أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: عمرو الخياط: ‎المشروع القومى لمكافحة الإهمال.. فاروق جويدة: السكة الحديد بين المعدات والبشر.. بهاء أبوشقة: ظاهرة التشرد والاشتباه.. محمد أمين: لن تهدموا مصر.. مرسى عطا الله: ليست محطة مصر وحدها

السبت، 02 مارس 2019 04:08 ص
مقالات الصحف: عمرو الخياط: ‎المشروع القومى لمكافحة الإهمال.. فاروق جويدة: السكة الحديد بين المعدات والبشر.. بهاء أبوشقة: ظاهرة التشرد والاشتباه.. محمد أمين: لن تهدموا مصر.. مرسى عطا الله: ليست محطة مصر وحدها مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها: ضرورة مكافحة الإهمال اتساقًا مع دعوة الرئيس السيسى لبناء الإنسان المصرى، لان الإهمال هو الأب الشرعى للفساد.

 

الأهرام
 

مرسى عطا الله: ليست محطة مصر وحدها

تحدث الكاتب فى مقاله عن الحادث المروع لجرار الإهمال فى محطة القطارات الرئيسية "محطة مصر" بمنطقة رمسيس، مؤكدًا أن هذه الحادث تكشف تراجع الشعور بالمسئولية تجاه الممتلكات العامة عند كثيرين من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وخطورة عدم الاهتمام بالتدريب والتأهيل المهنى والنفسى الكافى لنيل رخصة ممارسة قيادة القطارات وفق معدلات الأمان الدولية.

 

أسامة الغزالى حرب: ثقافة الإهمال

أكد الكاتب فى مقاله أننا سوف نرتكب – شعبًا وحكومة- خطأ فادحًا، إذا لم نحسن تقدير الآثار الكارثية لحادثة "محطة مصر"، مشيراً إلى تواجد صورة شائعة عن المصريين، مضمونها أننا شعب يتسم بالإهمال فى سلوكه وقيمه وثقافته بشكل عام، وهى صورة تفسر بطء عودة الرحلات السياحية إلى مصر برغم ما تتمتع به من نقاط قوية لجذب كل أنواع السياحة، مشددًا على ضرورة التصدى لهذه الظاهرة ومواجهتها حتى لا تستمر الصورة السلبية عن المصريين.

 

فاروق جويدة: السكة الحديد بين المعدات والبشر

تحدث الكاتب فى مقاله عن محطة سكك حديد مصر التى شهدت كارثة جديدة الأربعاء الماضى، مشيراً إلى أن الحكومة انفقت 56 مليار جنيه منذ 2014 لتطوير قطاع السكة الحديد، ولكن المشكلة الحقيقة تكمن فى العنصر البشرى التى وصلت لأسوء حالاتها وتخلفت كثيرًا، مؤكدًا ان المطلوب معدات جديدة وعناصر بشرية واعية وعلى درجة من الفهم.

 

أخبار اليوم
 

عمرو الخياط: ‎

المشروع القومى لمكافحة الإهمال

أكد الكاتب فى مقاله إن الدولة باتت ملزمة بإطلاق مشروعها القومى لمكافحة الإهمال اتساقًا مع دعوة الرئيس لبناء الإنسان المصرى، وإذا كانت الدولة تكافح الفساد المالى على قدم وساق فإن الفساد الإدارى هو المورد الرئيسى لكل أصناف الفساد، موضحًا أن الإهمال هو الأب الشرعى للفساد، الإهمال يستبيح الإنسان المصرى فيسلبه حقه أو يمنعه من الحصول عليه أو يمكن من لا يستحق من الاستيلاء على ما لا يستحق.

 

جلال عارف: كارثة محطة مصر.. بين سوء الإدارة وفساد السياسات

تناول الكاتب فى مقاله الأسباب الرئيسية التى أدت إلى كارثة محطة مصر، لم يكن الأمر ــ بالنسبة للسكة الحديد ــ مقصورًا على قلة الإمكانيات المادية، ولكنه كان فى الأساس يمتد إلى سوء الإدارة وإلى غياب الانضباط وانعدام المسئولية فى عمل لا يتحمل شيئا من ذلك لأن النتيجة ستكون حتماً هى الكوارث التى تأخذ أرواح الأبرياء، والتدهور الذى يأخذ مرفقاً أساسياً فى الدولة إلى المجهول.

 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: الملاح.. والواد ابنى

أشاد الكاتب فى مقاله بكتاب «الواد ابنى» الذى يعد زاداً جديداً فى أدب السخرية، للكاتب الصحفى وائل الملاح، موضحًا فقرات كتاب «الواد ابنى» ضمت سبعاً وأربعين فقرة، كلها تناقش مشاكل حياتية للمواطن المصرى من خلال علاقة الأب بابنه وأسرته والعالم المحيط به ابتداءً من البيت والمدرسة والشارع وخلافه، ويطرح المؤلف من خلال هذه الفقرات رؤية فكرية ساخرة، تحمل مضامين فكرية لعلاج الأزمات.

 

بهاء أبو شقة: ظاهرة التشرد والاشتباه

أكد الكاتب فى مقاله أن مواجهة السلبيات داخل المجتمع والقضاء على الإهمال والتقصير، باتت ضرورة ملحة فى ظل تأسيس الدولة العصرية الحديثة، ومن هذه الظواهر السلبية ظاهرة التشرد والمتشردين فى الشوارع الذين يجب تفعيل القانون بشأنهم، لأن هذا الأمر مشهد غير حضارى، موضحًا أن تحت ستار عدم تفعيل قانون التشرد والاشتباه ترتكب جرائم كثيرة لا حصر لها، ويتم استفحال الظاهرة ويغرق المسئول التنفيذى فى عمليات المكافحة أو وقف هذا الغول الذى يشوه البلاد.

 

الوطن

عماد الدين أديب: فى مصر: السيناريو الشرير المنتظر!

أكد الكاتب فى مقاله، أن هناك خطة تصعيد شيطانية ضد استقرار البلاد والعباد، وضد الرئيس السيسى والنظام السياسى، وضد الشعب المصرى حتى طرح الاستفتاء على التعديلات الدستورية، موضحًا أننا سوف نرى محاولات فردية إرهابية يائسة، فى المدن أو فى سيناء، بهدف تعميق فكرة عدم الاستقرار، وأن الوعد بتحقيق الاستقرار والقضاء على الإرهاب لم يتحقق، توقعوا ذلك كله وأكثر من أجل تحقيق حلم يائس ومشروع شرير يهدف إلى منع نظام 30 يونيو 2013 من الاستمرار فى تحقيق مشروعه بالأمن والاستقرار والإصلاح الاقتصادى والتنمية.

 

محمود خليل: سكة حديد مصر

تناول الكاتب فى مقاله تاريخ نشأة السكك الحديدية المصرية فى عهد عباس الأول (حفيد محمد على)، مشيراً إلى أن قضبان السكك الحديدية كانت جزءاً من تاريخ الحركة الوطنية فى مصر ضد المستعمر، فأمام أى تحرك جماهيرى تكون قضبان السكة الحديد وجهة الغاضبين يصبُّون فيها شحنة غضبهم، متابعاً: "لا يستطيع أحد أن يقرر على وجه الدقة هل هذا العداء مردُّه نشأة السكة الحديد فى أحضان المستعمر، أم أن المسألة كانت تقع ضمن التفكير التكتيكى للتعامل مع عدو يبغون إفقاده بعض الأدوات التى تساعده على التحرك ضدهم، ويستهدفون عزل مراكزه عن بعضها البعض".

 

المصرى اليوم
 

 

سليمان جودة: مدرسة «المعلم» عثمان!

تحدث الكاتب فى مقاله عن قرار النيابة فى حادث قطار محطة مصر يتهم "السائق" بالقتل الخطأ والإهمال، وهذه هى نقطة البداية التى يجب ألا تتوه منا فى القضية كلها، موضحا ان إصلاح مرفق السكة الحديد، وإصلاح غيره من المرافق، لن يؤدى إلى شىء.. أى شىء، ولن تتحقق نتائجه، ما لم يبدأ من عند الإنسان، مشيراً لى ما ردده المهندس إبراهيم محلب طوال وجوده على رأس الحكومة، أن الدولة إذا كانت تقود معركة كبرى ضد الإرهاب، فالوجه الآخر للمعركة ذاتها هو ضد الإهمال.

 

محمد أمين: لن تهدموا مصر!

تحدث الكاتب فى مقاله عن محاولات الجماعة الارهابية ترويج الاشاعات والأكاذيب، والتى كان آخرها محاولة استغلال حادث قطار محطة مصر لترويج الشائعات الكاذبة والنيل من سمعة مصر ورئيسها وشعبها، مؤكدًا أن كل هذه المحاولات هى نوع من الاوهام واليأس الذى ضرب قلوب الإرهابيين، قائلا: "مَن قال إن حادثة محطة مصر تُسقط مصر؟.. ومَن قال إنها تُعيد الناس للميادين؟.. فلا هذه الحادثة تسقط البلاد، ولا تعيد الناس للميادين.. هذه أوهامكم.. العبوا غيرها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة