"الشارقة للكتاب" تمثل الثقافة العربية فى أكبر معرض سنوى للكتاب فى أمريكا

الأحد، 02 يونيو 2019 04:00 م
"الشارقة للكتاب" تمثل الثقافة العربية فى أكبر معرض سنوى للكتاب فى أمريكا جناح الشارقة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حضورها المتجدد بأكبر معرض سنوى للكتاب فى الولايات المتحدة الأمريكية، استعرضت هيئة الشارقة للكتاب خلال مشاركتها فى معرض اكسبو - أمريكا الذى اختتمت فعاليته مؤخراً فى مدينة نيويورك، أبرز الفرص الاستثمارية فى صناعة الكتاب التى توفرها إمارة الشارقة، وعرضت أمام الناشرين الأمريكيين والكنديين التسهيلات النوعيّة التى تخصصها دولة الإمارات العربية المتحدة للعاملين فى قطاع النشر وصناعة المعرفة.
 
وكشفت الهيئة - الممثل العربى الوحيد فى المعرض - أجندة الفعاليات الثقافية والملتقيات والمعارض التى تشهدها إمارة الشارقة سنوياً وما تفتحه هذه الفعاليات من نوافذ لمزيد من العلاقات الثقافية والاستثمارية للناشرين من مختلف بلدان العالم، لا سيما الناشرين فى القارتين الأمريكيتين، والفرص الكثيرة التى تقدمها مثل هذه الفعاليات لبيع وشراء حقوق النشر والترجمة والتوزيع أمام العاملين فى صناعة الكتاب من أنحاء العالم كافة. 
 
ونظمت الهيئة خلال مشاركتها سلسلة لقاءات مع نخبة من كبار الناشرين الأمريكيين والعالميين، عرضت فيها ما توفره "مدينة الشارقة للنشر" للعاملين فى صناعة الكتاب من امتيازات وتسهيلات، حيث تعد هذه المدينة أول منطقة حرة للنشر على مستوى العالم، وتعمل وفق رؤية شاملة لتجاوز تحديات النشر على مختلف المستويات، سواء المتعلقة بالطباعة، أو التسويق، أو التوزيع، أو التخزين، وصولاً إلى حلول التدقيق والمراجعة والترجمة وغيرها من الخدمات المتكاملة.
 
وحرصت هيئة الشارقة للكتاب على الاستفادة من تواجدها فى المعرض لتعزيز تواصلها وتوثيق علاقات التعاون التى تربطها مع جمعية المكتبات الأمريكية، حيث التقت مسؤولى الجمعية وبحثت معهم تفاصيل الدورة السادسة من مؤتمر المكتبات الذى يقام بالشراكة بين الجانبين فى الفترة من 5 إلى 7 من نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولى للكتاب. 
 
وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "نسعى إلى تعزيز حضور إمارة الشارقة فى مختلف المعارض والمؤتمرات الدولية المتخصصة فى الكتاب والنشر بما يترجم رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التى تركز على بناء وتطوير الإنسان من خلال الكتاب وما يحمله من علم ومعرفة، إلى جانب التواصل الحضارى مع مختلف ثقافات العالم بجميع اللغات".  
 
وأضاف العامري: "تضمنت مشاركتنا بحث استعداداتنا لمؤتمر المكتبات السنوى الذى سيقام بعد نحو خمسة أشهر فى الشارقة، وأصبح فى غضون أعوام قليلة واحداً من أهم مؤتمر المكتبات إقليمياً، إلى جانب دوره فى التطوير المهنى لأمناء المكتبات والعاملين فيها، وستكون الدورة القادمة من المؤتمر الأهم نظراً لتزامنها مع احتفالات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019".
 
يشار إلى أن معرض اكسبو - أمريكا يوفر بيئة مهنية لاكتشاف المؤلفين الناشئين، والتواصل مع الناشرين الأكثر تأثيراً فى العالم، والتعلم من قادة الصناعة. وهو يعد أكبر معرض سنوى للكتاب فى الولايات المتحدة، ويشارك فيه المؤلفون، وأمناء المكتبات، وتجّار الكتب.
 
يذكر أن هيئة الشارقة للكتاب كانت قد بدأت عملها فى ديسمبر 2014، وهى تعمل على تشجيع الاستثمار فى الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفى والفكرى والثقافى بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره فى نشر الوعى فى المجتمع فى ظل التطور التقنى وتنوع مصادر المعرفة، واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.
 
1
 

2
 

3
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة