أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يحدث فى جسمك عندما تتوقف عن استخدام "الفيب"

الجمعة، 05 أبريل 2019 08:00 م
ماذا يحدث فى جسمك عندما تتوقف عن استخدام "الفيب" صورة ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفيب هو الاسم الذى يطلق على  السجائر الإلكترونية، وعندما ضربت السجائر الإلكترونية السوق لأول مرة، اعتقد الكثير من الناس أنها بديل أكثر أمانًا عن سجائر التبغ،  ومع ذلك ، نحن نعرف الآن أن تبخير السجائر الإلكترونية، مثل التدخين ، يمكنه أن يضر بصحتك تمامًا ، كما أنه يسبب الإدمان.
 
يمكن أن يكون التبخير باستخدام JUUL خطيرًا مثل تدخين علبة سجائر يوميًا،  فعندما تستنشق السائل (أو العصير الإلكتروني) من الجهاز الخاص بالفيب، يمكن أن يحتوي هذا السائل على العشرات من المكونات الكيميائية والنكهات الأخرى.
 
 
يمكن أن يكون الإقلاع عن الفيب صعبًا وفقا لتقرير موقع" health24"، تمامًا مثل محاولة الإقلاع عن التدخين، ولكن هناك بعض الآثار الإيجابية التى قد تحدث عندما تتوقف عنه.

ما يحدث في جسمك عندما تتوقف عن الفيب؟

تحسينات فى القلب والأوعية الدموية

في غضون أقل من 20 دقيقة  يعود معدل ضربات القلب إلى المعدل الطبيعي ، ينخفض ضغط الدم ، وتبدأ الدورة الدموية في العودة إلى طبيعتها ، وقد يتحسن تنفسك أيضًا.

بعد ساعات قليلة يتم سحب النيكوتين

النيكوتين إدمان، ويمكن أن تكون أعراض انسحاب النيكوتين الحادة نفسية وجسدية، وقد تشمل الأعراض النفسية الرغبة الشديدة في النيكوتين وتقلبات المزاج وصعوبة التركيز والتهيج والقلق، إما  الأعراض الجسدية تشمل "الصداع ، والتعرق ، والأرق ، وزيادة الشهية ، وتشنجات البطن ، والإمساك.
 
في غضون  24 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين هذه الآثار ستنخفض تدريجيًا خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة التالية،  لذلك سوف يستغرق الأمر حوالي شهر لكسر هذه العادة. 

تقليل نسبة خطر النوبة القلبية 

وفقا لدراسة واحدة ، فإن السيجارة الإلكترونية اليومية تضاعف من خطر الإصابة بنوبة قلبية، إذا قمت بالإقلاع عن التدخين ، فإن الخطر يبدأ في الانخفاض بسرعة كبيرة. وتقليل التأثير السلبي على مستويات الكوليسترول في الدم وتشكيل جلطات الدم.

بعد يومين من التوفق تبدأ الحواس في التحسن

بعد 48 ساعة فقط من التوقف عن نفخ سجائر الفيب، قد تبدأ في ملاحظة تحسن قدرتك على تذوق ورائحة ، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن النيكوتين يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم أيضًا.

بعد شهر واحد: تبدأ الرئتان في التحسن 

السعال أو صدور صوت صفير عند التنفس هى السمة المميزة للمدخنين، حتى السجائر الإلكترونية يمكن أن يضر بصحة رئتك بشكل سيئ وتجعل مكافحة العدوى صعبة، لذا فان الإقلاع عن التدخين سيساعد على تحسن رئتيك، بعد شهر واحد .

بعد عام تقل خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف

بعد أن عادت الأوعية الدموية إلى حجمها الطبيعي ، عاد معدل ضربات القلب إلى وتيرة آمنة ، وخفض ضغط الدم ، مما، يقلل من خطر إصابتك بنوبة قلبية بنسبة 50 %.

بعد 5سنوات يقل  خطر السكتة الدماغية بكثير

وجدت دراسة أنه بالمقارنة مع غير المدخنين ، فإن مستخدمي السيجارة الإلكترونية معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 71٪. يمكن أن يقلل الإقلاع عن هذا الخطر على الفور تقريبًا .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة