أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: ترامب يغير موقفه من هونج كونج لكسب نفوذ بالمفاوضات التجارية مع الصين.. نتنياهو يستغل "المستوطنات" لحشد قاعدته اليمينية قبل الانتخابات.. حرائق الأمازون تثير فتنة سياسية بين ماكرون ورئيس البرازيل

الجمعة، 23 أغسطس 2019 02:26 م
الصحف العالمية: ترامب يغير موقفه من هونج كونج لكسب نفوذ بالمفاوضات التجارية مع الصين.. نتنياهو يستغل "المستوطنات" لحشد قاعدته اليمينية قبل الانتخابات.. حرائق الأمازون تثير فتنة سياسية بين ماكرون ورئيس البرازيل حرائق غابات الأمازون
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، فى تغطيتها العديد من القضايا الهامة فى مقدمتها حرائق غابات الأمازون ورد الفعل على تعامل رئيس البرازيل جير بولسونارو معها، وتغير موقف الإدارة الأمريكية من احتجاجات هونج كونج، إلا جانب ورقة المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية التى يلعب بها  رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى الانتخابات.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد غير موقفه بشأن الاضطراب فى هونج كونج فى الأيام الأخيرة ليبدى تضامنا أكبر مع المحتجين، بعدما أصبح يرى القضية نقطة نفوذ له فى مفاوضات التجارة مع الصين.

فعلى مدار أشهر، ظل مسئولو إدارة ترامب يصفون الأحداث فى هونج كونج بأنها شان داخلى للصين، مدركين مدى حساسية القضية للرئيس الصينى شى جينبينج ومسئولى الحزب الشيوعى الآخرين. ومع استمرار التوترات بين واشنطن وبكين وتوقف المحادثات التجارية، اختارت الإدارة أن تتقدم خطوة.

لكن مع تفاقم الاحتجاجات، نجح مستشارو ترامب فى إثبات أن الخوض فى القضية قد يكون ضروريا ومفيدا للولايات المتحدة لأنها تحاول دفع بكين إلى الانضمام إلى شروط التجارة. فبعد أن قال من قبل أن هونج كونج موقف صعب للغاية، والمسئولون الصينينون هم من يتعاملون معه، دعا ترامب مؤخرا بكين إلى تقديم رد إنسانى، وحث الرئيس الصينى على الدخول فى حوار مع المتظاهرين.

ويبدو أن التغيير فى لهجة الإدارة  كان منسق بعناية هذا الأسبوع، بعد أن أصدر تحذيرا  إلى الصين،، وصيغت الكلمات بعبارات عملية تركزت على اتفاق تجارى وليس لغة حقوق الإنسان، لكنها كانت مفاجئة بالرغم من ذلك نظرا لملاحظات ترامب السلبية السابقة عن هونج كونج.

من ناحية أخرى، اهتمت شبكة "سى إن إن" الأمريكية بالحرائق الهائلة فى غابات الأمازون وذلك بعد أن أثارت غضب الرئيس البرازيلى من نظيره الفرنسى الذى رأى أن الحرائق يجب التعامل معها على أنها أزمة دولية، ويجب أن تكون على جدول أعمال قمة السبع التى تنعقد غدا فى فرنسا.

وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد قال فى تغريدة له أمس الخميس: "منزلنا يحترق، حرفيا، فغابات الأمازون المطيرة، التى تمثل رئتى كوكبنا وتوفر20% من الأكسجين تشتعل بها النيران، إنها أزمة دولية".

ووجه ماكرون حديثه إلى أعضاء قمة السبع الصناعية الكبرى، وقال دعونا نناقش حالة الطوارئ الأولى هذه فى غضون يومين"، مضيفا هاشتاج : تحرك من أجل الأمازون.

لكن رئيس البرازيل جير بولسونارو هاجم نظيره الفرنسى، ورد عليه فى تغريدة قائلا إن عرضه هدفه الإثارة، واتهمه باستخدام الحرائق من اجل تحقيق مكاسب سياسية.

وقال بولسونارو: يؤسفتى أن الرئيس ماكرون يسعى إلى استغلال قضية داخلية فى البرازيل وفى دول الأمازون الأخرى من أجل مكاسب سياسية شخصية. وتابع فى تغريدة ثانية قائلا: إن اقتراح الرئيس الفرنسى بأن يتم مناقشة قضايا الأمازون فى قمة السبع دون أن تشارك دول المنطقة فيها يذكر بعقلية استعمارية غير ملائمة للقرن الحادى والعشرين.

 

53321-الحرائق

وكان مركز أبحاث الفضاء بالبرازيل قد قال هذا الأسبوع إن البلاد قد شهدت 80% زيادة فى الحرائق هذا العام مقارنة بنفس الفترة العام الماضى، وكانت أكثر من نصف الحرائق فى منطقة الأمازون مما يعد كارثة للبيئة المحلية وللنظام البيئى.

وفى سياق آخر، علقت وكالة بلومبرج الأمريكية على قرار البنك المركزى فى مصر بخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ ستة أشهر، وقالت إن تباطؤ التضخم واستقرار العملة سمح للبنك المركزى بتجاهل خطر حدوث عدوى من  عمليات بيع بأحد الأسواق الناشئة.

ونشرت الوكالة بيان البنك أمس، الخميس، الذى قال إن لجنة السياسة النقدية خفضت سعر الفائدة الرئيسى على الوادئع بمقدار 150 نقطة أساس إلى 14.25%، وسعر الإقراض إلى 15.25%. وكان 10 من 12 محلل شملهم استطلاع أجرته بلومبرج قد توقعوا خفض 100 نقطة أساس على الأقل.

وقال البنك المركزى إنه فى ظل تأكيد البيانات الواردة الاعتدال فى ضغوط التضخم الكامنة، قررت لجنة السياسات النقدية تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية. وأضاف أن هذا يظل متسقا مع تحقيق هدف التضخم بـ 9%، زائد أو ناقص ثلاث نقاط مئوية فى  الربع الرابع لعام 2020 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتوقعت "بلومبرج" أن هذه الخطوة قد تعزز الاقتصاد المصرى الذى يعتبر بالفعل الأسرع نموا فى الشرق الأوسط، وقالت إن توقعات التضخم المواتية تعنى أنه من غير المرجح أن تضعف جاذبية مصر كواحدة من أكثر الأسواق الناشئة استفادة حتى فى الوقت الذى تلحق فيه الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ضررا فى مناطق أخرى.

وقال محمد أبو باشا،  رئيس تحليل الاقتصاد الكلى فى المجموعة المالية هيرمس، إن تخفيض سعر الفائدة كان أعلى من المتوقع وسيتم استقباله بشكل جيد من قبل الأسواق. وأضاف أن خفض آخر لنحو 100 نقطة أساس سيبدأ فى إطلاق دورة الإنفاق الرأسمالى وتشجيع الشركات على الاستثمار.

 

الصحف البريطانية:

ترامب تحت الحصار مع تجدد مطالب العزل وتراجع شعبيته

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يجد نفسه مرة أخرى تحت الحصار حيث اكتسبت مساعى الديمقراطيين للبدء فى إجراءات عزله فى الكونجرس زخما، بينما زادت نسبة عدم الرضا عن أدائه لتصل إلى 62% فى استطلاع جديد للرأى أجرته وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 وأشارت الصحيفة إلى أن  نائب الكونجرس عن ولاية إلينوس براد شنيدر هو أحدث من تحدث إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب بشأن عرقلة التحقيق القضائى، وقال للأسف إنه من الواضح أن الإدارة لديها القليل من الاهتمام بالدستور وهى غير مستعدة لتقديم أى معلومات إلى الكونجرس.

وكان الرئيس اعاد نشر تغريدات تهاجم الديمقراطيين فى وقت متأخر مساء أمس الخميس مع تعرض وزارة العدل لانتقادات بعد أن أدرجت رابطا لمدونة للقوميين البيض فى بيانها الصحفى الصباحى لموظفى محكمة الهجرة.

فى غضون ذلك، طلب رئيس اللجنة القضائية جيفرى نادلر من أربع لجان بالكونجرس تقوم بالتحقيق عن ترامب فى مشاركة وثائق ومعلومات أخرى ربما جمعتها لمساعدة اللجنة فى تحقيقيها بشأن ما إذا كانت ستقدم مواد العزل.

وفى خطاب إلى رؤساء لجان الاستخبارات والخدمات المالية والشئون الخارجية والإشراف والإصلاح، طلب نادلر الوثائق والشهادات والودائع ونصوص المقابلات التى ربما يكون لها صلة بتحقيق اللجنة القضائية المستمرة.

وكانت اللجان الخمسة معا قد أجرت مقابلات مع شهود واستدعت وثائق لها صلة بسلوك الرئيس وعلاقاته التجارية الخاجية وحملته الانتخابية وأموال التى دفعها مقابل عدم الإفصال عن علاقاته النسائية وأمواله الخاصة.

يأتى طلب نادلر بعد يوم من دفع إدارة ترامب بأن لجنتى الاستخبارات والخدمات المالية لا يستطيعان إثارة إحتمالية عزل الرئيس من أجل الحصول على معلوماته المالية الخاصة لدى بنك دوتشه وكابيتال وان.

 

فاينانشيال تايمز: نتنياهو يستغل قضية المستوطنات لحشد قاعدته اليمينية قبل الانتخابات

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قام فى خضم حملته الانتخابية الأصعب بجولة فى الضفة الغربية المحتلة. وكانت وجهته مستوطنة بيت إيل اليهودية، والتى تم فصلها عن مدينة رام الله الفلسطينية بجدران خرسانية ضخمة، وهى المكان الذى طالما اعتبر غير قانونيا من قبل المجتمع الدولى.

وتشير الصحيفة إلى أن نتنياهو، الذى يتجاهل مزاعم الفساد ويخوض حملته ندا لخصمه بينى جانتز قبل الانتخابات المقررة الشهر المقبل، قد تخلى إلى حد كبير عن إستراتيجيته الانتخابية السابقة التى كانت تركز على موقفه الدولى وإيران والتهديد الذى يمثله اليسار السياسى. وبدلا من ذلك، انتهز قضية مثيرة من أجل حشد قاعدته اليمينة، وهى مستقبل المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية المحتلة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن نتنياهو وبدعم كبير من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لموقف إسرائيل فى صراع الشرق الأوسط، بما فى ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قد أحيا آمال اليمين الإسرائيلى بأن يتمكن من توجيه ضربة أخيرة لطموحات الفلسطينيين فى أن تكون مستوطنات الضفة الغربية مترامية الأطراف مؤقتة فقط.

وحذرت الصحيفة من أن توسيع السيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية بالضفة سيكون له آثار بعيدة المدى، مما يزيد من عقود الغموض الإسرائيلى بشأن الوضع النهائى للمستوطنات غير القانونية.  وقد قال الفلسطينيون، بحسب ما تشير فاينانشيال تايمز، أنهم سيقبلون أن تصبح المناطق الأقرب إلى القدس جزءا من إسرائيل، لكنهم يريدون هدم المستوطنات البعيدة المدى والتى تهدد تشكيل دولة فلسطينية محتملة.

 

الصحف الإيطالية والأسبانية:

سالفينى: حزبنا متحد لأجل المصلحة الوطنية

أكد زعيم حزب الرابطة الإيطالى، ماتيو سالفينى "أنا سعيد بتمثيل قوة سياسية متحدة، اتخذت وستتخذ القرارات لصالح البلد وليس من أجل مصلحتها الشخصية".

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد أضاف سالفينى فى نهاية المشاورات بقصر كويرينالى الرئاسى "لا يمكن لإيطاليا أن تسمح لنفسها بأن تضيع الوقت، ولا يمكنها أن تمتلك حكومة تتشاجر وتتبنى متباينة"، وأضاف "لهذا السبب أكدنا مجددًا أن الكثير من الـ لا لم يؤدى إلا إلى إنهاء هذه التجربة".

وخلص سالفينى الى القول إن "رئيس الجمهورية "سيرجو ماتاريلا" يتمتع بجميع السمات وسيمتلك كل الشروط التى تؤهله للإقدام على الإختيار الأفضل باسم الشعب الإيطالى.

استمرار العواصف والسيول بإسبانيا يتسبب فى 134 حادثا و472 صدمة كهربائية

يستمر الطقس السئ فى إسبانيا مع شدة العواصف والسيول والفيضانات ما تسبب فى أكثر من 134 حادثا خلال الليل فقط، معظمها بسبب سقوط الأشجار والفيضانات.

وأشارت صحيفة "سيكستا" الإسبانية إلى سوء الطقس فى البلاد خلال الليل على وجه التحديد، ما تسبب فى 56 حادث بسبب سقوط الأشجار و70 حادثا جراء الفيضانات، وثمانية أضرار هيكلية.

وكانت المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد والعاصمة مدريد أكثر المناطق تضرراً، حيث غمرت محطات المترو فى العاصمة ومدينة ليجانيس.

ومن ناحية أخرى ،تلقى رجال الإطفاء فى مجلس مدينة مدريد حوالى 70 بلاغا عن حوادث تتعلق بالأمطار الغزيرة التى سقطت على العاصمة ، وخاصة فى مناطق بوينتى دى فاليكاس وكارابانشيل.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن فى بعض المناطق يسقط 10 لترات من الامطار لكل متر مربع فى 10 دقائق فقط، أما فى جوادلاخارا فإن كميات الاكطار كانت كبيرة للغاية حيث وضلت 12.6لتر فى 10 دقائق.

وأوضحت أن درجات الحرارة انخفضت 6 درجات وتم تسجيل هبوب رياح قوية ، وصلت إلى 60 كيلومترًا فى الساعة.

وأحصيت وكالة الارصاد الجوية الإسبانية مجموعه 472 صدمة كهربائية فى الساعات الأخيرة من أمس فى عدد من المناطق بإسبانيا









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة