أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: مصر تحصد ثمار الإصلاح الاقتصادى.. السوشيال ميديا تزيد أعراض الاكتئاب بين المراهقين.. بوريس جونسون يزعم: الإسلام السبب فى تخلف العالم الإسلامى قرون عن الغرب.. والطعمية أفضل "فلافل" بالعالم

الثلاثاء، 16 يوليو 2019 03:48 م
الصحف العالمية اليوم: مصر تحصد ثمار الإصلاح الاقتصادى.. السوشيال ميديا تزيد أعراض الاكتئاب بين المراهقين.. بوريس جونسون يزعم: الإسلام السبب فى تخلف العالم الإسلامى قرون عن الغرب.. والطعمية أفضل "فلافل" بالعالم الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها حصاد مصر لثمار الإصلاح الاقتصادى، ومزاعم بوريس جونسون بأن الإسلام السبب فى تخلف العالم الإسلامى قرون عن الغرب.
 

الصحف الأمريكية

 
قالت شبكة بلومبرج، إن مصر بدأت تحصد ثمار تعويم عملتها والإجراءات الإقتصادية الصارمة التى بدأتها فى نوفمبر 2016، وهو ما برز فى تراجع معدل التضخم، الأسبوع الماضى، لأول مرة منذ قرار التعويم.
 
ولفتت الشبكة الإخبارية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، بعنوان "فجوة التضخم تذكير لنيجيريا على مسار مصر الصحيح"، إلى أن نيجيريا اتخذت مسار مختلف فى الوقت الذى كانت تواجه مشكلات مشابهة، لكنها لا زالت تعانى. 
 
وتابعت أن التضخم تباطأ فى مصر، ثالث أكبر اقتصاد فى أفريقيا، لأول مرة منذ تعويم الجنيه فى أواخر عام 2016، إذ قررت إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إن تخفيض قيمة العملة ضرورى لتخفيف النقص الحاد فى العملات الأجنبية والحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى. 
 
وتقول بلومبرج إن على الرغم من أن القرار كان مؤلماً بالنسبة للمصريين، فقد حول البلاد إلى وجهة مفضلة لتداول السندات. ومن ثم تميزت مصر عن نيجيريا. ويقارن التقرير بين وضع البلدين، مشيرا إلى أن نيجيريا، أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا، كانت تعانى من ضغوط الدولار، لكنها اختارت بدلاً من ذلك السيطرة على عملتها من خلال نظام متعدد لأسعار الصرف وقيود الاستيراد. لم تعد العملات الأجنبية شحيحة فى نيجيريا، ولكن معدل التضخم بلغ 11.2 ٪ فى يونيو، أحد أعلى المستويات فى القارة، وهو ما يتجاوز أيضا هدف البنك المركزى الذين كان يقع بين 6 ٪ إلى 9 ٪. 
 
وفى شأن آخر، حذرت دراسة كندية حديثة من زيادة استخدام وسائل التواصل الإجتماعى مشيرة إلى أنها تدفع بزيادة أعراض الاكتئاب بين المراهقين. وبحسب الدراسة التى عرضت شبكة سى.إن.إن، نتائجها، فإن قضاء وقت كبير أمام مواقع التواصل الاجتماعى ومشاهدة التليفزيون، يرتبط بأعراض الاكتئاب بين الشباب الصغير، إذ كشف الباحثون التشابك بين قضاء الوقت أمام الشاشة والاكتئاب.
 
وتشير إلى أنه لكل ساعة يقضيها المراهق أمام مواقع التواصل الاجتماعى أو مشاهدة التليفزيون، تتزايد حدة اعراض الاكتئاب. وقال الباحثون إن الدراسة هى الأولى التى تقدم تحليل متقدم حول الاختلافات فى مستوى الاكتئاب وأنواع مختلفة من قضاء الوقت أمام الشاشات.
 
وعلى الرغم من أن وسائل التواصل الإجتماعى يمكن أن تكون أداة مفيدة للأطفال والمراهقين فى إطار التعلم والتواصل مع الأصدقاء، لكن الخبراء يوصون بالاستخدام المعتدل وعدم الإسراف فى قضاء الوقت أمامها. 
 
 
وفى سياق آخر، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن وثائق جديدة حصلت عليها حصريا كشفت أن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أساند قد  تلقى طرود شخصية، ربما مواد تم اختراقها لها علاقة بالانتخابات الأمريكية لعام، وذلك خلال سلسلة من الاجتماعات المريبة فى سفارة الإكوادور بلندن.
 
  ورأت الصحيفة أن الوثائق تعزز الاحتمال الذى أثاره المحقق الخاص السابق فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات فى تقريره حول هذا الشأن بأن "المرشدين" قد جلبوا مواد تم الحصول عليها من خلال القرصنة لأسانج فى السفارة.
 
 وتصف تقارير المراقبة أيضا كيف أن أسانج حول السفارة إلى مركز قيادة ودبر سلسلة من الأمور التى كان الكشف عنها مضرا، والتى أحدثت هزة فى حملة الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة فى عام 2016.
 
وعلى الرغم من أن أسانج ظل موجودا بالسفارة بينما سعى لإيجاد وصول آمن إلى الإكوادور، إلا أنه التقى بفراصنة روس وآخرين معروفين على مستوى عالمى فى لحظات حرجة، وامتدت الاجتماعات لساعات فى إحدى المرات. وطلب أيضا أجهزة جديدة قوية من الحواسيب والشبكات لتسهيل نقل البيانات قبل أسابيع من تلقى ويكيليكس مواد تم االاستيلاء ليها من قبل عملاء روس.
 
 
 وجاءت هذه اتفاصيل المذهلة فى مئات من تقارير لمراقبة التى تم إعدادها لصالح حكومة الإكوادور من قبل شركة يو سى جلوبال ، وهى شركة أمنية إسبانية خاصة حصلت عليها سى إن إن. وتروى هذه التقارير تحركات أسانج وتوفر نافذة غير مسبوقة حول الحياة فى السفارة، كما انها تضيف بعد جديد لتقرير مولر الذى تناول كيفية مساعدة ويكيليكس للروس فى تقويض الانتخابات الأمريكية.
 
وفى ظل حالة الجدل الشديد التى أثارتها تغريدة لزوجها دونالد ترامب يطالب فيها أربعة عضوات ديمقراطيات بالكونجرس بالعودة من حيث أتين، التزمت السيدة الأولى ميلانيا ترامب الصمت.
 
 
وقالت شبكة "سى إن إن" إن ميلانيا ترامب هى ثانى سيدة أولى للولايات المتحدة لم تولد فى أمريكا. وكانت الأولى هى لويزا أدمز التى ولدت فى إنجلترا. إلا أنها تظل صامتة بعد تغريدة زوجها العنصرية التى تعبر عن كراهية للأجانب، والتى استهدف فيها أربعة نائبات بالكونجرس من غير البيض.
 
وكان ترامب قد أشار ضمنا إلى أن النائبات إلهان عمر ورشيدة طليب والكسندريا اوكازيو كورتز وأيانا بريلى لم تولدن كمواطنات أمريكيات.
 
وقد ولدت كل من أكازيو كورتز وطليب وبريسلى كمواطنات أمريكيات، بينما ولدت عمر فى الصومال وهاجرت إلى الولايات المتحدة عندما كانت صغيرة وأصبحت مواطنة أمريكية فى عام 2000 عندما كان عمرها 17 عاما.
 
 وتعد هذه القضية واحدة من القضايا التى تختلف فيها ميلانيا صراحة مع سياسات زوجها. وسبق أن صرحت فى مقابلة بعد أربع أشهر من زيارتها لمنشآت الحدود فى تكساس وأريزونا العام الماضى إنه من غير المقبول بالنسبة لها أن ترى الاطفال يتم فصلهم عن ذويهم. وقالت إنها تختلف مع ترامب وهو يعلم ذلك.
 

الصحف البريطانية

بوريس جونسون زعم:الإسلام السبب فى تخلف العالم الإسلامى قرون عن الغرب

 
 
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن بوريس جونسون المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى، على زعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء، تعرض لانتقادات شديدة لأنه جادل بأن الإسلام قد تسبب في أن العالم الإسلامي "تخلف قرون" عن الغرب. 
 
وكتب جونسون عن دور الدين في ملحق تمت إضافته إلى إصدار لاحق من كتابه "حلم روما" ، عام 2006 عن الإمبراطورية الرومانية ، وقال جونسون إن هناك شيئًا ما عن الإسلام يعوق التنمية في أجزاء من العالم ، ونتيجة لذلك، كان "المظلمة الإسلامية" عاملاً في كل صراع تقريباً.
 
وصفت حجة جونسون بأنها محبطة ومثيرة للمشاكل من جانب منظمة "تل ماما" ، التي تراقب الكراهية المعادية للمسلمين وقالت إنه أظهر عدم فهم للدين. قال المجلس الإسلامي في بريطانيا (MCB) إن العديد من الناس يرغبون في معرفة ما إذا كان المرشح المفضل ليصبح رئيس الوزراء القادم لا يزال يعتقد "أن الإسلام بطبيعته يعوق طريق التقدم والحرية".
 
وأشارت "الجارديان" إلى أنه في العام الماضى، تعرض جونسون لانتقادات واسعة بعد أن استخدم مقاله فى صحيفة "تليجراف" لتشبيه النساء اللائي يرتدين البرقع بـ "صناديق البريد" و "لصوص البنوك".
 

التصويت بحجب الثقة بطاقة المحافظين لوقف جونسون وهانت من الخروج بلا اتفاق 

 
 
قال دومينيك جريف، المدعي العام البريطانى السابق إن وزراء الحكومة السابقين قد يكونون من بين أولئك الذين يشعرون أنه ليس لديهم خيار سوى التصويت لإسقاط إدارة بوريس جونسون من أجل منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق. 
 
وقال المدعي العام السابق إنه من المهم أن كلا من جونسون ومنافسه ، جيريمي هانت ،قد رفضا أي احتمال للتوصل إلى حل وسط فيما يتعلق بمشكلة الحدود الأيرلندية فى اجتماع عقد ليلة الاثنين.
 
ومشكلة الحدود الأيرلندية التى تفصل بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية عقبة رئيسية فى مفاوضات بريكست، نظرا لأن الخروج بلا اتفاق يعنى فرض قيود على حركة البضائع والأشخاص عبر الحدود، وهو ما ينذر بإشعال التوتر مرة أخرى فى هذه المنطقة. 
 
وأعلن جونسون وهانت أن دعم حدود إيرلندا الشمالية "ميت" واستبعدا محاولة تعديله ، قائلين إنه ليس من الجيد أن يكون هناك حد زمني لدعم الحدود أو وسيلة للمملكة المتحدة للخروج منها من جانب واحد - على الرغم من أنا المتشككين فى الاتحاد الأوروبى أشاروا سابقًا إلى إمكانية التصويت على مثل هذه التنازلات.
 
وقال جريف إن الموقف الصعب لم يكن مفاجئًا لكنه أشار إلى أنه من غير المرجح أن يتم التوصل إلى أي صفقة.
 
وقال جريف، الذي قاد تمردات متعددة في البرلمان لمحاولة وقف الخروج دون اتفاق، بما في ذلك الجهود الأخيرة لتعديل مشروع قانون أيرلندا الشمالية ، إن النواب ينفدون من الخيارات التشريعية الأخرى لمنع الخروج دون اتفاق.
 
وقال إن نواب حزب المحافظين يريدون تجنب تصويت بحجب الثقة ، الذى سيمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة. من المحتمل أن يفقد النواب الذين صوتوا ضد حزبهم في تصويت بحجب الثقة الدعم حيث لن يتم اختيارهم في الانتخابات القادمة.
 
وأضاف "يريد جميع المحافظين إيجاد طريقة للخروج من هذا وتجنب إسقاط الإدارة الخاصة به ، وإذا تمكنت من إيجاد طريقة - وكنت أحاول إيجاد طرق مختلفة لدفع الحكومة بعيداً عن الخروج بلا صفقة - فسأتبناها".
 
 

عشاق الطعام يرون: الطعمية المصرية أفضل "فلافل" فى العالم 

 
سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" الضوء على "الطعمية" أو الفلافل على الطريقة المصرية، وقالت فى تقرير لها إن كثيرين من محبى الطعام يعتبرونها أفضل فلافل فى العالم.
 
وكتب دين مالين، فى تقريره إن ساندويتش الطعمية يعد درسا فى البساطة الكاملة، فرغم أن دول قريبة مثل سوريا ولبنان تتمتع بسمعة طيبة في دمج شطائرها في شطائر الفلافل الخاصة بها ، وتجربة أنواع مختلفة من الحشو والصلصات ، مثل الكولسلو وسلطة الطماطم واللفت المخلل، إلا أنهم من وجهة نظر الكاتب، يتعرضون لضغوط شديدة للتغلب على الطعمية المصرية. وأشار إلى أن الطعمية المصرية فازت بجائزة "أفضل فلافل" في مهرجان فلافل في لندن لعام 2016 في سوق بورو ، لتتغلب بذلك على المنافسين الفلسطينيين واللبنانيين.
 
واعتبر الكاتب أن الفضل في ذلك يعود إلى بعض الخصوصيات في الطريقة التي يصنع بها المصريون الفلافل. فالمكون الرئيسى للفلافل فى معظم البلدان الأخرى، هو الحمص، ولكن ليس فى الطعمية المصرية، حيث  يكون المكون الرئيسي بها هو "الفول " ، الذى يقلى بشكل أفضل وينتج عنه وجبة خفيفة شهية. إلى جانب الثوم والبصل وزهرة الكزبرة ، يشتمل المزيج المصري أيضًا على عدد أكبر من الأعشاب والخضروات الطازجة - مثل البقدونس والكزبرة والكراث - أكثر من جيرانه ، مما يعطى الطعمية لونا أخضر ومذاقا أكثر تميزا.
 
وقالت كلوديا رودن ، عالمة الأنثروبولوجيا المشهورة ومؤلفة كتاب الطبخ الشرق أوسطي: "أوافق تمامًا على أن أفضل فلافل في العالم تأتي من مصر ، وقد أخبرت بالتأكيد الأشخاص الذين ذهبوا إلى مصر". "كل ذلك يعود إلى الذوق والملمس. أعتقد أن الفول ... له ملمس أفضل من الحمص ، لأنه أكثر نعومة ، بالإضافة إلى أن النسخة المصرية تحتوي على المزيد من الخضروات ، مما يجعلها أكثر خضرة. أعتقد أن النكهة الكلية أفضل بكثير. "
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

خبير إسبانى يتوقع طرد تركيا من الناتو بعد خرقها شراء صواريخ S-400 الروسية

 
بدأت تركيا استلام نظام صواريخ الدفاع الجوى S-400 من روسيا، رغم التحذيرات الأمريكية من عقوبات محتملة، الأمر الذى يدفع واشنطن وحلف شمال الأطلسى ، إلى التساؤل عن استمرار تركيا فى الانتماء إلى الناتو.
 
ووفقا للخبير الإسبانى "خوسيه أنطونيو ألكايد" فإنه لابد من معاقبة أردوغان، لخرقه الالتزامات مع الناتو، مشيرا إلى أن أردوغان يريد أن يحكم إلى الأبد، ويجهل أنه سيأتى الوقت المناسب ليترك الحكم ويورث لمن يخلفه فى الحكم عدائه للغرب، ولذلك فلابد من طرد تركيا من الناتو.
 
 وأشار الخبير إلى أن بهذه الصواريخ ، يعتبر حلف الناتو بلا مظلة، ولذلك فإن تركيا كونها شريك فى الناتو ليس بأمان.
 
 وقال الخبير الإسبانى لوكالة "سبوتنك" على نسختها الإسبانية إن "الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على تركيا لحيازتها أنظمة الصواريخ الروسية إس-400، واقترح الكونجرس الأمريكى منع تركيا من الحصول على طائرات F-35  المقاتلة من الجيل الخامس.
 
 وأكد أن "الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون فى الناتو مثل إسبانيا، يخشون من أن تكون رادارات إس-400 قادرة على اكتشاف طائرات F-35، وتتبّعها، الأمر الذى سيجعلها أقل قدرة على التخفى أمام الأنظمة الروسية فى المستقبل.
 
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو قامت يوم الجمعة بتسليم السلسلة الأولى من مكونات جهاز S-400 الروسى، وذكرت أن تسليم الأجزاء الأخرى من هذه الأنظمة "سيحدث بصرامة وفقًا لشروط العقد المبرم مع الجانب التركى وفى  المواعيد النهائية المتفق عليها بين الطرفين".
 
 وأشار الخبير، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية متخوفة من عدم الوصول إلى قاعدة أنجرليك، كما يمكن لتركيا أن تشن هجوماً على القوات الكردية فى سوريا التي ساعدت واشنطن على هزيمة تنظيم "داعش".
 
 
 

مسئول إيطالى:على سالفينى تفسير مصدر مبلغ الـ49 مليون دولار وصناديق التمويل الخفية من روسيا

طالب عمدة "نابولى" لويجى دى ماجيستريس  نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينى أن يفسر مصدر مبلغ الـ49 مليون دولار وصناديق التمويل الخفية من روسيا.
 
ووفقا لصحيفة "الماتينو" الإيطالية فقال عمدة نابولى ، القيادى فى حزب الديمقراطية والإستقلال، قال "على سالفينى، بدلاً من ذلك، الذى يتملكه هاجس المهاجرين، أن يوضح للإيطاليين مصدر الـ49 مليون يورو التى سحبها ولا يرغب بإعادتها، وكذلك صناديق التمويل الخفية من روسيا، على الصدق أن يأتى أولاً".
 
وهناك اتهامات لحزب الرابطة، الذى يتزعمه سالفينى بتلقى تمويلات من روسيا ، من خلال تسويق النفط الروسى، وهو ما أثار جدلا واسعا فى إيطاليا.
 
وقال البرلمانى الإيطالى المعارض "إيمانويل فيانو" لسالفينى، أحضر إلى مجلس النواب للإحاطة عن هذا الخبر"، مضيفا "لسنا قضاة، بل نحن نعبر عن آراء سياسية، فإذا كان ما نسمعه صحيحًا، فسيكون هذا أمرًا لا سابق له أن يحدث، ولذلك نطلب من الوزير الإحاطة حول الموضوع فى قاعة مجلس النواب، فمن حق الإيطاليين أن يعرفوا حقيقة ما تم ذكره.
 
ومن جانبه، رفض سالفينى تلك الاتهامات وقال "لم نأخذ أبداً أى روبل، يورو، دولار أو لتر من الڤودكا كتمويل من روسيا".
 

الصحافة الإيرانية 

طلب ظهور بومبيو على شاشات تلفزيون إيران يثير ضجة فى إعلامها

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء على تلويح وزير الخارجية الأمريكى بمقابلة مع التلفزيون الرسمى الإيرانى، وبين بين الصحف التى علقت كانت صحيفة "افتاب  يزد" التى كتبت مانشيت عددها "طلب بومبيو الظهور على التلفزيون الإيرانى".
 
واعتبرت الصحيفة أن الولايات المتحدة تنتهج سلوكا مزدوجا، تمثل ذلك فى تصريحات وزير الخارجية الأمريكى، وقالت بومبيو من ناحية يضع شروطا عدائية لإيران ويطلب الحضور على شاشات التلفزيون الإيرانى من ناحية أخرى.
 
وفى السياق نفسه علقت الصحيفة الاصلاحية على مزاعم بومبيو بفرض قيودا على تحركات الوزير جواد ظريف اثناء وجودة فى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، واعتبرت ذلك تخوف أمريكى من دبلوماسية ظريف الناعمة.
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة