويمسك بشجرة صغيرة دائمة الاخضرار.
 
وتقول الأمنية المدونة على البطاقات "عيد أنوار سعيد عيد ميلاد سعيد"، ومن الكلمات المدمجة الأخرى التى تكتب على البطاقات "هانوكريسماس" و"كريسموكا" ويبيع بعض المتاجر مجموعة هجينة من زينة عيد الأنوار وعيد الميلاد، تحتوى على شمعدان (يستخدم فىى الاحتفال بعيد الأنوار) وشجرة عيد ميلاد معا. وتتوافر أيضا زينات ذات رموز يهودية لأشجار عيد الميلاد مثل شجرة عيد ميلاد بقيمة رمزية لعيد الأنوار" (نجمة داوود مثبتة فى سلك جلزونى ليتسنى تركيبها فى قمة شجرة عيد الميلاد) وجوارب عيد ميلاد عليها نجمة داوود، ونماذج شمعدانات صغيرة مصنوعة لتزيين شجرة عيد الميلاد.
 
 عيد الميلاد
 
تمنح هذه الأمور انطباعا بأن الاحتفالين متكافئان بطريقة ما، كما لو أن عيد الأنوار هو عيد الميلاد اليهودى وعيد الأنوار المسيحي. على كل حال، كلاهما يأتى فى الإطار الزمنى نفسه تقريبا. 
 
يحتفل اليهود بعيد الأنوار ثمانية أيام بدءا من الخامس والعشرين من شهر كيسليف بحسب التقويم اليهودي، ويحتفل المسيحيون بعيد الميلاد فى الخامس والعشرين من ديسمبر، وفى بعض السنوات، مثلما حدث فى عام 2005، تزامن هذان التاريخان، وعلى غرار الاحتفالات الدينية الأخرى التى تأتى فى أكثر أجزاء السنة ظلاما، ينطوى هذان الاحتفالان على الضوء. يسمى الهانوكا عيد الأنوار، وفى كل أمسية من الأمسيات الثمانى توقد الشموع فى الشمعدان، يوقد المسيحيون الشموع أيضا، ويضعون الأنوار على شجرة عيد الميلاد . عيد الميلاد وعيد الأنوار هما أيضا احتفالان اجتماعيان للغاية. تصنع فيهما أطعمة معينة وتنشد أغان خاصة بهما. يتبادل اليهود فى أكمريكا الشمالية الهدايا،مثلما يفعل المسيحيون فى كل أنحاء العالم، ويهتم اليهود والمسيحيون بتقديم الهدايا إلى الأطفال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Egetto

لاعلاقة بين عيد الأنوار وعيد ميلاد المسيح له المجد

اليهود لايعترفون بوجود السيد المسيح على الأرض لأن ذلك يدينهم ...فكيف يتوافق العيدان"عيد الأنوار يهودى...وعيد ميلاد السيد المسيح مسيحى"وطقوس عيد الأنوار لا تتوافق مع طقوس عيد الميلاد....إنما إن كان البعض يحاولون دمج العيدين بطريقة أو بأخرى ليس معناه "توافق العيدين"أو تشابههما لأن المسيحية تختلف عن اليهودية ..إذ أن كل عقيدة تنادى وتعتقد وتؤمن "بما لا يتفق إطلاقا مع الديانو الأخرى ...فكيف لهما يتفقان على الأحتفال بعيد واحد بطريقتين محتلفتين تماما....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة