مقالات الصحف: ياسر رزق: مشوار الإصلاح السياسى الذى انطلق.. وجدى زين الدين: البابا وشيخ الأزهر.. فاروق جويدة: خسائر أمريكا.. جلال عارف: من يزرع المشاكل فى ملاعب الكرة.. محمد أمين: عودة الوعى

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 01:33 ص
مقالات الصحف: ياسر رزق: مشوار الإصلاح السياسى الذى انطلق.. وجدى زين الدين: البابا وشيخ الأزهر.. فاروق جويدة: خسائر أمريكا.. جلال عارف: من يزرع المشاكل فى ملاعب الكرة.. محمد أمين: عودة الوعى كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: رسالة ومعانى لقاء الأخوة الإنسانية بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بدولة الإمارات المتحدة، بالإضافة مناقشات مجلس النواب حول التعديلات الدستورية وبدء مشوار الإصلاح السياسى فى مصر..

الأهرام

 

رأى الأهرام: معان ودلالات لقاء الأخوة الإنسانية

 

أكد "رأى الأهرام" أن لقاء الأخوة الانسانية بين الأمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، والذى استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة، يشكل لحظة تاريخية نادرة فى مسيرة البشرية وحمل معانى ودلالات سامية، يرسخ مفاهيم وقيم التعايش والتسامح والتلاقى بين أتباع الأديان المختلفة، انطلاقا من أن الاختلاف سنة والتعايش واجب.
 
 
مرسى عطا الله: الورقة المحروقة
مرسى عطا الله: الورقة المحروقة
وصف الكاتب فى مقاله ورقة "حقوق الإنسان" التى يستغلها بعض المنظمات والأشخاص والدول للضغط والابتزاز السياسى على الشخصية المصرية، بأنها "ورقة محروقة"، مؤكدا ان حقوق الانسان فى المنظور المصرى أشمل من حق التظاهر والاعتصام والفوضى، ويعتمد على خلق طاقات الحب والأمل والتسامح سعيا للبناء والتنمية، وتنطلق فيها برامج الحماية الاجتماعية للأكثر عوزا والأكثر احتياجا للعمل أو المسكن أو المعيشة والأمان.
 
 
فاروق جويدة: خسائر أمريكا
فاروق جويدة: خسائر أمريكا
تحدث الكاتب فى مقاله عن إعلان الرئيس الأمريكى ترامب ان أمريكا أنفقت 50 مليار دولار فى حربها فى افغانستان، ورغم ان تصريحات الرئيس الأمريكى حول إعادة إعمار سوريا، أنها ليست مسئولية أمريكا، رغم مشاركة بلاده فى حروب استمرت سنوات وتسبب فى دمار لحق بالدول العربية، مشدداً على ضرورة أن تكون هناك محكمة دولية تحاكم مجرمى الحرب وتعيد لهذه الشعوب أوطانهم وثراوتها.
 

الأخبار

 

ياسر رزق يكتب: مشوار الإصلاح السياسي الذي انطلق
ياسر رزق يكتب: مشوار الإصلاح السياسي الذي انطلق
أكد الكاتب فى مقاله بجريدة الأخبار تحت عنوان "مشوار الإصلاح السياسى" على البدء فى مشوار عام الإصلاح السياسى، وذلك تعليقاً على الطلب الموقع من عدد أعضاء مجلس النواب، بشأن تعديل بعض مواد الدستور، متوقعا أن يتم الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل رمضان، ومجالاً أرحب لحرية الرأى والإعلام، وأن تتقدم السياسة فى أدوارها وتتفاعل الأحزاب وتندمج.
 
جلال دويدار يكتب: هل يتحقق إصلاح القطـاع العـام لوقف خسائر بمليارات الجنيهات؟
جلال دويدار يكتب: هل يتحقق إصلاح القطـاع العـام لوقف خسائر بمليارات الجنيهات؟
 
أكد الكاتب فى مقاله على  دعم ومساندة وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، بشأن تطوير شركات قطاع الأعمال وإصلاح مسارها لوقف خسائرها الفادحة، والخطة التى عرضها وزير قطاع الأعمال أمام مجلس النواب، لافتا إلى ضرورة تواجد إجراءات وضوابط للسيطرة علي انضباط قيادات هذه الشركات، فى اتخاذ القرارات، لعدم السماح بتحول هذه الشركات إلى "وسية" للمسئولين عن إدارتها الذين يجب أن يخضعوا للمحاسبة الحازمة.
 
جلال عارف : من يزرع المشاكل فى ملاعب الكرة؟!
جلال عارف : من يزرع المشاكل فى ملاعب الكرة؟!
 
شدد الكاتب فى مقاله على ضرورة وقف محاولات خلق الاحتقان بين المشجعين فى ميدان كرة القدم، وافتعال المشاكل بسبب أو بدون سبب،  مؤكدا أن هناك جماهير لابد أن تعود للملاعب فى مناخ آمن، وبطولة إفريقية لابد أن تخرج فى أروع صورة، متابعا: "على اتحاد الكرة أن يتحرك، وعلى من يثير المشاكل أن يتوقف عن العبث، والقضية هنا لم تعد تحتمل التردد أو المجاملة أو الحسابات الشخصية الصغيرة".
 
 

الوفد

 

وجدى زين الدين: البابا وشيخ الأزهر
وجدى زين الدين: البابا وشيخ الأزهر
تحدث الكاتب فى مقاله عن اللقاء الحميم الذى شهدت العاصمة الإماراتية "أبوظبى" بين الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، مؤكدا رسالة البابا وشيخ الأزهر، تبعث على تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمى والتناغم والالتقاء الثقافى والحضارى بين مختلف البشر، بوصف ذلك مبادئ وأسسا راسخة تقوم عليها البلدان فى كل أنحاء الدنيا، ولقاء البابا وشيخ الأزهر يرسخ للمحبة والأمان والوئام والانفتاح وقبول الآخر وحرية العقيدة والمعتقد واحترام ثقافة الاختلاف وتأصيل للمواطنة الحقيقية
 
عباس الطرابيلى: وسط البلد.. وغياب الحكومة
عباس الطرابيلى: وسط البلد.. وغياب الحكومة
 
اتنقد الكاتب فى مقاله عودة الاختناق المرورى وتكدس الشوارع بالسيارات المركونة والإشغالات على الأرصفة فى منطقة وسط البلد بمحافظة القاهرة، والمناطق الحيوية فى جميع محافظات مصر، فى حالة غياب للحكومة  تماماً المركزية والمحليات عن شوارع كل مدن مصر، متسائلاً: هل نحلم بعودة سلطة الدولة إلى وسط المدينة أى مدينة.. أم رفعنا رايات الاستسلام؟
 
مجدى سرحان: بلاغ عاجل للنائب العام
مجدى سرحان: بلاغ عاجل للنائب العام
 
اعتبر الكاتب فى مقاله أن ما كشفته مناقشات لجنة الصحة بمجلس النواب، بلاغ للنائب العام، حول انتشار أنواع من الحلوى الجيلاتينية «جيلى فراولة» فى الأسواق يدخل فى تصنيعها مواد مخدرة تؤدى إلى إدمان الأطفال، وتواجد بعض القائمين على أجهزة مكافحة تداول المواد المخدرة، هم أنفسهم من المتعاطين والمدمنين للمخدرات، مطالبا بفتح تحقيق فورى فى هذا الأمر وكشف كل أبعاده وإحالة كل المتورطين فى هذه الجريمة إلى محاكمة عاجلة.
 

الوطن

 

 
عماد الدين أديب: «الجزيرة»: التحريض على «أرامكو» الصندوق الأسود.. من عقل شرير وقلب أسود
عماد الدين أديب: «الجزيرة»: التحريض على «أرامكو» الصندوق الأسود.. من عقل شرير وقلب أسود
أكد الكاتب فى مقاله ان الفيلم الوثائقى الذى قدمته قناة الجزيرة هذا الأسبوع تحت عنوان "أرامكو - الصندوق الأسود" هو نوع من الدعاية السوداء أو الدعاية التحريضية ضد السعودية وقيادتها واقتصادها ومشروعها التنموى 2030، بنشر جزء من الحقيقة لتسويق الأكاذيب، موضحا إن محاولة الإضرار بمصدر دخل رئيسى للمملكة وسمعته كفاءته، هى عمل شرير يسعى للإضرار بالمستفيد الأول، وهو الشعب السعودى.
 
خالدمنتصر: عندما يخرس المنطق يتكلم الرصاص
خالدمنتصر: عندما يخرس المنطق يتكلم الرصاص
 
نعى الكاتب فى مقاله الروائى العراقى علاء مشذوب الذى قتل أمام منزله بـ١٣ رصاصة، وجاءت اتهامات البعض بأن إيران وراء ذلك، على خلفية بوست انتقد فيه "الخمينى"، موضحا ان "مشذوب" ليس أول اغتيال لصاحب رأى فى منطقتنا العربية، لكن هناك قائمة شهداء رأى معه أطلق عليهم رصاص الإسلام السياسى وبنفس البشاعة، المصرى فرج فودة ١٩٩٢، ثم التونسى شكرى بلعيد ٢٠١٣، ثم الأردنى ناهض حتر، نفس ملامح وسيناريو القتل.
 

المصرى اليوم

 

 
سليمان جودة: فروق توقيت!
سليمان جودة: فروق توقيت!
تحدث الكاتب فى مقاله عن الاختلاف بين ما حدث فى مثل هذه الأيام من عام ٢٠١١، وما يحدث فى الوقت الحالى فى السودان، حيث كانت دول الغرب، والولايات المتحدة الأمريكية فى المقدمة من تلك الدول، تتحمس بشدة للمظاهرات، ولكنها الآن لن تبدى شئ او تعلق على ما يحدث، مضيفاً: " فماذا جرى؟!.. إنها فى ظنى فروق توقيت.. فما كانت دول الغرب وأمريكا تريده فى المنطقة فى ذلك الوقت قبل ثمانى سنوات، لا تريده هذه الأيام.. إنها فروق توقيت لا أكثر ولا أقل".
 
محمد أمين: عودة الوعى
محمد أمين: عودة الوعى
 
اختلف الكاتب فى مقاله مع الذين يتحدثون عن فشل ثورة 25 يناير، وإنها لم تحقق أهدافها، مشيرا إلى أن حملة "خليها تصدى" كانت واحدة من ثمار 25 يناير بناء على فكرة الوعى و "وحدة الصوت"، وليس شرطاً أن يعود الناس إلى الميادين لإثباته، إنها فترة انتقالية من حالة الثورة إلى حالة الدولة، مضيفا: " تكلموا بحرية مادام الكلام فى مصلحة الوطن".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة