أكرم القصاص - علا الشافعي

جسمك فيه 30000 من القصبات الهوائية الصغيرة في كل رئة.. اعرف أهميتها

الجمعة، 28 يونيو 2019 10:30 م
جسمك فيه 30000 من القصبات الهوائية الصغيرة في كل رئة.. اعرف أهميتها الجهاز التنفسى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القصبة الهوائية أحد أعضاء الجهاز التنفسى فى جسم الإنسان وتساعد في إمداد الهواء إلى الرئتين عن طريق توفير وسيلة مرور من الفم يبلغ طولها حوالي من 4 إلى 5 بوصات وقطرها 1 بوصة عند البالغين،وهي مكونة من العضلات الملساء وعدة حلقات على شكل حرف C من الغضاريف توفر هذه الحلقات الاستقرار وتساعد على منع القصبة الهوائية من الانغلاق وإغلاق مجرى الهواء، حسبما ذكر موقع "healthline".

علاج_التهاب_القصبة_الهوائية_بالاعشاب

تمتد القصبة الهوائية من الرقبة وتنقسم إلى قصبتين رئيسيتين تنقسمان إلى الرئتين هم مثل جذع شجرة الشعب الهوائية، تشبه القصبات هيكليًا القصبة الهوائية لأنها منقسمة منه وتصطف القصبات الهوائية مع نفس النوع من المخاط الذي يبطن بقية الجهاز التنفسي.

بمجرد دخول الرئتين  تنقسم كل القصبات إلى خمس قصبات ثانوية أصغر حجمًا توفر الهواء للفصوص في الرئتين، وتستمر القصبات الثانوية في التفرع لتشكيل القصبات الثلاثية ، والتي تنقسم إلى قصبات قصبية نهائية.

601153dfde5dceb7b7d48c7c27941fd7

هناك ما يصل إلى 30000 من القصبات الهوائية الصغيرة في كل الرئة أنها تؤدي إلى الحويصلات الهوائية وهى الأكياس الهوائية الصغيرة حيث يحدث تبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين عن طريق القنوات السنخية.

الأنابيب التي تشكل شجرة الشعب الهوائية تؤدي نفس وظيفة القصبة الهوائية يوزعون الهواء على الرئتين، والحويصلات مسئولة بشكل أساسي عن تبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والذي يحدث في الرئتين.

تغطي طبقة من المخاط الواقي تُسمى بطانية المخاط  جزءًا كبيرًا من الغشاء الذي يصطف على شجرة الشعب الهوائية وهو جهاز تنقية هواء مهم، وينتج الجسم حوالي نصف كوب من المخاط يوميًا. الأهداب المجهرية التي تشبه الشعر تنقل مخاط التطهير إلى البلعوم وهو تجويف مبطنة بالغشاء الذي يربط الأنف والفم بالمريء من الجزء السفلي من شجرة الشعب الهوائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة