تعرف على جون هنرى نيومان.. عينته الفاتيكان كاردينالا بعد 120 عامًا من رحيله

الأربعاء، 03 يوليو 2019 06:00 ص
تعرف على جون هنرى نيومان.. عينته الفاتيكان كاردينالا بعد 120 عامًا من رحيله الكاردينال جون هنري نيومان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، فى العاشرة من صباح أمس الإثنين، في القصر الرسولى بالفاتيكان كونسيستوارا عاديًا عامًا بشأن إعلان قداسة خمسة طوباويين وهم: الكاردينال جون هنري نيومان؛ الراهبة جوزيبّينا فانّيني؛ الراهبة ماريا تريزا شيراميل مانكيديان؛ الراهبة دولسي لوبيز بونتيس والعلمانية مارجريت بايز.

ومن المقرر أن يتم الاحتفال بإعلان قداستهم يوم الأحد الثالث عشر من أكتوبر عام 2019، وذلك بعدما كان بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر، قام بتطويب الكاردينال جون هنري نيومان، فى 16 سبتمبر عام 2010.

والكاردينال هو مركز رسمي لأسقف مسئول في الكنيسة الكاثوليكية، وهو عضو مجمع الكرادلة وفي الكوريا الرومانية، ويعتبر "أمير" في الكنيسة. ويتم تعيين الكرادلة من قِبل البابا.

جون هنري نيومان (21 فبراير 1801 - 11 أغسطس 1890) كان لاهوتيًا وشاعريًا، وكان في البداية قسًا أنجليكانيًا ولاحقًا قس كاثوليكي وكاردينال، وكان شخصية مهمة ومثيرة للجدل في تاريخ إنجلترا الديني في القرن التاسع عشر، كان معروفا بحلول منتصف 1830، ويعد أحد أركان حركة أوكسفورد الإصلاحية فى نطاق الكنيسة الإنجليزية، انشق عن الكنيسة الإنجيلية واعتنق الكاثوليكية عام 1845.

وكان نيومان يأمل أن يتم التوصل الى شبه سلسلة متواصلة مع التقليد الكاثوليكي يمكن أن تقدم كرابط بين الكنيسة الإنجيلية المعاصرة والكنيسة الكاثوليكية ما قبل الانفصال، إذ في الأصل أكاديميًا وكاهنًا لجامعة أوكسفورد في كنيسة إنجلترا، ثم انجذب إلى تقاليد الكنيسة الأنجليانية في الكنيسة الرفيعة، وأصبح معروفًا كقائد، وعاملي جدلي مؤثر لحركة أكسفورد، وهي مجموعة مؤثرة ومثيرة للجدل من الأنجليانيين الذين كانوا يرغبون في العودة إلى كنيسة إنجلترا العديد من المعتقدات الكاثوليكية والطقوس الليتورجية من قبل الإصلاح الإنجليزي.

في هذا، حققت الحركة بعض النجاح، في عام 1845 ، انضم نيومان، برفقة بعض أتباعه وليس جميعهم، رسميًا إلى كنيسة إنجلترا والمنصب التدريسي في جامعة أكسفورد واستقبل في الكنيسة الكاثوليكية، تم تعيينه بسرعة كاهن واستمر كزعيم ديني مؤثر، ومقره في برمنغهام. في عام 1879 ، تم تعينه ككاردينال من قبل البابا ليو الثالث عشر تقديرا لخدماته لقضية الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا، كان له دور فعال في تأسيس الجامعة الكاثوليكية في أيرلندا في عام 1854، على الرغم من أنه كان قد غادر دبلن بحلول عام 1859. CUI في الوقت المناسب تطورت لتصبح جامعة كلية دبلن، اليوم أكبر جامعة في أيرلندا.

إن نيومان بحسب الفاتيكان هو الراعي لكنيسة سيدة والسينغام، وإن طوّب، من المرجح أن يعتبر شفيع المتحولين إلى الكاثوليكية. بدأ تحويل نيومان عندما بدأ دراسة آباء الكنيسة الأوائل.

في أكتوبر 1845 أحضره الكاهن دومينيك باربري إلى الكنيسة، ونال رسامته في الكهنوت الكاثوليكي في روما، حيث انضم إلى كنيسة القديس فيليب نيري، وعاد إلى إنجلترا ليؤسس ما أصبح يعرف باسم كنيسة برمنجهام.

وعلى الرغم من وفاته عام 1890، فلم ترسل الوثائق الأولية لقضيته إلى روما إلّا بعد 68 عامًا، في عام 1958، و ترأس مراسم تطويبه البابا بندكتس السادس عشر عام 2010 خلال زيارته الناجحة إلى الولايات المتحدة، وكانت أحد التفسيرات المحتملة للتأخير يوحي بالحاجة للوقت لاستكشاف الكتابات والمراسلات الواسعة لنيومان بدقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة