نيويورك تايمز تكشف فضيحة جديدة لقطر.. الدوحة متورطة بتفجيرات مقديشو لـ"تطفيش "منافسيها.. رجل الأعمال القطرى خليفة المهندي اتفق مع سفير الدوحة على تفجيرات لصالح الحمدين..ويعترف: العنف يهدف إلى جعل منافسينا يفرون

الإثنين، 22 يوليو 2019 11:54 م
نيويورك تايمز تكشف فضيحة جديدة لقطر.. الدوحة متورطة بتفجيرات مقديشو لـ"تطفيش "منافسيها.. رجل الأعمال القطرى خليفة المهندي اتفق مع سفير الدوحة على تفجيرات لصالح الحمدين..ويعترف: العنف يهدف إلى جعل منافسينا يفرون تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت الفضيحة التى كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حول تسجيل صوتى يؤكد تورط النظام القطرى فى ارتكاب أعمال إرهابية وتفجيرات فى مقديشو، فى محاولة منها لتهديد مصالح منافسيها، ردود أفعال عربية واسعة، خاصة أن هذا التسريب كشف بما لا يدع مجلا للشك جرائم تنظيم الحمدين ضد دول إفريقيا.

الصحيفة الأمريكية، أكدت أن تسجيل صوتي للسفير القطري يكشف تورط الدوحة بتفجيرات في مقديشو لصالحها، موضحة فى ذات الوقت أن رجل أعمال مقرب من أمير قطر قال إن مسلحين فجروا في بوساسو لصالح الدوحة.

1111
 

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن قطر استخدمت متطرفين لتنفيذ هجمات بهدف طرد منافسيها من الصومال، لافتة إلى أنها سعت للتواصل مع السفير ورجل الأعمال قائلة إن السفير القطري ورجل الأعمال المقرب من أمير قطر لم ينفيا التسجيل الصوتي.

وتابعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المسئولين القطريين قالا إنهما كانا يتحدثان في التسجيل كمواطنين، مشيرة إلى أن السفير القطري لم يعترض على فكرة أن الدوحة لعبت دورا في تفجيرات الصومال.

 

2
 

 

تفاصيل الواقعة كشفتها "نيويورك تايمز"، التى قالت إنه عندما انفجرت سيارة صغيرة مفخخة خارج مبنى محكمة في مدينة بوساسو الساحلية في شمال الصومال، أفادت تقارير إخبارية محلية حينها أن متشددين إسلاميين قاموا بالرد على غارات جوية أمريكية، جُرح ما لا يقل عن ثمانية أشخاص، وأعلنت داعش مسؤوليتها عن العملية الإرهابية.

وذكرت الصحيفة: في تسجيل صوتي حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز عن مكالمة هاتفية مع السفير القطري في الصومال ، قال رجل أعمال مقرب من أمير قطر إن المسلحين نفذوا التفجير في بوساسو لتعزيز مصالح قطر من خلال طرد منافسيها .

وقال رجل الأعمال خليفة كايد المهندي في المكالمة التى يعود تاريخها إلى 18 مايو الماضى،  أى بعد حوالي أسبوع من التفجير: "التفجيرات والقتل ، نعرف من يقف وراءها"، فالعنف يهدف إلى جعل منافسينا يفرون من هناك، حتى لا يجددوا العقود الخاصة بمصالحهم الاقتصادية بالصومال معهم وسأحضر العقد هنا إلى الدوحة، عاصمة قطر.

من جانبه علق المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، على هذه الفضيحة قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن قطر استخدمت متطرفين لتنفيذ هجمات بهدف طرد منافسيها من الصومال ، وتسجيل صوتي للسفير القطري يكشف عن تورط الدوحة بتفجيرات في مقديشو لصالحها.

صالح الخارشى، المحلل الخليجى، علق على الفضيحة القطرية قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشحخصى على "تويتر": وضح تسجيل صوتي كشفت عنه صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تورط الدوحة بتفجيرات في مقديشو لصالحها، وفي التفاصيل، كشفت الصحيفة عن تسجيل صوتي للسفير القطري يثبت تورط بلاده بتفجيرات في مقديشو.

وقال الإعلامى الإماراتى جمال الحربى معلقا على الفضيحة، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن التسجيل الصوتي للسفير القطري الذى يكشف فيه تورط الدوحة بتفجيرات في العاصمة الصومالية مقديشو كان يهدف إلى تعزيز المصالح القطرية هناك.

وقال الناشط السعودى، نايف بن عويد، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن تسجيل مسرب لمكالمة بين رجل أعمال قطري مقرب من أمير قطر خليفة المهندي والسفير القطري في الصومال تثبت تورط قطر في تفجيرات الصومال فمن قام بالتفجيرات هم أصدقاءنا لمضايقة الشركات العربية وإحلال شركات قطرية مكانها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة