أكرم القصاص - علا الشافعي

أضرار الإفراط فى تناول العرقسوس أهمها ارتفاع ضغط الدم

الأربعاء، 08 مايو 2019 05:00 ص
أضرار الإفراط فى تناول العرقسوس أهمها ارتفاع ضغط الدم أضرار العرقسوس
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرق السوس هو عشب موطنه البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب روسيا ووسطها وآسيا الصغرى إلى إيران، ويتم زراعته الآن بالعديد من الأنواع في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “WebMD”، يحتوى عرق السوس على حمض”glycyrrhizic” ، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات عند تناوله بكميات كبيرة.

أضرار العرقسوس
أضرار العرقسوس

والعديد من منتجات "عرق السوس" المصنعة في الولايات المتحدة لا تحتوي في الواقع على أي عرق سوس، ولكن بدلاً من ذلك ، تحتوي على زيت اليانسون ، الذي يتميز برائحة وطعم "عرق السوس الأسود".

ويؤخذ عرق السوس عن طريق الفم لعلاج العديد من شكاوى الجهاز الهضمي بما في ذلك قرحة المعدة ، وحرقة المعدة ، والمغص ، والتهاب مستمر في بطانة المعدة (التهاب المعدة المزمن).

أضرار العرقسوس
أضرار العرقسوس

 

وبعض الناس يأخذون عرق السوس عن طريق الفم لالتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والسعال والالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات.

ويؤخذ عرق السوس أيضا عن طريق الفم لمرض أديسون ، وهو نوع من مرض السكري الناجم عن نقص الهرمونات (مرض السكري الكاذب) ، أعراض انقطاع الطمث ، هشاشة العظام ، هشاشة العظام ، و(الذئبة الحمراء) ، اضطرابات الكبد ، الملاريا ، مرض السل ، ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم ، التسمم الغذائي ، متلازمة التعب المزمن (CFS) ، وهي حالة يوجد فيها الكثير من العضلات (فرط التوتر) ، الخراجات ، الشفاء بعد الجراحة ، طفح ، ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ويؤخذ عرق السوس في بعض الأحيان عن طريق الفم مع الأعشاب “Panax ginseng”  و “Bupleurum falcatum” لتحسين وظيفة الغدد الكظرية ، خاصة في الأشخاص الذين تناولوا أدوية الكورتيزون على المدى الطويل، حيث تنتج الغدد الكظرية هرمونات مهمة تنظم استجابة الجسم للإجهاد.

أضرار العرق سوس
 

عرق السوس هو آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة، ومع ذلك ، فمن غير آمن عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة لأكثر من 4 أسابيع أو بكميات أصغر على المدى الطويل.

ويمكن أن يسبب استهلاك عرق السوس يوميًا لعدة أسابيع أو أكثر آثارًا جانبية شديدة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم والضعف والشلل وتلف المخ أحيانًا في الأشخاص الأصحاء.

وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الملح أو الذين يعانون من أمراض القلب أو أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم ، فإن ما يصل إلى 5 جرامات في اليوم يمكن أن يسبب هذه المشاكل.

الآثار الجانبية الأخرى لاستخدام عرق السوس تشمل التعب ، وعدم وجود فترة الحيض لدى النساء ، والصداع ، واحتباس الماء والصوديوم ، وانخفاض الاهتمام الجنسي والوظيفة لدى الرجال.

قد يصاب الأشخاص الذين يمضغون التبغ بنكهة عرق السوس بارتفاع ضغط الدم وآثار جانبية خطيرة أخرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة