اعرف جسمك.. وظيفة الهيكل العظمى يدعم الحركة وينتج خلايا الدم الحمراء

الإثنين، 08 أبريل 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. وظيفة الهيكل العظمى يدعم الحركة وينتج خلايا الدم الحمراء الهيكل العظمى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينقسم الهيكل العظمي إلى قسمين، الهيكل العظمي المحورى ويشمل عظام الجمجمة والوجه والعمود الفقرى إلى جانب الضلوع وعظم الصدر، والهيكل العظمي الزائدي الذى يشمل عظام الذراعين واليدين والساقين والقدمين والحوض وكذلك الترقوة وشفرات الكتف. يخدم الهيكل العظمي عدة وظائف حيوية وذلك وفقا لموقع "livestrong".

1- الشكل الهيكل العظمي يعطي الجسم شكله، والذي يتغيرمع النمو، بالإضافة إلى تحديد خصائص مثل الطول وحجم اليدين والقدمين .

2. الدعم إلى جانب الجهاز العضلي، يوفرالهيكل العظمي الدعم للجسم ويبقي الأعضاء الداخلية في مكانها الصحيح، حيث أن العظام القوية في العمود الفقري والحوض والساقين تمكن الشخص من الوقوف بشكل مستقيم، مما يدعم وزن الجسم بأكمله.

3. الحركة يتم تثبيت عظام الهيكل العظمي معًا بواسطة الأربطة، وتربط الأوتار والعضلات بعظام الهيكل العظمي، وتعمل الأجهزة العضلية والهيكلية معًا كجهازعضلي هيكلي، مما يتيح حركة الجسم واستقراره عندما تنقبض العضلات، فإنها تسحب عظام الهيكل العظمي لإنتاج حركة أو تثبيت العظام في وضع مستقر.

4. توفير الحماية يحمي الهيكل العظمي الأعضاء الداخلية من التلف الذي يحيط بهم بالعظام، حيث يمنح الجمع بين القوة والمرونة بالهيكل العظمي القدرة على امتصاص تأثير الضربات على الجسم دون حدوث كسور، من أمثلة عظام الحماية المهمة للهيكل العظمي الجمجمة ، والعمود الفقري والقفص الصدري، والتي تحمي الدماغ والحبل الشوكي والقلب والرئتين.

5. إنتاج خلايا الدم تحتوي العظام الأكبرعلى نخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي داخل العظام، وهناك نوعان رئيسيان من النخاع، الأحمروالأصفر، حيث يعتبر النخاع الأحمر مسئولاً عن إنتاج جميع خلايا الدم الحمراء في الجسم والعديد من خلايا الدم البيضاء. يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بمعدل يبلغ حوالي 200 مليون في اليوم. في البالغين، يوجد النخاع الأحمر بشكل أساسي في عظمة الصدر والوركين والأضلاع والجمجمة والعظام الشوكية وفي نهاية العظام الطويلة من الذراعين والساقين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة