اعرف جسمك.. الكوليسيستوكينين هرمون التحكم فى عملية الهضم والشهية

الإثنين، 18 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. الكوليسيستوكينين هرمون التحكم فى عملية الهضم والشهية هرمون التحكم فى هضم الطعام
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل جهاز وعضو من أعضاء الجسم تتحكم فيها مجموعة معينة من الهرمونات التى تنظم عملها بصورة كبيرة، احد هذه الهرمونات هو هرمون الكوليسيستوكينين المتحكم فى عملية الهضم والشهية.

ما هو وظيفة  الكوليسيستوكينين
 

يتم إنتاج الكوليسيستوكينين من قبل خلايا توجد في بطانة الاثني عشر، ويتم إطلاقه أيضا من قبل بعض الخلايا العصبية في الدماغ، حيث يعمل على نوعين من المستقبلات الموجودة في جميع أنحاء القناة الهضمية والجهاز العصبي المركزي.

 

الوظائف الأكثر شهرة لهذا الهرمون  وفقا لتقرير موقع " yourhormones " هي تحكمه في عملية الهضم والشهية، حيث  يحسن الهضم عن طريق إبطاء إفراغ الطعام من المعدة وتحفيز إنتاج الصفراء في الكبد ، وتعمل الصفراء كالمنظف الذي يجعل قطرات الدهون أصغر حتى يمكن للأنزيمات أن تكسرها بسهولة أكبر، كما يزيد من إطلاق السوائل والإنزيمات من البنكرياس لتكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

 

يرتبط  الكوليسيستوكينين أيضا  في شهية الشخص عن طريق زيادة الإحساس بالامتلاء على المدى القصير، أي أثناء الوجبة وليس بين الوجبات، قد يحدث هذا بسبب التأثير على مراكز الشهية في الدماغ وكذلك تأخير إفراغ المعدة ومع ذلك ، هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتيجة.

كيفية التحكم فى الشهية
كيفية التحكم فى الشهية

 

كيف يتم التحكم في الكوليسيستوكينين؟

تتسبب الدهون والبروتين في المعدة في إطلاق الكوليسيستوكينين، حيث  يمكن العثور على مستويات مرتفعة من كوليسيستوكينين فى الدم بعد 15 دقيقة من بدء الوجبة وتظل المستويات مرتفعة لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك.

 

وجود مستويات منخفضة من الهرمون قد يسهم في تقليل الشعور بالامتلاء وصعوبة فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة،  ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتيجة.

هضم الطعام فى المعدة
هضم الطعام فى المعدة

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة