مبدعو العالم.. الإنجليزى هنرى فيلدينج كتب "توم جونز" فى 6 مجلدات

السبت، 29 يونيو 2019 06:00 ص
مبدعو العالم.. الإنجليزى هنرى فيلدينج كتب "توم جونز" فى 6 مجلدات الكاتب الإنجليزى هنرى فيلدينج
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولد هنرى فيلدينج فى بريطانيا فى عام 1707، ودرس فى كلية إيتون أعمال الكتّاب الكلاسيكيين، وأنهى أول مسرحية له فى عام 1728، ثم انتقل إلى جامعة لايدن فى هولندا لدراسة القانون لكن لم يكن قادرًا على استكمال دراسته بسبب القيود المالية.

هنرى فيلدينج 2
 

عمل هنرى فيلدينج كاتبا مسرحيا كى يكسب عيشه، وفى مسرحياته انتقد علنًا ​​حكومة رئيس الوزراء السير روبرت والبول، لكن بعض القوانين منعته من حرية الكتابة المسرحية مما أضره للتخلى عنها والبدء بمسيرته للعمل فى مجال القانون وأصبح محاميًا.

لكنه استمر فى الكتابة وأنتج أعمالًا ساخرة مثل توم جونز وجوزيف أندروز التى جعلته أكثر شعبية.

 تم نشر رواية توم جونز لأول مرة عام 1749م ، وهى من أكبر الروايات التى تم كتابتها، حيث قام هنرى بتوزيع أحداث الرواية على ثمانية عشر كتاباً تشكل فى مجموعها ستة مجلدات.

هنرى فيلدينج 3
 

تدور الرواية حول طفل وليد يعثر عليه أرمل ثرى يعيش فى سامرست، و هو السيد آلوورثى، يُفتن السيد بالوليد و يقرر تبنيه، و هو يعتقد أن أمه خادمة تدعى جينى جونز، ولذلك  يسميه توم جونز، يظن البعض أن توم جونز ابن آلوورثى، وتبدأ الأحداث بالتعق وينتهى هذا الجزء بدفع آلوورثى إلى طرد توم من المنزل.

هنرى فيلدينج
 

فيقع توم فى يأس شديد ويقرر التوجه إلى بريستول للارتحال بحرا، يرتبط بعلاقة مع سيدة سرعان ما يتبين أنها هى جينى جونز، التى يفترض أنها أمه الحقيقية التى هربت بعد ولادته، إذ يخيل إليه أنه إنما ارتكب معصية، وتتوالى الأحداث ويكتشف توم أن أمه الحقيقية ليست جينى، بل بريدجت شقيقة آلوورثى، التى تعترف لشقيقها بكل شىء وهى على فراش الموت.

توم جونز
 

عانى هنرى فيلدنج من النقرس، وبحلول عام 1752، كان عليه في كثير من الأحيان استخدام العكازات أو كرسى متحرك وساءت صحته بسرعة، ثم سافر إلى البرتغال أملًا فى علاج مشاكله الصحية في صيف عام 1754 وتوفى فى لشبونة فى أكتوبر 1754.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة