3 أشياء تسبب لك مشاكل صحية خطيرة إذا ابتلعتها

الأحد، 03 مارس 2019 10:00 م
3 أشياء تسبب لك مشاكل صحية خطيرة إذا ابتلعتها ابتلاع جسم غريب - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرٌ من الأشخاص يبتلعون أشياء بدون قصد، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال الصغار الذين يمكن أن يضعوا أى شيء فى فمهم ويبتلعونه، وهو ما يسبب مشاكل صحية عديدة، فى هذا التقرير نتعرف على الأشياء التى قد لا تنتبه لها وتسبب مشكلة صحية عند ابتلاعها.

وبحسب موقع "howstuffworks" فهناك بعض الأشياء الأكثر شيوعاً لابتلاعها بين الكبار والبالغين عن طريق الصدفة أو من خلال مزجها دون أن تدرى فى الطعام، وهذه الأشياء هى:

 

ابتلاع
ابتلاع

خلة الأسنان

إن ابتلاع أجزاء من خلة الأسنان ليس شائعًا ولكنه يشكل خطورة على صحتك إذا حدث، وكشفت دراسة فى عام 2014  إن تناول خلة الأسنان من المشاكل الطبية الطارئة، التى تسبب ثقب الأمعاء ومعدل الوفيات المرتبط بها مرتفع، ووجدت الدراسة أن خلة الأسنان تسبب ثقب القناة الهضمية في 79% من الحالات والموت 9% بينما احتاج 58% من الحالات الخضوع لعملية جراحية.

 

خلة الاسنان
خلة الاسنان

شوك السمك أو عظم الدجاج

ابتلاع شوك السمك أو عظام الدجاج يسبب مشاكل صحية منها النزيف وهذا هو السبب في أنها يجب أن تخرج خلال 24 ساعة لتجنب المضاعفات الخطيرة، حيث إن ابتلاع الأسماك أو عظام الدجاج يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة لأن غرفة الأذين الأيسر للقلب تقع في الجزء الخلفي من القلب، أمام المريء مباشرة، ويمكن ثقبها بواسطة هذه الأشياء الحادة، لذا إذا لم تخرج هذه الأشياء من تلقاء نفسها يجب عمل منظار لمعرفة مكانها والتخلص منها.

 

شوك السمك
شوك السمك

شعيرات الفرشاة المعدنية

إن ابتلاع إحدى تلك الشعيرات المعدنية من الفرشاة المستخدمة لتنظيف الشواية أمر شائع إلى حد كبير خاصة إذا تم مزجها فى الطعام،  وأفادت مجلة جراحة الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرقبة في عام 2016 أن فرشة الشواء تسببت في حوالي 700 زيارة للطوارئ بين عامي 2002 و 2014.

تعتبر شعيرات الفرشاة خطرا معترفا به بشكل متزايد يمكن أن يظهر كجسم غريب في الجهاز الهضمي نظرا لصغر حجمها وميلها إلى أن تصبح جزءا لا يتجزأ من الأنسجة المحيطة.

 

شعيرات الفرشاة
شعيرات الفرشاة
 
فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة