اعرف جسمك.. الفقرة العنقية الأولى نقطة ربط العضلات بالرقبة ودعم الجمجمة

السبت، 30 مارس 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. الفقرة العنقية الأولى نقطة ربط العضلات بالرقبة ودعم الجمجمة فقرات العنق صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلعب الفقرة C1 المعروفة باسم الفقرة العنقية الأولى دورا حيويا فى دعم الجمجمة والحبل الشوكى والشرايين الفقرية، كما توفر نقاط ربط للعضلات المتعددة فى الرقبة.
 
تقع الفقرة c1 فى الجزء العلوى من الرقبة، وتتكون من حلقة رفيعة من العظام تعرف باسم القوس الأمامى، كما توجد كتلة صغيرة على سطحه الأمامى تُعرف باسم الدرنة الأمامية.  
 
العنقية
العنقية
 
تلعب الفقرة العنقية الأولى دورًا حيويًا فى دعم وحركة الرأس والرقبة، وهناك عدة عضلات فى الرقبة تدور حول الجمجمة عند المفصل القذالى المفصلى لجعل الرأس يتدلى بسهولة، تعمل العديد من عضلات الرقبة معًا لتدوير الرأس، ما يتيح انثناء الجانب فى الرقبة بالكامل لسحب الرأس بشكل أفقى باتجاه أحد الكتفين.
 
تلعب الفقرة العنقية الأولى أيضًا دورًا حيويًا فى حماية الهياكل الدقيقة للعنق، حيث تتم حماية الحبل الشوكى والأعصاب الشوكية التى تمر عبر الثقب الفقرى للرقبة من الإصابات الجسدية بسبب الحلقة العظمية.
الفقرات
الفقرات

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم "اليوم السابع" خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة