مقالات الصحف.. فاروق جويدة: قرار شجاع ولكن.. جلال عارف: ضقنا ذرعاً.. بهاء أبوشقة: ثورة 1919 إرادة أمة وكفاح شعب.. محمود خليل: الكلمات الأخيرة للزعيم.. نيوتن: الدستور والتاريخ.. عماد أديب: لا تبع نفسك إلا لله

السبت، 09 مارس 2019 06:17 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة: قرار شجاع ولكن.. جلال عارف: ضقنا ذرعاً.. بهاء أبوشقة: ثورة 1919 إرادة أمة وكفاح شعب.. محمود خليل: الكلمات الأخيرة للزعيم.. نيوتن: الدستور والتاريخ.. عماد أديب: لا تبع نفسك إلا لله مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها: تخليد يوم الشهيد والاحتفاء بالأبطال وتكريم أرواحهم الطاهرة التى كانت فداء للوطن، والاحتفال بالذكرى المئوية لتخليد ثورة 1919 بقيادة الزعيم الراحل سعد زغلول والشعب المصرى العظيم ضد الاستعمار.

 

الأهرام

رأى الأهرام: المجد للشهيد

تحدث "رأى الأهرام" عن احتفال مصر اليوم بذكرى يوم الشهيد عرفانا بعطاء هؤلاء الأبطال وتكريما لأرواحهم الطاهرة التى كانت فداء للوطن. فى مثل هذا اليوم استشهد البطل الفريق أول «عبد المنعم رياض» رئيس أركان القوات المسلحة وكان يوم 9 مارس عام 1969 وتقديرا لاسمه الكبير وسيرته العطرة وتضحياته فى سبيل الوطن حددت القوات المسلحة هذا اليوم من كل عام للاحتفال بذكرى جميع شهداء مصر الأبرار على مر العصور.

.................................

فاروق جويدة: قرار شجاع ولكن

أكد الكاتب فى مقاله لو نجح وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة فى تنفيذ قراره بفصل أى موظف يتعاطى المخدرات فى وزارته لاستحق نيشانا من مائة مليون مصرى منهم الملايين الذين يتعاطون المخدرات، مشيرا إلى إن المخدرات أحد المصادر الرئيسية فى تمويل الأنشطة الإرهابية فى المنطقة العربية ومازالت أفغانستان من أهم المزارع التى تنتج المخدرات بكل أنواعها وهى تتسرب إلى كل البلاد العربية.

..................................................

مرسى عطا الله: «اطمئن» أنت فى مصر المحروسة

تحدث الكاتب فى مقاله عن قدرة الشعب المصرى على هزم المحاولات الفاشلة التى تتخذها الجماعات الإرهابية للتمسح فى المشاعر النبيلة للمصريين بأكذوبة هشتاج وضيع، فيجىء رد المصريين فى سكون وثبات ودون حاجة إلى رفع الصوت، فلسان حال أبناء النيل يقول "اطمئن فأنت فى مصر المحروسة"، لكشف وتعرية كل ما هو لئيم وخبيث من شعارات مزيفة يجرى بثها من منصات الفتنة والتحريض.

..................................................

أسامة الغزالى حرب: 9 مارس 1919

احتفى الكاتب فى مقاله بالذكرى المئوية على قيام ثورة مصر القومية الأم، ثورة 1919 بقيادة سعد زغلول وزملائه من أعضاء الوفد المصرى, التى تحل اليوم 9 مارس 2019, مضيفا إنها الثورة التى شكلت ميلادا جديدا لمصر، ميلاد الأمة المصرية بملامحها العصرية الحديثة، فخطت خطوة مهمة نحو الخلاص من براثن الاحتلال البريطانى، بصدور تصريح 28 فبراير 1922 وبوضع دستور 1923ذى التوجهات الليبرالية الحديثة.

 .........................

وحيد عبد المجيد: فى البدء.. كان الطلاب

تحدث الكاتب فى مقاله عن الذكرى المئوية لثورة 1919 بقيادة الزعيم سعد زغلول ضد الاحتلال البريطانى وقتها، والتى تحل اليوم التاسع من مارس، موضحا انها لا تختلف عن معظم الثورات الشعبية، التى يشارك فيها عدد غفير من الناس، فى أنها لم تكن مخططة "ثورة بلا كتالوج" لم يقصد من شاركوا فى الإضرابات والتظاهرات، التى بدأت محض طلابية، فى مثل هذا اليوم قبل مائة عام، القيام بثورة، خرجوا للتعبير عن احتجاجهم على اعتقال سعد زغلول وثلاثة من أعضاء الوفد، الذى تم تشكيله فور انتهاء الحرب العالمية الأولى للمطالبة باستقلال مصر.

 .........................

أخبار اليوم

جلال عارف: ضقنا ذرعاً

أكد الكاتب فى مقاله أن أطراف عديدة "إقليمية ودولية" عليه قراءة تصريحات وزير خارجيتنا سامح شكري فى الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، وأن على هذه الأطراف أن تعيد حساباتها وتراجع مواقفها، وتدرك النتائج الوخيمة لسياساتها الإجرامية فى حق دول المنطقة وشعوبها، مشيراً إلى بعض ما قاله شكرى: "لقد ضقنا ذرعاً من استمرار التراخى فى مواجهة خطر الإرهاب المستشرى فى المنطقة، والذى يحظى بدعم مباشر من أطراف إقليمية معروفة توجهاتها وقنوات إمدادها، بل وسبق أن ضبطت من قبل أجهزة الأمم المتحدة بالجرم المشهود تنقل سلاحاً وعتاداً وأموالاً ومقاتلين لبؤر التوتر فى المنطقة".

 ..................

 

صفية مصطفى أمين: فى مئوية ثورة ١٩

تحدثت الكاتبة عن ذكرى مئوية ثورة 1919 التى جمعت بين الفقراء والاغنياء، الأميين والمثقفين ، الرجال والنساء، الموظفين والعمال، فى مثل هذا اليوم، وفي الساعة السادسة صباحا، وقبل مائة عام بالتحديد، اندلعت في مصر ثورة شعبية أصيلة كبرى ضد أقوى إمبراطورية في العالم، وعندما قبض الإنجليز على سعد زغلول ورفاقه لم يكونوا يعلمون انهم أعطوا إشارة الثورة لملايين من المصريين.

 .........................

الوفد

فى عدد تذكارى خصصت جريدة الوفد عددها المطبوع بالكامل، اليوم السبت، 9 مارس، تحت عنوان "ثورة1919 .. إرادة أمة وكفاح شعب"، تخليداً لذكرى مئوية ثورة الشعب المصرى على الاستعمار البريطانى عام 1919، تحت زعامة الراحل سعد زغلول.

وجدى زين الدين يكتب: الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة

 تحدث الكاتب فى مقاله عن احتفال الشعب المصرى وحزب الوفد بذكرى مئوية 1919، حيث تحل اليوم ذكرى أعظم ثورة شهدها تاريخ الأمم، 9 مارس 2019، يكون قد مر مائة عام على ثورة 1919، وتأسيس حزب الوفد، الابن البكر لهذه الثورة المباركة، ولا خلاف بين المؤرخين جميعاً على أن الوفد اكتسب اسمه من لقاء 13 نوفمبر عام 1918، وما نتج عنه من آثار وتداعيات كانت وراء اندلاع هذه الثورة العظيمة.

.....................................

بهاء الدين أبوشقة يكتب: ثورة1919.. إرادة أمة وكفاح شعب

أكد الكاتب فى مقاله أن ثورة 1919 هى بحق إرادة أمة وكفاح شعب عظيم أبلى بلاء حسنًا فى سبيل جلاء المستعمر البريطانى والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة للمواطن المصرى، ولا خلاف بين المؤرخين على أن حزب الوفد هو الابن البكر لثورة 1919، واكتسب اسمه من لقاء 13 نوفمبر 1918 وما نجم عنه من أوضاع وتداعيات كانت وراء اندلاع شرارة الثورة فى 9 مارس 1919، عقب اعتقال الزعيم خالد الذكر سعد زغلول وثلاثة من صحبه ونفيهم إلى القاعدة البريطانية فى جزيرة مالطا.

.....................................

عباس الطرابيلى يكتب: وحدة الأمة

تحدث الكاتب فى مقاله عن الذكرى المئوية لثورة الشعب المصرى على الاستعمار، ودور حزب الوفد فى خلق الثقافة الاجتماعية والسياسية الفنية لدى المصريين، قائلاً: رغم أن الوفد رغم أغلبيته الكاسحة لم يحكم إلا نحو 7 سنوات، إلا أن أحداً لا ينكر أن ثورة 19 هى البداية الحقيقية لتحديث مصر مع بدايات القرن العشرين. إذ كانت هذه الثورة التى قادها الوفد، هى الملهمة لبداية عصر جديد، وفى كل شيء، فى الفن من سينما ومسرح.. وفى الاقتصاد من دور رائد لبنك مصر- كأول بنك مصرى صميم- إلى مشروعاته الرائدة وشركاته التى امتدت إلى كل شىء فى مصر.. وإلى الثقافة والفكر ويكفى أنها أعطتنا لطفى السيد والعقاد وطه حسين وهيكل باشا والزيات وأحمد أمين، وغيرهم من قادة الفكر والتنوير على مدى قرن من الزمان.

.............................

الوطن

عماد الدين أديب: لا تبِع نفسك إلا لله

تحدث الكاتب فى مقاله ما تعلمه من  أستاذ ومعلمه الروحى الشيخ يس رشدى، خطيب مسجد المواساة بالإسكندرية والداعية الإسلامى الفذ -رحمه الله-  ألا يطلب إلا من الله، ولا أخاف إلا منه، ولا أتذلل إلا له، وبعد ذلك، وغير ذلك لا يهم، يؤمن بالسنة المطهرة التى تحض على السماحة، والاعتدال، ولا ترى أى تعارض بين صالح البشر وخيرهم وجوهر الدين وتعاليمه من منطلق "أينما تكون مصلحة الناس يكون شرع الله".

..................

د. محمود خليل: الكلمات الأخيرة للزعيم

تحدث الكاتب فى مقاله عن الكلمات الأخيرة للزعيم سعد زغلول، مفجر ثورة الشعب المصرى عام 1919، والتى تناقلتها بعض التقارير والكتاب والأدباء والمصريين حتى هذا اليوم 9 مارس الذى تحتفل فيه مصر بذكرى مئوية ثورة 1919 ، ومنها: "أنا أنتهيت" و"مفيش فايدة" و"أنا رايح.. أنا رايح"، مؤكدا ان فى كل الأحوال لا تعكس أىٌّ من العبارات التى ردّدها سعد باشا قبل وفاته يأساً من التغيير، قدر ما تعبّر عن يأس من الحياة، لأن الرجل بالفعل غيّر كثيراً فى وجه الحياة فى مصر.

..................

المصرى اليوم

سليمان جودة: هنا ساقية الصاوى

تحدث الكاتب فى مقاله عن محمد عبد المنعم الصاوى، ومؤسس أول مركز ثقافي خاص باسم "ساقية عبد المنعم الصاوى"، والذى استوحى اسمها من خماسية روائية شهيرة لأبيه الأديب عبدالمنعم الصاوى، وزير الثقافة والإعلام الأسبق، صاحب الكتابات الكثيرة فى الأدب وفى الصحافة، مؤكدا أن الساقية هى الآلة التى ترفع الماء من البئر إلى حيث يشرب الزرع، وقد يكون الإيحاء المقصود فى معناها مركزاً ثقافياً أنها تمثل موقعاً يروى عطش الجمهور إلى الثقافة بكل فنونها المتنوعة.

.....................................

نيوتن: الدستور.. والتاريخ

تحدث الكاتب فى مقاله عن ذكرى مئوية ثورة 1919 وأول دستور مصرى نتج عنها فى 1923 بعد الاستقلال من الاستعمار، موضحا: كان دستور 1923. قامت بكتابته لجنة منتقاة. ضمت 30 شخصية من القيادات السياسية والزعامات الشعبية والمثقفين والأدباء. وقام بالصياغة اللغوية للدستور الدكتور طه حسين. ترأس اللجنة حسين رشدى باشا. وارتبط هذا الدستور باسمه لفترة، كان هذا الدستور الشعبى الخارج من رحم ثورة 1919 هو الدستور الذى شهدته البلاد لأطول فترة. وكان نواة لكل الدساتير اللاحقة.

..............................










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة