أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف ايه اللى ممكن يحصل لجسمك لو حرمته من النوم من 24 إلى 72 ساعة

الخميس، 21 مارس 2019 12:00 ص
اعرف ايه اللى ممكن يحصل لجسمك لو حرمته من النوم من 24 إلى 72 ساعة الحرمان من النوم وتأثيره على الجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدراسة طوال الليل، والعمل ساعات وأيام طويلة، أوالأمهات خلال الأيام الأولى للولادة والسهر طويلا، كلها حالات تحرم فيها من النوم الذى قد يؤثر على الجسم.

قلة النوم أو انخفاض كفاءته يمكن أن تصيب صاحبه ببعض الأعراض والأمراض ويمكن أن تستمر آثاره علي الجسم، وفي الظروف القصوى، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى الموت وفقا لتقرير موقع "Everyday Health".

وفقا لتقرير الموقع فان النوم إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يشكلان أساس الصحة الجيدة، وضعف النوم المزمن يعرضنا لخطر متزايد لظروف طبية خطيرة، مثل السمنة وأمراض القلب والسكر.

الحرمان من النوم
الحرمان من النوم

أثناء النوم  تفرز أجسامنا هرمونات تساعد على التحكم في الشهية والتمثيل الغذائي ومعالجة الجلوكوز لذا فإن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إنتاج الجسم من الكورتيزول، المعروف أيضا باسم هرمون التوتر. بالإضافة إلى ذلك قد  يؤدي الحرمان من النوم إلى التخلص من هرمونات الجسم الأخرى، حيث يتم إطلاق كمية أقل من الأنسولين بعد تناول الطعام ، وقد يؤدي  زيادة الكورتيزول إلى زيادة نسبة الجلوكوز في مجرى الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يجب أن يحصل البالغين على نوم يتراوح بين 7 و 9 ساعات كل ليلة، وخلافًا للاعتقاد الشائع ، لا يمكن للنوم لمدة ساعة أو ساعتين إضافية في عطلة نهاية الأسبوع لتعويض النوم المفقود الذي قد تتعرض له خلال أسبوع مزدحم.

عدم النوم لمدة 24 ساعة: ضعف التنسيق والذاكرة

تشير نتائج دراسة نُشرت في المجلة الدولية للطب المهني والصحة البيئية إلى أن عواقب الحرمان من النوم خلال 24 ساعة تضاهي ضعف الإدراك لدى الشخص الذي يحتوي على نسبة الكحول في الدم بنسبة 0.10 % مما يضعف الذاكرة ، بل والسمع.

حرمان الجسم من النوم
حرمان الجسم من النوم

عدم النوم لمدة  36 ساعة: تدهور  الصحة البدنية 

بمجرد وصول الجسم إلى مرحلة عدم النوم لمدة  36 ساعة، ترتفع مستويات الالتهابات في مجرى الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تتأثر الهرمونات  في كل مكان بالجسم.

 

الحرمان  48 ساعة من النوم يسبب الارتباك

بعد يومين من عدم النوم، يبدأ الجسم خاصة العقل فى عدم التركيز وبالتالي الشعور بالارتباك نتيجة عدم القدرة علي للسيطرة على المخ والدماغ.

حرمان الجسم من النوم 24 ساعة
حرمان الجسم من النوم 24 ساعة

 

72 ساعة من عدم النوم  والهلوسة
يبدأ الجسم فى الانهيار نتيجة عدم الراحة وبالتالي يدخل الشخص فى مرحلة تعرف باسم الهلوسة.

النوم وكيفية تأثيره على الجسم
النوم وكيفية تأثيره على الجسم

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة