اسباب ضعف المناعة والإصابة بالامراض منها الاجهاد

الأربعاء، 27 مارس 2019 01:00 ص
اسباب ضعف المناعة والإصابة بالامراض منها الاجهاد ضعف المناعة - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تمرض كثيراً وتصاب بنزلات البرد والأنفلونزا بسهولة؟..إذا كانت إجابتك بنعم، فمن المحتمل أن يكون لديك جهاز مناعي ضعيف، والجهاز المناعي هو أهم نظام في الجسم لأنه يساعدنا فى الوقاية من الأمراض، وكلنا نولد بمستويات مختلفة من الجهاز المناعي، فالبعض يكون لديه جهاز مناعة أقوى من غيرها، فى هذا التقرير نتعرف على اسباب ضعف المناعة، بحسب ما ذكر موقعى "doctormurray" و"rediff".

اسباب ضعف المناعة 1
اسباب ضعف المناعة 

ما هو ضعف جهاز المناعة
 

انخفاض وظيفة المناعة يشير إلى ضعف أداء الجهاز المناعي،  وتتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز المناعي في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، لذا فإن دعم وتعزيز الجهاز المناعي الخطوة الأكثر أهمية في تحقيق مقاومة للأمراض وتقليل التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا والسرطان وغيرها من الأمراض.

ما هى اسباب ضعف المناعة
ما هى اسباب ضعف المناعة

اسباب ضعف المناعة
 

الإجهاد
 

الضغط النفسي أو الإجهاد له تأثير كبير على جهاز المناعة لديك، لذا فإن الإجهاد المزمن - الناتج عن المواقف العصيبة أو الأحداث التي تستمر لفترة طويلة من الزمن - يرفع مستويات الكورتيزول أو هرمون التوتر في الجسم مما يقلل من إنتاج البروستاجلاندين "الجيد" و البروستاجلاندين، هو هرمون موضعي يدعم وظيفة المناعة  ويمدد الأوعية الدموية ويكون مضادًا للالتهابات.

لذا فإن الإجهاد المزمن يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا ، وكذلك مشاكل صحية أكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى، ويمكنك التغلب على الإجهاد من خلال ممارسة أنشطة للتقليل من التوتر مثل: ممارسة رياضة اليوجا والتأمل.

اسباب ضعف المناعة منها الاجهاد
اسباب ضعف المناعة منها الاجهاد

اتباع نظام غذائي غير صحى
 

من اسباب ضعف المناعة اتباع نظام تغذية غير صحى، والاستهلاك المفرط للسكريات والأطعمة المصنعة والمواد الحافظة، ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل البكتيريا يقل بشكل كبير لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد تناول 100 جرام من السكر (أي ما يعادل 3 علب من المشروبات الغازية).

ويجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم.

قلة النوم
 

بدون الحصول على قدر كافٍ من النوم لا يحصل الجهاز المناعي على فرصة لإعادة البناء، ويصبح ضعيفًا، ويرتبط قلة النوم بقلة عدد خلايا خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مقاومة المرض.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ليلة نوم جيدة أو الذين لا يحصلون على ما يكفي من النوم، فأقل من 7 ساعات في الليلة، يكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بعد التعرض لفيروس، مثل البرد.

قلة النوم من اسباب ضعف المناعة
قلة النوم من اسباب ضعف المناعة

السمنة
 

السمنة يمكن أن تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث يمكن أن يؤثر على قدرة خلايا الدم البيضاء على التكاثر وإنتاج الأجسام المضادة ومنع الالتهابات، وأظهرت دراسة أجرتها جامعة نورث كارولينا الجديدة في كلية تشابل هيل للطب أن السمنة تقلل من قدرة الجسم على تشغيل عناصر من أجهزة المناعة اللازمة للسيطرة على عدوى الأنفلونزا.

عدم ممارسة الرياضة
 

أثناء ممارسة الرياضة، يزيد تدفق الدم مما يعزز عملية طرد النفايات والسموم من جسمك، كما أن أقل من 20 دقيقة من المشي خمسة أيام في الأسبوع يمكن أن يساعد الجهاز المناعي ليصبح فى أفضل حالاته.

قلة النظافة الشخصية
 

عدم وجود عادات صحية مناسبة يعرض جسمك لمزيد من الجراثيم مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة